زِيَادُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ بْنِ حَرْبِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ عَبْدِ شَمْسٍ وَأُمُّهُ ، سُمَيَّةُ جَارِيَةُ الْحَارِثِ بْنِ كَلَدَةَ الثَّقَفِيِّ ، وَكَانَ بَعْضُهُمْ يَقُولُ : زِيَادُ بْنُ أَبِيهِ ، وَبَعْضُهُمْ يَقُولُ : زِيَادٌ الْأَمِيرُ ، وَوَلِيَ الْبَصْرَةَ لِمُعَاوِيَةَ حِينَ ادَّعَاهُ ، وَضَمَّ إِلَيْهِ الْكُوفَةَ ، فَكَانَ يَشْتُو بِالْبَصْرَةِ ، وَيُصَيِّفُ بِالْكُوفَةِ ، وَيُوَلِّي عَلَى الْكُوفَةِ إِذَا خَرَجَ مِنْهَا عَمْرَو بْنَ حُرَيْثٍ ، وَيُوَلِّي عَلَى الْبَصْرَةِ إِذَا خَرَجَ مِنْهَا سَمُرَةَ بْنَ جُنْدُبٍ ، وَلَمْ يَكُنْ زِيَادٌ مِنَ الْقُرَّاءِ وَلَا الْفُقَهَاءِ ، وَلَكِنَّهُ كَانَ مَعْرُوفًا ، وَكَانَ كَاتِبًا لِأَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ ، وَقَدْ رَوَى عَنْ عُمَرَ ، وَرُوِيَتْ عَنْهُ أَحَادِيثُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

زِيَادُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ بْنِ حَرْبِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ عَبْدِ شَمْسٍ وَأُمُّهُ ، سُمَيَّةُ جَارِيَةُ الْحَارِثِ بْنِ كَلَدَةَ الثَّقَفِيِّ ، وَكَانَ بَعْضُهُمْ يَقُولُ : زِيَادُ بْنُ أَبِيهِ ، وَبَعْضُهُمْ يَقُولُ : زِيَادٌ الْأَمِيرُ ، وَوَلِيَ الْبَصْرَةَ لِمُعَاوِيَةَ حِينَ ادَّعَاهُ ، وَضَمَّ إِلَيْهِ الْكُوفَةَ ، فَكَانَ يَشْتُو بِالْبَصْرَةِ ، وَيُصَيِّفُ بِالْكُوفَةِ ، وَيُوَلِّي عَلَى الْكُوفَةِ إِذَا خَرَجَ مِنْهَا عَمْرَو بْنَ حُرَيْثٍ ، وَيُوَلِّي عَلَى الْبَصْرَةِ إِذَا خَرَجَ مِنْهَا سَمُرَةَ بْنَ جُنْدُبٍ ، وَلَمْ يَكُنْ زِيَادٌ مِنَ الْقُرَّاءِ وَلَا الْفُقَهَاءِ ، وَلَكِنَّهُ كَانَ مَعْرُوفًا ، وَكَانَ كَاتِبًا لِأَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ ، وَقَدْ رَوَى عَنْ عُمَرَ ، وَرُوِيَتْ عَنْهُ أَحَادِيثُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8347 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدٍ قَالَ : كَانَ نَقْشُ خَاتَمِ زِيَادٍ طَاوُسًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8348 قَالَ : أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ يُقَالُ لَهُ : مُحَمَّدُ بْنُ الْحَارِثِ , أَنَّ مُرَّةَ صَاحِبَ نَهَرِ مُرَّةَ أَتَى عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، وَكَانَ مَوْلَاهُمْ ، فَسَأَلَهُ أَنْ يَكْتُبَ لَهُ إِلَى زِيَادٍ فِي حَاجَةٍ لَهُ ، فَكَتَبَ : مِنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ إِلَى زِيَادٍ وَنَسَبَهُ إِلَى غَيْرِ أَبِي سُفْيَانَ ، فَقَالَ : لَا أَذْهَبُ بِكِتَابِكَ هَذَا فَيَضُرَّنِي . قَالَ : فَأَتَى عَائِشَةَ ، فَكَتَبَتْ لَهُ : مِنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ إِلَى زِيَادِ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ قَالَ : فَلَمَّا جَاءَهُ بِالْكِتَابِ قَالَ لَهُ : إِذَا كَانَ غَدًا فَجِئْنِي بِكِتَابِكَ . قَالَ : وَجَمَعَ النَّاسَ ، فَقَالَ : يَا غُلَامُ ، اقْرَأْهُ . قَالَ : فَقَرَأَ : مِنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ إِلَى زِيَادِ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ . قَالَ : فَقَضَى لَهُ حَاجَتَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8349 قَالَ : أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَخْبَرَنَا دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ عَامِرٍ قَالَ : أُتِيَ زِيَادٌ فِي رَجُلٍ تَرَكَ عَمَّةً وَخَالَةً ، فَقَالَ : أَتَدْرُونَ كَيْفَ قَضَى فِيهَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ؟ وَاللَّهِ إِنِّي لَأَعْلَمُ النَّاسِ بِقَضَاءِ عُمَرَ فِيهَا ، جَعَلَ الْخَالَةَ بِمَنْزِلَةِ الْأُخْتِ ، وَالْعَمَّةَ بِمَنْزِلَةِ الْأَخِ ، فَأَعْطَى الْعَمَّةَ الثُّلُثَيْنِ ، وَالْخَالَةَ الثُّلُثَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8350 قَالَ : وَأَخْبَرَنَا رَجُلٌ قَالَ : حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ عَامِرٍ ، عَنْ زِيَادٍ فِي قَوْلِهِ : { وَفَصْلَ الْخَطَّابِ } قَالَ : أَمَّا بَعْدُ قَالَ : وَوُلِدَ زِيَادُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ بِالطَّائِفِ عَامَ الْفَتْحِ ، وَمَاتَ بِالْكُوفَةِ وَهُوَ عَامِلٌ عَلَيْهَا لِمُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَخَمْسِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،