باب الصاد بعد من
«مَنْ صَلَّى الْفَجْرَ ثُمَّ جَلَسَ فِي مُصَلاهُ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ الأَحْوَصُ بْنُ حَكِيمٍ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَالأَحْوَصُ هَذَا شَامِيٌّ مِنْ أَهْلِ حِمْصَ، يَرَوْيِ الْمَنَاكِيرَ عَنِ الْمَشَاهِيرِ، وَكَانَ يَنْتَقِصُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ.
«مَنْ صَلَّى صَلاةً لَمْ تَأْمُرْهُ صَلاتُهُ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَاهُ عَنِ الْمُنْكَرِ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الأَزْدِيُّ الْبَصْرِيُّ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَمُحَمَّدٌ هَذَا يَرْوِي عَنْ مَالِكٍ مَا لا أَصْلَ لَهُ، لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِهِ
«مَنْ صَلَّى صَلاةً مَكْتُوبَةً فَلْيَقْرَأْ بِأُمِّ الْقُرْآنِ وَقُرْآنٍ مَعَهَا. . .» الْحَدِيثَ.
وَفِيهِ «مَنْ كَانَ مَعَ إِمَامٍ فَلْيَقْرَأْ قَبْلَهُ، وَمَنْ صَلَّى صَلاةً لَمْ يَقْرَأ فِيهَا فَهِيَ خِدَاجٌ» .
رَوَاهُ عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ.
وَهَذَا أَحَدُ مَا أُنْكِرَ عَلَى عَمْرٍو عَمَّا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنْ رِوَايَتِهِ.
«مَنْ صَلَّى بَعْدَ الْمَغْرِبِ سِتَّ رَكَعَاتٍ لَمْ يَتَكَلَّمْ بَيْنَهُنَّ بِشَيْءٍ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ عُمَرُ بْنُ رَاشِدٍ الْيَمَامِيُّ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَعُمَرُ لَيْسَ بِشَيْءٍ، وَهُوَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ: عُمَرُ بْنُ أَبِي خَثْعَمٍ.
وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ غَزْوَانَ، عَنْ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ سَالِمٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَمُحَمَّدٌ هَذَا مِنْ أَهْلِ الشَّامِ، يَقْلِبُ الأَخْبَارَ، وَيُسْنِدُ الْمَوْقُوفَ، لا يُحْتَجُّ بِهِ، وَهَذَا قَوْلُ ابْنِ عُمَرَ رَفَعَهُ مُحَمَّدٌ هَذَا
.
«مَنْ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ فِي لَيْلَةِ جُمُعَةٍ قَرَأَ فِيهَا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَخَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً. . .» .
رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ الْوَاسِطِيُّ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنِ الْمُخْتَارِ بْنِ فُلْفُلٍ، عَنْ أَنَسٍ.
وَعَبْدُ اللَّهِ هَذَا مُنْكَرُ الْحَدِيثِ جِدًّا يَرْوِي الْمَنَاكِيرَ عَنِ الْمَشَاهِيرِ، حَتَّى يَسْبِقَ إِلَى الْقَلْبِ أَنَّهُ كَانَ الْمُتَعَمِّدَ لَهَا لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِرِوَايَتِهِ.
«مَنْ صَلَّى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ فِي جَمَاعَةٍ حَيْثُ كَانَ وَأَيْنَ كَانَ أَجَازَ عَلَى الصِّرَاطِ كَالْبَرْقِ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ أَبُو إِسْحَاقَ الْحِجَازِيُّ، عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ.
وَأَبُو إِسْحَاقَ هَذَا يَرْوِي عَنْ مُوسَى الْمَنَاكِيرَ الْكَثِيرَةَ، لا يُحْتَجُّ بِهِ.
«مَنْ صَلَّى عَلَى جِنَازَةٍ فِي الْمَسْجِدِ فَلا شَيْءَ لَهُ» .
رَوَاهُ صَالِحُ بْنُ نَبْهَانَ مَوْلَى التَّوْءَمَةِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَصَالِحٌ قَالَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ: لَيْسَ بِثِقَةٍ.
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: وَحَدَّثَ بِهِ عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ.
وَهَذَا خَبَرٌ بَاطِلٌ، كَيْفَ يَكُونُ هَذَا، وَقَدْ صَلَّى عَلَى سُهَيْلِ بْنِ أَبِي بَيْضَاءَ فِي الْمَسْجِدِ؟.