مَجْلِسٌ يَوْمَ الْأَحَدِ لِاثْنَيْ عَشْرٍ خَلَوْنَ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الْآخَرِ سَنَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَجْلِسٌ يَوْمَ الْأَحَدِ لِاثْنَيْ عَشْرٍ خَلَوْنَ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الْآخَرِ سَنَةَ ثَلَاثِينَ وَثَلَاثِمِائَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

495 حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ حدثنا أَبُو الْأَشْعَثِ أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ حدثنا الْمُعْتَمِرُ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يُحَدِّثُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ مُطَرِّفٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : انْتَهَيْتُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقْرَأُ : { أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ } فَيَقُولُ ابْنُ آدَمَ : مَالِي فَهَلْ لَكَ يَا ابْنَ آدَمَ مِنْ مَالِكِ إِلَّا مَا أَكَلْتَ فَأَفْنَيْتَ أَوْ لَبِسْتَ فَأَبْلَيْتَ أَوْ أَعْطَيْتَ فَأَمْضَيْتَ أَوْ قَالَ : تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

496 حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ حدثنا يُوسُفُ ، قال حدثنا جَرِيرٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ خَيْثَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ قَالَ : قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : اتَّقُوا النَّارَ قَالَ : ثُمَّ أَعْرَضَ وَأَشَاحَ حَتَّى رَأَيْنَا أَنَّهُ رَآهَا قَالَ : ثُمَّ قَالَ : اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَبِكَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ حدثنا يُوسُفُ ، قال حدثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، قال حدثنا الْأَعْمَشُ ، عَنْ خَيْثَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ وَلَمْ يَذْكُرْ عَمْرَو بْنَ مُرَّةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

497 حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَيُّوبَ قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ هَاشِمٍ قَالَ : حدثنا حَمْزَةُ بْنُ حَبِيبٍ الزَّيَّاتُ أَبُو عُمَارَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ خَيْثَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كُلُّكُمْ مُنَاجِي رَبِّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ تُرْجُمَانٌ يَنْظُرُ إِلَى أَيْمَنِهِ فَيَرَى عَمَلَهُ ثُمَّ يَنْظُرُ إِلَى أَشْأَمِهِ فَيَرَى عَمَلَهُ ثُمَّ يَنْظُرُ إِلَى أَمَامِهِ فَيَرَى النَّارَ فَقَالَ : اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

498 حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ حدثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، قال حدثنا وَكِيعٌ ، قال حدثنا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلَالٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ عُمَيْرٍ قَالَ : سَمِعْتُ عُتْبَةَ بْنَ غَزْوَانَ يَقُولُ : لَقَدْ رَأَيْتُنِي سَابِعَ سَبْعَةٍ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا لَنَا طَعَامٌ إِلَّا وَرَقُ الْحُبْلَةِ حَتَّى قَرَحَتْ أَشْدَاقُنَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

499 حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ حدثنا شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ ، قال حدثنا مُعَاوِيَةُ يَعْنِي ابْنَ هِشَامٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ ابْنِ جَرِيحٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَعْلَى ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ وَعَلَيْهِ جُبَّةٌ مِنْ أَكْسِيَةٍ وَعَلَيْهِ رَدْغٌ مِنْ خَلُوقٍ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : انْزِعْ هَذِهِ الْجُبَّةَ عَنْكَ وَاغْسِلْ هَذَا الْخَلُوقَ وَافْعَلْ فِي عُمْرَتِكَ مَا تَفْعَلُ فِي حَجِّكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

