الْقَوْلُ فِي الْبَيَانِ عَمَّا فِي هَذِهِ الْأَخْبَارِ مِنَ الْمَعَانِي

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْقَوْلُ فِي الْبَيَانِ عَمَّا فِي هَذِهِ الْأَخْبَارِ مِنَ الْمَعَانِي إِنْ قَالَ لَنَا قَائِلٌ : مَا مَعْنَى هَذِهِ الْأَخْبَارِ ، وَمَا وَجْهُهَا ؟ قِيلَ : ذَلِكَ هُوَ مَا دَلَّ عَلَيْهِ ظَاهِرُهُ ، وَذَلِكَ قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : التَّاجِرُ فَاجِرٌ ، إِلَّا مَنِ اتَّقَى رَبَّهُ ، وَبَرَّ وَصَدَقَ ، فَمَنْ كَذَبَ فِي ثَمَنِ مَا اشْتَرَى عِنْدَ الْبَيْعِ ، وَمَدَحَهُ بِغَيْرِ الَّذِي هُوَ فِيهِ ، وَذَمِّ عِنْدَ شِرَى مَا يُشْتَرَى ، مُخَادِعًا بِذَلِكَ مِنْ فِعْلِهِ لِلْبَائِعِ مِنْهُ مَا يَبِيعَهُ مِنْهُ ، وَالْمُشْتَرِي مِنْهُ مَا يُشْتَرَى مِنْهُ ، وَفَجَرَ فِي يَمِينٍ إِنْ حَلَفَ بِهَا عَلَى مَا يُشْتَرَى ، أَوْ عَلَى مَا يَبِيعُ ، وَلَمْ يَتَّقِ اللَّهَ فِيمَا يَأْخُذُ ، وَفِيمَا يُعْطِي ، فَبَخَسَ مَنْ أَعْطَاهُ ثَمَنَ مَا يُشْتَرَى مِنْهُ ، وَظَلَمَ مَنِ اتَّزَنِ مِنْهُ مَا وَجَبَ لَهُ ، فَأَخَذَ مِنْهُ مَا لَا يَجِبُ لَهُ فَذَلِكَ ، لَا شَكُّ ، مِنَ الْفُجَّارِ الْفُسَّاقِ الَّذِينَ يَسْتَحِقُّونَ عِقَابَ اللَّهِ عَلَى أَفْعَالِهِمُ الَّتِي وَصَفْتُ فِي تِجَارَتِهِمْ ، إِلَّا أَنْ يَتَفَضَّلَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ بِعَفْوِهِ ، وَأَمَّا الَّذِي يَصْدُقُ فِي ثَمَنِ مَا يَبِيعُ إِذَا هُوَ بَاعَ مُرَابَحَةً ، وَلَمْ يَمْدَحْ سِلْعَتَهُ بِغَيْرِ مَا هِيَ بِهِ ، وَلَمْ يَذُمَّ مَا يَبْتَاعُ بِخِلَافِ صِفَتِهِ الَّتِي هِيَ بِهَا ، وَلَمْ يَخْدَعْ مُسْتَرْسِلًا ، وَلَمْ يَحْلِفْ كَاذِبًا مُنَفِّقًا بِيَمِينِهِ الْكَاذِبَةِ سِلْعَتَهُ ، وَأَعْطَى الْحَقَّ فِي تِجَارَتِهِ ، وَأَخَذَهُ ، فَإِنَّا نَرْجُو لَهُ أَنْ يَكُونَ كَمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1344 حَدَّثَنِي بِهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الصُّدَائِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : التَّاجِرُ الصَّدُوقُ الْأَمِينُ مَعَ النَّبِيِّينَ ، وَالصِّدِّيقِينَ ، وَالشُّهَدَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1345 حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، عَنْ أَبِي حُرَّةَ ، عَنْ أَبِي نَصْرٍ ، قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّ التَّاجِرَ الْأَمِينَ مَعَ السَّبْعَةِ الَّذِينَ فِي ظِلِّ الْعَرْشِ وَلِلسَّبِبِ الَّذِي قُلْتُ إِنَّهُ يَسْتَحِقُّ اسْمَ الْفُجُورِ قَالَ جَمَاعَةُ السَّلَفِ مِنَ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ : إِنَّهُ يَسْتَحِقُّ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،