رِوَايَتُـهُ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْمَكِّيِّ ، سَمِعَ مِنَ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَأَنَسٍ ، وَابْنِ الزُّبَيْرِ ، يُعَدُّ فِي الْكُوفِيِّينَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

رِوَايَتُـهُ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْمَكِّيِّ ، سَمِعَ مِنَ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَأَنَسٍ ، وَابْنِ الزُّبَيْرِ ، يُعَدُّ فِي الْكُوفِيِّينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

232 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ النُّعْمَانُ بْنُ ثَابِتٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ ، ح وَثنا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، قال حدثنا خَلِيفَةُ بْنُ خَيَّاطٍ ، قال حدثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ح وَثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلَّانَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النُّعْمَانِ ، قال حدثنا سَهْلُ بْنُ سَعْدٍ ، قال حدثنا الْعَنْبَرِيُّ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ح وَثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ الْحَاجِبِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قال حدثنا أَبِي ، عَنِ ابْنِ طَهْمَانَ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ح وَثنا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَّى ، قال حدثنا بَقِيَّةُ ، قال حدثنا عُمَرُ بْنُ عِيسَى ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ح وَثنا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، قال حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحُسَيْنُ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ ، قال حدثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، كُلُّهُمْ قَالَ : عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا مِنْ نَفْسٍ إِلَّا وَقَدْ كَتَبَ اللَّهُ مَدْخَلَهَا وَمَخْرَجَهَا وَمَا هِيَ لَاقِيَةٌ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ : فَفِيمَ الْعَمَلُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : مَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ يُسِّرَ لِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ يُسِّرَ لِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَقَالَ الْأَنْصَارِيُّ : الْآنَ حَقَّ الْعَمَلُ يَا رَسُولَ اللَّهِ السِّيَاقُ لِهَارُونَ ، عَنِ الْمُقْرِئِ وَالْآخَرُونَ ، مِثْلَهُ رَوَاهُ حَمْزَةُ الزَّيَّاتُ ، وَزُفَرُ ، وَالْحَسَنُ بْنُ الْفُرَاتِ ، وَأَبُو يُوسُفَ ، وَحَمَّادُ بْنُ أَبِي حَنِيفَةَ ، وَسَائِقٌ الْبَرْبَرِيُّ وَأَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ وَأَسَدٌ ، وَالْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَسْرُوقٍ ، وَسُفْيَانُ بْنُ عُمَرَ الْحَضْرَمِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

233 حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ بْنُ أَبِي عِصْمَةَ الْعَسْكَرِيُّ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَهْلٍ الصَّيْدَلَانِيُّ ، قال حدثنا سَوَادَةُ بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَارِثِ الزُّهْرِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : { عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا } ، قَالَ : هَذَا الْمَقَامُ الَّذِي يَشْفَعُ فِيهِ لِأُمَّتِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

234 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدَانَ ، قال حدثنا أَبُو كُرَيْبٍ ، قال حدثنا مُصْعَبٌ الْمِقْدَامُ ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، ح وَثنا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْهَاشِمِيُّ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ غَيْلَانَ ، قال حدثنا أَبُو كُرَيْبٍ ، قال حدثنا مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، ح وَثنا أَبُو أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ نُوحٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدَكَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رُسْتَهْ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَزِيعٍ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، ح وَثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا مُفَضَّلٌ ، قال حدثنا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْهَاشِمِيُّ ، قال حدثنا الْمُقْرِئُ ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، كُلُّهُمْ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ امْرَأَةً تُوُفِّيَ زَوْجُهَا وَلَهَا ابْنٌ مِنْهُ ، فَخَطَبَهَا عَمُّ وَلَدِهَا ، فَأَبَى الْأَبُّ أَنْ يُزَوِّجَهَا ، وَزَوَّجَهَا آخَرَ ، فَأَتَتِ النَّبِيَّ وَذَكَرَتْ ذَلِكَ ، فَبَعَثَ إِلَى أَبِيهَا فَقَالَ : مَا تَقُولُ هَذِهِ ؟ قَالَ : صَدَقَتْ وَلَكِنْ زَوَّجْتُهَا مَنْ هَوَ خَيْرٌ مِنْهُ ، فَفَرَّقَ بَيْنَهُمَا ، وَزَوَّجَهَا ابْنَ عَمِّ وَلَدِهَا وَرَوَاهُ شُعْبَةُ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ نَحْوَهُ وَرَوَاهُ أَنَسٌ ، وَيُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،