ذِكْرُ اسْتِلَامِ الرُّكْنَيْنِ الْغَرْبِيَّيْنِ اللَّذَيْنِ يَلِيَانِ الْحَجَرَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ اسْتِلَامِ الرُّكْنَيْنِ الْغَرْبِيَّيْنِ اللَّذَيْنِ يَلِيَانِ الْحَجَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

179 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، جَمِيعًا قَالَا : حدثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ : أنا ابْنُ جُرَيْجٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ عَتِيقٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَابَاهْ ، عَنْ بَعْضِ بَنِي يَعْلَى بْنِ أُمَيَّةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : طُفْتُ مَعَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَاسْتَلَمَ الرُّكْنَ قَالَ يَعْلَى : كُنْتُ مِمَّا يَلِي الْبَيْتَ ، فَلَمَّا بَلَغْنَا الرُّكْنَ الَّذِي يَلِي الرُّكْنَ الْأَسْوَدَ جَبَذْتُ بِيَدِهِ لِيَسْتَلِمَ الرُّكْنَ ، فَقَالَ : مَا شَأْنُكَ ؟ فَقُلْتُ : أَلَا تَسْتَلِمُ ؟ فَقَالَ : أَلَمْ تَطُفْ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قُلْتُ : بَلَى ، قَالَ : أَفَرَأَيْتَهُ يَسْتَلِمُ هَذَيْنِ الرُّكْنَيْنِ ؟ قُلْتُ : لَا , قَالَ : أَفَلَيْسَ لَكَ فِيهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ؟ قُلْتُ : بَلَى ، قَالَ : فَانْفُذْ عَنْكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

180 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ : سَمِعْتُ عَطَاءَ بْنَ أَبِي رَبَاحٍ ، يَقُولُ : رَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَسْتَلِمُ الرُّكْنَ الْغَرْبِيَّ قَالَ : فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِنَافِعٍ فَقَالَ : لَمْ نَرَهْ غَيْرَ مَرَّةٍ وَاحِدَةٍ مَدَّ يَدَهُ ثُمَّ قَبَضَهَا ، وَقَالَ : أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ ، نَسِيتُ قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ : قُلْتُ لِنَافِعٍ لِمَ كَانَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا تَرَكَ اسْتِلَامَ الرُّكْنَيْنِ اللَّذَيْنِ نَحْوَ الْحَجَرِ ؟ فَقَالَ : كَانَ لَا يَرَاهُمَا رُكْنَيْنِ إِنَّمَا يَرَاهُمَا كَصَفْحَةِ الْبَيْتِ , وَالرُّكْنَانِ فَوْقَ ذَلِكَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى قَالَ : حدثنا الْمُعْتَمِرُ قَالَ : قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ : سَمِعْتُ عَطَاءَ بْنَ أَبِي رَبَاحٍ ، يَقُولُ : فَذَكَرَ نَحْوًا مِنْ هَذَا الْحَدِيثِ الْأَوَّلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

181 حَدَّثَنِي أَبُو الْعَبَّاسِ قَالَ : حدثنا عَبَّاسٌ قَالَ : حدثنا وُهَيْبٌ قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، عَنْ سَالِمٍ أَبِي النَّضْرِ قَالَ : إِنَّمَا كَانَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَدَعُ مَسَّ الرُّكْنَيْنِ اللَّذَيْنِ عِنْدَ الْحَجَرِ ؛ لِأَنَّهُ كَانَ يَرَى أَنَّ الْبَيْتَ لَمْ يَتِمَّ عَلَى قَوَاعِدِ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

182 حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ حَسَنٍ قَالَ : حدثنا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ قَالَ : حدثنا صَالِحُ بْنُ أَبِي الْأَخْضَرِ قَالَ : سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ بْنَ عُتْبَةَ بْنِ أَبِي لَهَبٍ ، يَقُولُ : رَأَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ وَمُعَاوِيَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ يَطُوفَانِ ، فَلَمَّا انْتَهَيْنَا إِلَى الرُّكْنِ الَّذِي يَلِي الْحَجَرَ ذَهَبَ مُعَاوِيَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لِيَسْتَلِمَهُ ، فَمَنَعَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَقَالَ مُعَاوِيَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : لَيْسَ مِنَ الْبَيْتِ شَيْءٌ مَهْجُورٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

183 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَيَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ قَالُوا : حدثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ : أنا مَعْمَرٌ ، وَالثَّوْرِيُّ ، عَنِ ابْنِ خُثَيْمٍ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ قَالَ : كُنْتُ مَعَ ابْنِ عَبَّاسٍ وَمُعَاوِيَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، فَكَانَ مُعَاوِيَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لَا يَمُرُّ بِرُكْنٍ إِلَّا اسْتَلَمَهُ ، فَقَالَ لَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ يَسْتَلِمُ إِلَّا الْحَجَرَ وَالْيَمَانِيَّ زَادَ ابْنُ أَبِي عُمَرَ فِي حَدِيثِهِ : فَقَالَ مُعَاوِيَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : لَيْسَ مِنَ الْبَيْتِ شَيْءٌ مَهْجُورٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،