500 حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ حدثنا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، قال حدثنا حَكَّامُ بْنُ سَلْمٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَعْلَى بْنِ أُمَيَّةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قُلْتُ لِعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَدِدْتُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ أَنِّي رَأَيْتُهُ فَبَيْنَمَا هُوَ فِي سَفَرٍ وَعَلَى نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خِبَاءٌ مَضْرُوبٌ فِيهِ نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِهِ إِذْ جَاءَ رَجُلٌ عَلَيْهِ جُبَّةٌ عَلَيْهَا رَدْغٌ مِنْ زَعْفَرَانَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَحْرَمْتُ بِعُمْرَةٍ وَإِنَّ النَّاسَ يَسْخَرُونَ مِنِّي ، فَكَيْفَ أَصْنَعُ فَسَكَتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يُجِبْهُ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ فَأَوْمَأَ عُمَرُ إِلَى يَعْلَى بْنِ أُمَيَّةَ بِشَيْءٍ فِي يَدِهِ فَدَخَلَ السِّتْرَ مَعَهُمْ فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْمَرٌّ وَجْنَتَاهُ لَهُ غَطِيطٌ ثُمَّ سُرِّيَ عَنْهُ فَقَالَ : أَيْنَ السَّائِلُ عَنِ الْعُمْرَةِ ؟ فَقَامَ الرَّجُلُ فَقَالَ لَهُ : انْزِعْ جُبَّتَكَ هَذِهِ عَنْكَ وَمَا كُنْتَ صَانِعًا فِي حَجِّكَ فَاصْنَعْهُ فِي عُمْرَتِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

501 حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ زَاجٌ ، قال حدثنا النَّضْرٌ ، أَنْبَأَ أَبُو عَامِرٍ ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الصَّامِتِ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَيْفَ تَصْنَعُ إِذَا بَلَغَ النَّاسَ الْجَهْدُ مِنَ الْجُوعِ مَا يَعْجِزُ الرَّجُلُ أَنْ يَقُومَ مِنْ فِرَاشِهِ إِلَى مُصَلَّاهُ قَالَ : قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ : تَقْعُدُ يَا أَبَا ذَرٍّ كَيْفَ تَصْنَعُ إِذَا كَثُرَ الْمَوْتُ حَتَّى يَصِيرَ الْبَيْتُ بِعَبْدٍ ؟ قَالَ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ : مَا الْبَيْتُ ؟ قَالَ : الْقَبْرُ قَالَ : قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ : تَصْبِرُ قَالَ : يَا أَبَا ذَرِّ كَيْفَ تَصْنَعُ إِذَا كَثُرَ الْقَتْلُ حَتَّى تَغْرِقَ حِجَارَةُ الزَّيْتِ بِالدِّمَاءِ ؟ قَالَ : قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ اعْلَمْ قَالَ : تَلْحَقُ بِمَنْ أَنْتَ قَالَ : قُلْتُ : أَفَلَا أَحْمِلُ سِلَاحِي قَالَ : شَارَكْتَ الْقَوْمَ إِذًا ، لَا وَلَكِنْ إِنْ خِفْتَ أَنْ يَقْهَرَكَ شُعَاعٌ فَخُذْ نَاحِيَةً ثَوْبَكَ فَأَلْقِهِ يَبُوءُ بِاثْمِكَ وَإِثْمِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

502 حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَيُّوبَ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ هَاشِمٍ ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ حِبَالٍ بَيَّاعُ الْقَصَبِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ : قَالَ : لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَبَا ذَرِّ عَلَيْكَ بِالْوَرَعِ تَكُنْ أَعْبَدَ الْعَابِدِينَ ، أَبَا ذَرِّ عَلَيْكَ بِالْقُنُوعِ تَكُنْ أَشْكَرَ الشَّاكِرِينَ ، وَأَقِلَّ مِنَ الضَّحِكِ فَإِنَّهُ مَمْرَضَةٌ لِلْقَلْبِ وَأَحْسِنْ إِلَى جَارِكَ فَإِذَا قَالَ : قَدْ أَحْسَنْتَ فَقَدْ أَحْسَنْتَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

503 حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ قَالَ حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ حدثنا عَلِيُّ بْنُ عِيسَى الْكَرَاشَكِيُّ قَالَ : حدثنا الْهَيْثَمُ قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ عُتْبَةَ بْنِ أَبِي حَكِيمٍ قَالَ : حَدَّثَنِي طَلْحَةُ بْنُ نَافِعٍ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبِ الْأَنْصَارِيِّ أَن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الصَّلَوْاتُ الْخَمْسُ وَالْجُمُعَةُ إِلَى الْجُمُعَةِ وَأَدَاءُ الْأَمَانَةِ كَفَّارَةُ مَا بَيْنَهَا فَقُلْتُ : وَمَا أَدَاءُ الْأَمَانَةِ ؟ قَالَ : غُسْلُ الْجَنَابَةِ فَإِنَّ تَحْتَ كُلِّ شَعْرَةٍ جَنَابَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،