بَابُ مَنْ كَرِهَ أَنْ يَجْمَعَ بَيْنَ إِدَامَيْنِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ مَنْ كَرِهَ أَنْ يَجْمَعَ بَيْنَ إِدَامَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

257 حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، أَنَّهُ كَانَ لَا يَأْكُلُ إِدَامَيْنِ جَمِيعًا ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَا غَلَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

258 حَدَّثَنَا أَبُو إِسْرَائِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمِنْهَالُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ خَوْلَةَ امْرَأَةِ جُنْدُبٍ ، عَنْ جُنْدُبٍ ، قَالَ : أَتَيْتُ عُمَرَ وَهُوَ يُغَدِّي النَّاسَ أَوْ يُعَشِّيهِمْ ، فَلَمَّا دَخَلْتُ مَعَهُ فَأَدْخَلَنِي ، فَأَتَتِ الْجَارِيَةُ بِلَحْمٍ غَثٍّ ، فَقَالَ : أَوَمَا وَجَدْتِ أَسْمَنَ مِنْ هَذَا ؟ ، قَالَتْ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، لَمْ أَجِدْ فِي السُّوقِ أَسْمَنَ مِنْهُ ، قُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، لَوْ أَمَرْتَ بِهِ ، فَجُعِلَ فِيهِ شَيْءٌ مِنْ سَمْنٍ ، فَقَالَ : إِنَّا لَا نَأْكُلُ السَّمْنَ وَاللَّحْمَ جَمِيعًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

259 حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي الْأَسْوَدِ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ حَضَرَ صَنِيعًا يَوْمًا ، فَلَمَّا أُوتِيَ بِلَحْمٍ وَسَمْنٍ قَدْ جُعِلَ فِيهِ ، فَقَالَ : لَا وَاللَّهِ لَا يَجْتَمِعَانِ مَا بَقِيتُ ، السَّمْنُ وَالسَّمِينُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

260 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلَالٍ ، قَالَ : نَهَى عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ عَنِ اللَّحْمِ وَالسَّمْنِ أَنْ يُجْمَعَ بَيْنَهُمَا ، قَالَ : فَدَعَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، فَقَرَّبَ خُبْزًا وَلَحْمًا ، فَقَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ : مَا أَنَا بِطَاعِمٍ طَعَامَكُمْ هَذَا حَتَّى تُفْرِغُوا عَلَيْهِ سَمْنًا ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ : أَمَا سَمِعْتَ مَا نَهَى عَنْهُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ؟ قَالَ : فَقَالَتْ صَفِيَّةُ امْرَأَةُ عَبْدِ اللَّهِ : لَا تَحْرِمْ أَخَاكَ طَعَامَكَ ، قَالَ : فَجِيءَ بِسَمْنٍ فَأُفْرِغَ عَلَيْهِ ، قَالَ : فَإِنَّهُ لَمَوْضُوعٌ مَا مَسُّوهُ إِذَا هُمْ بِصَوْتِ عُمَرَ عَلَى الْبَابِ ، قَالَ : فَدَخَلَ ، فَقَالَ : مَا لَكُمْ وَلِطَعَامِكُمْ ؟ ثُمَّ أَهْوَى ، فَوَجَدَ طَعْمَ السَّمْنِ ، فَمَالَ عَلَى الْخَادِمِ ضَرْبًا ، فَقَالَتِ الْخَادِمُ : لَا ذَنْبَ لِي ، إِنَّمَا أَنَا خَادِمٌ أَفْعَلُ مَا أُمِرْتُ بِهِ ، فَتَرَكَهَا ، وَقَالَ : عَلَيَّ بِصَفِيَّةَ ، فَضَرَبَهَا ، حَتَّى سَقَطَ خِمَارُهَا ، ثُمَّ جَالَتْ إِلَى الْبَيْتِ تَسْعَى ، فَأَغْلَقَتِ الْبَابَ دُونَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

261 حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ فُرَاتٍ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : لَا تَشُمُّوا الطَّعَامَ كَمَا تَشُمُّهُ السِّبَاعُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

262 حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَعِبْ طَعَامًا ، إِنِ اشْتَهَى أَكَلَ ، وَإِنْ لَمْ يَشْتَهِ تَرَكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،