ذِكْرُ الْأَخْبَارِ الْوَارِدَةِ بِذَلِكَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ الْأَخْبَارِ الْوَارِدَةِ بِذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1381 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى الصَّنْعَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَمْرٍو الشَّيْبَانِيَّ ، يَقُولُ : بَعَثَ عُتْبَةُ بْنُ فَرْقَدٍ إِلَى عَلِيٍّ بِرَجُلٍ تَنَصَّرَ ، ارْتَدَّ عَنِ الْإِسْلَامِ قَالَ : فَقَدِمَ عَلَيْهِ رَجُلٌ عَلَى حِمَارٍ ، أَشْعَرُ عَلَيْهِ صُوفٌ ، فَاسْتَتَابَهُ عَلِيٌّ طَوِيلًا وَهُوَ سَاكِتٌ ، ثُمَّ قَالَ كَلِمَةً فِيهَا هَلَكَتُهُ ، قَالَ : مَا أَدْرِي مَا تَقُولُ ، غَيْرَ أَنَّ عِيسَى كَذَا كَذَا ، فَذَكَرَ بَعْضَ الشِّرْكِ ، فَوَطِئَهُ عَلِيٌّ ، وَوَطِئَهُ النَّاسُ ، فَقَالَ : كُفُّوا ، أَوْ أَمْسِكُوا ، فَمَا كَفُّوا عَنْهُ حَتَّى قَتَلُوهُ ، فَأَمَرَ بِهِ فَأُحْرِقَ بِالنَّارِ ، فَجَعَلَتِ النَّصَارَى تَقُولُ : شَهِيدًا ، شَهِيدًا يَقُولُونَ : شَهِيدٌ وَجَعَلَ أَحَدُهُمْ يَأْتِي بِالدِّينَارِ أَوِ الدِّرْهَمِ يُلْقِيهِ ، ثُمَّ يَجِيءُ كَأَنَّهُ يَطْلُبُهُ ، يَعْتَلُّ بِهِ لِيُصِيبَهُ مِنْ رَمَادِهِ أَوْ دَمِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1382 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيِّ ، أَنَّ رَجُلًا ، مِنْ بَنِي عِجْلٍ كَانَ طَوِيلَ الْجِهَادِ ، فَتَنَصَّرَ ، فَكَتَبَ فِيهِ عُتْبَةُ بْنُ فَرْقَدٍ إِلَى عَلِيٍّ قَالَ : فَكَتَبَ إِلَيْهِ أَنْ يُسَرِّحَ بِهِ إِلَيْهِ قَالَ : فَجِيءَ بِهِ رَجُلًا مُكَبَّلًا فِي الْحَدِيدِ ، فَوُضِعَ بَيْنَ يَدَيْ عَلِيٍّ ، فَجَعَلَ عَلِيٌّ يُكَلِّمُهُ وَيُدِيرُهُ ، حَتَّى تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ كَانَتْ فِيهَا هَلَكَتُهُ ، قَالَ : مَا أَدْرِي مَا تَقُولُ ، غَيْرَ أَنَّهُ شَهِدَ أَنَّ عِيسَى ابْنُ اللَّهِ ، قَالَ : فَوَثَبَ عَلَيْهِ فَوَطِئَهُ ، وَوَطِئَهُ النَّاسُ فَقَالَ : أَمْسِكُوا ، فَأَمْسَكُوا ، فَإِذَا هُوَ قَدْ مَاتَ ، فَأَمَرَ بِهِ فَحُرِّقَ ، فَجَعَلَتِ النَّصَارَى تَقُولُ : شَهِيدًا ، فَجَعَلُوا يَأْخُذُونَ مَا وَجَدُوا مِنْ عِظَامِهِ ، وَمِنْ دَمِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1383 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى الصَّنْعَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي نُعَيْمُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سُوَيْدُ بْنُ غَفَلَةَ ، قَالَ : ارْتَدَّ نَاسٌ مِنَ السُّودَانِ عَنِ الْإِسْلَامِ قَالَ : فَأَمَرَ بِهِمْ عَلِيُّ أَنْ يُحْرَقُوا ، قَالَ : فَجَعَلَ يَنْظُرُ إِلَى السَّمَاءِ ، وَيَنْظُرُ إِلَى الْأَرْضِ ، وَيَقُولُ : اللَّهُ أَكْبَرُ ، صَدَقَ اللَّهُ , وَبَلَّغَ الرَّسُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، احْفِرُوا هَا هُنَا , فَفَعَلَ ذَلِكَ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ , أَوْ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ ، قَالَ : ثُمَّ انْطَلَقَ فَدَخَلَ ، قَالَ : فَانْطَلَقْتُ حَتَّى ضَرَبْتُ عَلَيْهِ الْبَابَ , قَالَ : فَقِيلَ : مَنْ هَذَا ؟ قُلْتُ : سُوَيْدُ بْنُ غَفَلَةَ ، قَالَ : فَذَهَبَ لِيَجْلِسَ فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ ، قَالَ : فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، إِنَّ هَذِهِ الشِّيعَةَ قَدْ شَمِتَتْ بِنَا ، فَأَخْبِرْنِي : أَرَأَيْتَ نَظَرَكَ إِلَى السَّمَاءِ , وَنَظَرَكَ إِلَى الْأَرْضِ , وَقَوْلَكَ : اللَّهُ أَكْبَرُ ، صَدَقَ اللَّهُ , وَبَلَّغَ الرَّسُولُ ؟ عَهِدَ إِلَيْكَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا ؟ قَالَ : فَقَالَ : لَأَنْ أَقَعَ مِنَ السَّمَاءِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَقُولَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يَقُلْ ، هَلْ عَلَيَّ بَأْسٌ أَنْ أَنْظُرَ إِلَى السَّمَاءِ ؟ هَلْ عَلَيَّ بَأْسٌ أَنْ أَنْظُرَ إِلَى الْأَرْضِ ؟ قُلْتُ : لَا ، قَالَ : فَهَلْ عَلَيَّ بَأْسٌ أَنْ أَقُولَ : صَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ؟ قُلْتُ : لَا ، قَالَ : فَإِنِّي رَجُلٌ مُكَايِدٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1384 حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ عَوْفٍ ، وَحَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَوْفُ بْنُ أَبِي جَمِيلَةَ ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ ، أَنَّ نَاسًا مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ ارْتَدُّوا عَنِ الْإِسْلَامِ زَمَنَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، فَبَعَثَ عَلِيُّ جَارِيَةَ بْنَ قُدَامَةَ ، وَبَعَثَ مَعَهُ جَيْشًا ، وَكُنْتُ فِي ذَلِكَ الْجَيْشِ ، قَالَ : فَسَارَ حَتَّى إِذَا بَلَغَ حَفْرَ عَدِيٍّ وَتَيْمٍ ، أَرَادَ أَنْ يُسْرِعَ السَّيْرَ ، فَأَرْذَى رِجَالًا ، وَأرْذَانِي فِيهِمْ ، ثُمَّ أَسْرَعَ السَّيْرَ ، حَتَّى إِذَا بَلَغَ الْبَلَدَ جَمَعَ أُولَئِكَ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَنِ الْإِسْلَامِ ، فَضَرَبَ أَعْنَاقَهُمْ ، وَحَرَّقَ أَجْسَادَهُمْ بِالنَّارِ ، وَبِذَلِكَ أَمَرَهُ عَلِيٌّ ، فَقَالَ الْقَائِلُ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ :
أَلَا صَبِّحَانِي قَبْلَ جَيْشِ مُحَرِّقِ
وَمِنْ قَبْلِ بَيْنٍ مِنْ سُلَيْمَى مُفَرِّقِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1385 حَدَّثَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ ، حَدَّثَنَا نُوحُ بْنُ رَبِيعٍ الْأَنْصَارِيُّ أَبُو مَكِينٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي شُرَيْحٌ أَبُو أُمَيَّةَ ، قَالَ وَكَانَ خَالَ أَبِي : أَنَّهُمْ وَجَدُوا ثَلَاثَةَ نَفَرٍ فِي سَرَبٍ ، وَمَعَهُمْ أَصْنَامٌ قَالَ : فَرُفِعُوا إِلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، فَأَمَرَ بِهِمْ عَلِيٌّ ، فَأُدْرِجُوا فِي بَوَارٍ ، ثُمَّ أَحْرَقَهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1386 حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، وَابْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، أُتِيَ بِنَاسٍ مِنَ الزُّطِّ يَعْبُدُونَ ، وَثَنًا فَأَحْرَقَهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1387 حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، أَنَّ عَلِيًّا ، أَحْرَقَ نَاسًا ارْتَدُّوا عَنِ الْإِسْلَامِ حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَأَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ، قَالَا : حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ ، مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1388 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ هَاشِمٍ ، عَنْ مَعْرُوفِ بْنِ خَرَّبُوذَ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، قَالَ : أُتِيَ عَلِيٌّ بِقَوْمٍ زَنَادِقَةٍ ، فَقَالُوا : أَنْتَ هُوَ ، قَالَ : مَنْ أَنَا ؟ قَالُوا : أَنْتَ هُوَ ، قَالَ : وَيْلَكُمْ مَنْ أَنَا ؟ قَالُوا : أَنْتَ رَبُّهُمْ ، فَقَالَ عَلِيٌّ : إِنَّ قَوْمَ إِبْرَاهِيمَ غَضِبُوا لِآلِهَتِهِمْ فَأَرَادُوا أَنْ يُحَرِّقُوا إِبْرَاهِيمَ بِالنَّارِ ، فَنَحْنُ أَحَقُّ أَنْ نَغْضَبَ لِرَبِّنَا ، ثُمَّ قَالَ : يَا قَنْبَرُ ، دُونَكَهُمْ ، فَضَرَبَ أَعْنَاقَهُمْ ، ثُمَّ حَفَرَ لَهُمْ حُفَرَ النَّارِ ، وَأَلْقَاهُمْ فِيهَا ، فَأَنْشَأَ النَّجَاشِيُّ الْحَارِثِيُّ يَقُولُ :
لِتَرْمِ بِيَ الْمَنَايَا حَيْثُ شَاءَتْ
إِذَا لَمْ تَرْمِ بِي فِي الْحُفْرَتَيْنِ

إِذَا مَا قَرَّبُوا حَطَبًا ، وَنَارًا
فَذَاكَ الْهُلْكُ نَقْدًا غَيْرَ دَيْنٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1389 حَدَّثَنِي ابْنُ خَلَفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، عَنْ سَلَّامِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَحَدَّثَنِي ابْنُ خَلَفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ مُزَاحِمٍ ، عَنْ مَعْرُوفِ بْنِ خَرَّبُوذَ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، قَالَ : أُتِيَ عَلِيٌّ بِنَاسٍ مِنَ الزَّنَادِقَةِ ، فَقَالُوا : أَنْتَ رَبُّنَا ، فَقَالَ : وَيْلَكُمْ مَا تَقُولُونَ ؟ فَاسْتَتَابَهُمْ ، فَلَمْ يَرْجِعُوا ، فَأَمَرَ قَنْبَرًا فَضَرَبَ أَعْنَاقَهُمْ ، ثُمَّ حَفَرَ لَهُمْ حُفَرَ النِّيرَانِ ، فَأَضْرَمَهَا ، ثُمَّ أَلْقَاهُمْ فِيهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،