صَفْوَانُ بْنُ مُحْرِزٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

صَفْوَانُ بْنُ مُحْرِزٍ وَمِنْهُمُ الْمُتَعَبِّدُ الْبَكَّاءُ الْمُتَوَحِّدُ الدَّعَّاءُ صَفْوَانُ بْنُ مُحْرِزٍ الْمَازِنِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2149 حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْزَةَ إِمْلَاءً قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْحُلْوَانِيُّ ، قَالَ : حدثنا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، أَنَّ صَفْوَانَ بْنَ مُحْرِزٍ ، قَالَ : إِذَا رَجَعْتُ إِلَى أَهْلِي وَقَدَّمُوا إِلَيَّ رَغِيفًا فَطَرَدَ عَنِّي الْجُوعَ فَجَزَى اللَّهُ الدُّنْيَا عَنْ أَهْلِهَا شَرًّا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2150 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ ، قَالَ : كَانَ صَفْوَانُ بْنُ مُحْرِزٍ الْمَازِنِيُّ إِذَا قَرَأَ هَذِهِ الْآيَةَ : { وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ } بَكَى حَتَّى أَقُولَ : انْدَقَّ قَصِيصُ زَوْرِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2151 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ شِيرْزَادَ ، قَالَ : حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : حدثنا عَفَّانُ ، قَالَ : حدثنا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْمُعَلَّى بْنَ زِيَادٍ ، يَقُولُ : كَانَ لِصَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ سَرَبٌ يَبْكِي فِيهِ وَكَانَ يَقُولُ : قَدْ أَرَى مَكَانَ الشَّهَادَةِ لَوْ شَايَعَتْنِي نَفْسِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2152 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ شِيرْزَادَ ، قَالَ : حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : حدثنا عَفَّانُ ، قَالَ : حدثنا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ ، قَالَ : حدثنا غَيْلَانُ بْنُ جَرِيرٍ ، عَنْ صَفْوَانَ ، قَالَ : كَانُوا يَجْتَمِعُونَ هُوَ وَإِخْوَانُهُ فَيَتَحَدَّثُونَ فَلَا يَرَوْنَ تِلْكَ الرِّقَةَ قَالَ : يَا صَفْوَانُ حَدِّثْ أَصْحَابَكَ قَالَ : فَيَقُولُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ قَالَ : فَيَرِقُّ الْقَوْمُ وَتَسِيلُ الدُّمُوعُ مِنْ أَعْيُنِهِمْ وَكَأَنَّهَا أَفْوَاهُ الْمَزَادَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2153 حُدِّثْتُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُقْبَةَ ، قَالَ : حدثنا حَمَّادُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : حدثنا سَيَّارٌ ، قَالَ : حدثنا جَعْفَرٌ ، عَنْ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَخَذَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ ابْنَ أَخِي صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ الْمَازِنِيِّ فَتَحَمَّلَ عَلَيْهِ بِالنَّاسِ فَلَمْ يَبْقَ أَحَدٌ إِلَّا كَلَّمَهُ فِيهِ فَلَمْ يَرَ لِحَاجَتِهِ إِنْجَاحًا فَبَاتَ لَيْلَتَهُ فِي مُصَلَّاهُ وَهُوَ يُصَلِّي فَرَقَدَ فِي مُصَلَّاهُ فَلَمَّا رَقَدَ أَتَاهُ آتٍ فِي مَنَامِهِ فَقَالَ : يَا صَفْوَانُ قُمْ فَاطْلُبْ حَاجَتَكَ مِنْ قِبَلِ وَجْهِهَا قَالَ : أَفْعَلُ ، فَقَامَ وَتَوَضَّأَ فَصَلَّى وَدَعَا قَالَ : فَتَنَبَّهَ ابْنُ زِيَادٍ لِحَاجَةِ صَفْوَانَ فِي بَعْضِ اللَّيْلِ فَقَالَ : عَلَيَّ بِابْنِ أَخِي صَفْوَانَ قَالَ فَجَاءَ الْحَرَسُ وَالشُّرَطُ وَالنِّيرَانُ فَفَتَحَتِ أَبْوَابَ السِّجْنِ حَتَّى اسْتُخْرِجَ ابْنُ أَخِي صَفْوَانَ ، فَجِيءَ بِهِ إِلَى ابْنِ زِيَادٍ فَقَالَ لَهُ : أَنْتَ ابْنُ أَخِي صَفْوَانَ ؟ قَالَ : نَعَمْ قَالَ : فَأَرْسَلَهُ فَمَا شَعَرَ صَفْوَانُ حَتَّى ضَرَبَ عَلَيْهِ الْبَابَ فَقَالَ : مَنْ هَذَا ؟ قَالَ : أَنا فُلَانٌ تَنَبَّهَ الْأَمِيرُ فِي بَعْضِ اللَّيْلِ فَجَاءَ الْحَرَسُ وَالشُّرَطُ وَجِيءَ بِالنِّيرَانِ وَفُتِحَتْ أَبْوَابُ السُّجُونِ فَجِيءَ بِي فَخُلَّ عَنِّي بِغَيْرِ كَفَالَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2154 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَالِمٍ ، قَالَ : حدثنا هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ ، قَالَ : حدثنا ابْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، عَنْ أَبِي هِلَالٍ ، حَدَّثَنِي ثَابِتٌ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ ، قَالَ : كَانَ لِدَاوُدَ نَبِيِّ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ يَوْمٌ يَتَأَوَّهُ فِيهِ يَقُولُ : أَوِّهْ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوِّهْ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوِّهْ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ قَبْلَ لَا أَوِّهْ قَالَ : فَذَكَرَهَا صَفْوَانُ ذَاتَ يَوْمٍ وَهُوَ فِي مَجْلِسِهِ فَبَكَى حَتَّى غَلَبَهُ الْبُكَاءُ فَقَامَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2155 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَعْبَدٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ النُّعْمَانِ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سَابِقٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَهُ فَدَخَلَ عَلَيْهِ شَابٌّ مِنْ أَصْحَابِ الْأَهْوَاءِ فَذَكَرَ لَهُ شَيْئًا فَقَالَ لَهُ : أَيُّهَا الْفَتَى أَلَا أَدُلُّكَ عَلَى خَاصَّةِ اللَّهِ تَعَالَى الَّتِي خَصَّ بِهَا أَوْلِيَاءَهُ يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ } الْآيَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2156 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْحُلْوَانِيُّ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يُونُسَ ، قَالَ : حدثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ وَاسِعٍ ، قَالَ رَأَيْتُ صَفْوَانَ بْنَ مُحْرِزٍ وَأُنَاسًا فِي الْمَسْجِدِ قَرِيبًا مِنْهُ وَأَصْحَابُهُ يَتَجَادَلُونَ فَقَامَ وَنَفَضَ ثَوْبَهُ وَقَالَ : إِنَّمَا أَنْتُمْ جَرَبٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2157 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي سَهْلٍ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَبْسِيُّ ، قَالَ : حدثنا عَفَّانُ ، قَالَ : حدثنا حَمَّادٌ ، عَنْ ثَابِتٍ ، أَنَّ صَفْوَانَ بْنَ مُحْرِزٍ ، كَانَ لَهُ خُصٌّ فِيهِ جِذْعٌ فَانْكَسَرَ الْجِذْعُ فَقِيلَ لَهُ : أَلَا تُصْلِحُهُ فَقَالَ : دَعُوهُ إِنَّمَا أَمُوتُ غَدًا وَأَسْنَدَ صَفْوَانُ عَنْ عِدَّةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ مِنْهُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَأَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ ، وَعِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ ، وَحَكِيمُ بْنُ حِزَامٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،