قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ : إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ ، وَمَا جَاءَ فِي ذَلِكَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ : إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ ، وَمَا جَاءَ فِي ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

96 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ قَالَ : حَدَّثَنِي جَدِّي ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سَالِمٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ سَاجٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ جُرَيْجٍ ، قَالَ : بَلَغَنَا أَنَّ الْيَهُودَ قَالَتْ : بَيْتُ الْمَقْدِسِ أَعْظَمُ مِنَ الْكَعْبَةِ ؛ لِأَنَّهُ مُهَاجَرُ الْأَنْبِيَاءِ ، وَلِأَنَّهُ فِي الْأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ . وَقَالَ الْمُسْلِمُونَ : الْكَعْبَةُ أَعْظَمُ . فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَزَلَ : { إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا } حَتَّى بَلَغَ : { فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ } ، وَلَيْسَ ذَلِكَ فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، { وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا } ، أوَلَيْسَ ذَلِكَ فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ قَالَ عُثْمَانُ : وَأَخْبَرَنِي خُصَيْفٌ قَالَ : أَوَّلُ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ قَالَ : أَوَّلُ مَسْجِدٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ ، وَقَالَ مُجَاهِدٌ : أَوَّلُ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ مِثْلُ قَوْلِهِ { كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

97 قَالَ عُثْمَانُ : وَأَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ أَنَّهُ قَرَأَ : { إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ } ، حَتَّى بَلَغَ : { فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ } ، قَالَ : الْآيَاتُ الْبَيِّنَاتُ هِيَ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ ، { وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ } وَقَالَ : { يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

98 وَقَالَ عُثْمَانُ : وَأَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ أَنَّ قَوْلَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : { إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ } أَيْ مَسْجِدٍ { مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ } وَقَالَ : { لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

99 قَالَ عُثْمَانُ : وَأَخْبَرَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : { إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا } قَالَ : كَانَ مَوْضِعُ الْكَعْبَةِ قَدْ سَمَّاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بَيْتًا قَبْلَ أَنْ تَكُونَ الْكَعْبَةُ فِي الْأَرْضِ ، وَقَدْ بُنِيَ قَبْلَهُ بَيْتٌ ، وَلَكِنَّ اللَّهَ سَمَّاهُ بَيْتًا ، وَجَعَلَهُ اللَّهُ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ ، قِبْلَةً لَهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،