بَكْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَكْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَمِنْهُمُ النَّاصِحُ الذَّكِيُّ الْوَاثِقُ الْغَنِيُّ بَكْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2195 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حُسَيْنٍ الْآجُرِّيُّ ، قَالَ : حدثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ ، قَالَ : حدثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حدثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، وَكَانَ ، مِنْ ثَقِيفٍ وَلَقَبُهُ الضَّالُّ قَالَ : سَمِعْتُ بَكْرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيَّ يَقُولُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَأَهْلُ الْمَسْجِدِ أَحْفَلُ مَا كَانُوا قَطُّ : لَوْ قِيلَ لِي : خُذْ بِيَدِ خَيْرِ أَهْلِ الْمَسْجِدِ لَقُلْتُ : دُلُّونِي عَلَى أَنْصَحِهِمْ لِعَامَّتِهِمْ ، فَإِذَا قِيلَ : هَذَا ، أَخَذْتَ بِيَدِهِ ، وَلَوْ قِيلَ لِي خُذْ بِيَدِ شَرِّهِمْ لَقُلْتُ دُلُّونِي عَلَى أَغَشِّهِمْ لِعَامَّتِهِمْ ، وَلَوْ أَنَّ مُنَادِيًا يُنَادِي مِنَ السَّمَاءِ أَنَّهُ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْكُمْ إِلَّا رَجُلٌ وَاحِدٌ ، لَكَانَ يَنْبَغِي لِكُلِّ إِنْسَانٍ أَنْ يَلْتَمِسَ أَنْ يَكُونَ هُوَ ذَلِكَ الْوَاحِدَ ، وَلَوْ أَنَّ مُنَادِيًا يُنَادِي مِنَ السَّمَاءِ أَنَّهُ لَا يَدْخُلُ النَّارَ مِنْكُمْ إِلَّا رَجُلٌ وَاحِدٌ لَكَانَ يَنْبَغِي لِكُلِّ إِنْسَانٍ أَنْ يَفْرَقَ أَنْ يَكُونَ هُوَ ذَلِكَ الْوَاحِدَ رَوَاهُ مَعْمَرٌ : قَرِيبًا مِنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2196 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : حدثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حدثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : حدثنا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْمُزَنِيِّ ، قَالَ : لَوِ انْتَهَيْتُ إِلَى الْمَسْجِدِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَهُوَ مَلْآنُ يَغَصُّ بِالرِّجَالِ فَقَالَ لِي قَائِلٌ : أَيُّ هَؤُلَاءِ شَرٌّ ؟ فَقُلْتُ لِقَائِلِي : أَيُّهُمْ أَغَشُّ لِجَمَاعَتِهِمْ ، فَإِذَا قَالَ : هَذَا ، قُلْتُ : هُوَ شَرُّهُمْ وَمَا كُنْتُ لَأَشْهَدَ عَلَى خَيْرِهِمْ أَنَّهُ مُؤْمِنٌ مُسْتَكْمِلُ الْإِيمَانِ إِذًا لَشَهِدْتُ أَنَّهُ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَمَا كُنْتُ لَأَشْهَدَ عَلَى شَرِّهِمْ أَنَّهُ مُنَافِقٌ بَرِيءٌ مِنَ الْإِيمَانِ إِذًا لَشَهِدْتُ أَنَّهُ مِنْ أَهْلِ النَّارِ ، وَلَكِنِّي أَخْشَى عَلَى مُحْسِنِهِمْ وَأَرْجُو لِمُسِيئِهِمْ فَمَا ظَنُّكُمْ بِمُسِيئِهِمْ إِذَا خَشِيتُ عَلَى مُحْسِنِهِمْ وَمَا ظَنُّكُمْ بِمُحْسِنِهِمْ إِذَا رَجَوْتُ لِمُسِيئِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2197 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، قَالَ : حدثنا حُصَيْنٌ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ بَكْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ : لَا يَكُونُ الرَّجُلُ تَقِيًّا حَتَّى يَكُونَ بَطِيءَ الطَّمَعِ بَطِيءَ الْغَضَبِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2198 حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : حدثنا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ السَّدُوسِيُّ ، قَالَ : حدثنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ ، أَخْبَرَتْنِي أُمُّ عَبْدِ اللَّهِ بِنْتُ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَتْ : كَانَ أَبُوكَ قَدْ جَعَلَ عَلَى نَفْسِهِ أَلَّا يَسْمَعَ رَجُلَيْنِ يَتَنَازَعَانِ فِي الْقَدَرِ إِلَّا قَامَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2199 حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ قَالَ : حدثنا عُمَرُ بْنُ غَيْلَانَ ، قَالَ : حدثنا دَاوُدُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : حدثنا فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ أَسْلَمَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ أَبِي حَرَّةَ ، قَالَ : دَخَلْنَا عَلَى بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيِّ نَعُودُهُ فِي مَرَضِهِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ فَرَفَعَ رَأْسَهُ فَقَالَ : رَحِمَ اللَّهُ عَبْدًا رِزْقَهُ اللَّهُ قُوَّةً فَأَعْمَلَ نَفْسَهُ فِي طَاعَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَوْ قَصُرَ بِهِ ضَعْفٌ فَلَمْ يَعْمَلْهَا فِي مَعَاصِي اللَّهِ قَالَ دَاوُدُ : قَالَ لِي رَجُلٌ : تُرِيدُ أَسْلَمَ قُلْتُ : نَعَمْ ، فَقُمْتُ إِلَى أَسْلَمَ فَسَأَلْتُهُ فَحَدَّثَنِي بِهِ عَنْ أَبِي حَرَّةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2200 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَعَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَا : حدثنا سَيَّارٌ ، قَالَ : حدثنا جَعْفَرٌ ، قَالَ : حدثنا كَهْمَسٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ بَكْرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : يَكْفِيكَ مِنْ دُنْيَاكَ مَا قَنَعْتَ بِهِ ، وَلَوْ كَفًّا مِنْ تَمْرٍ وَشَرْبَةً مِنْ مَاءٍ وَظِلَّ خِبَاءٍ ، وَكُلُّ مَا يُفْتَحُ عَلَيْكَ مِنَ الدُّنْيَا شَيْءٌ ازْدَادَتْ نَفْسُكَ لَهَا مَقْتًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2201 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حدثنا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، قَالَ : حدثنا الْمُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيَّ ، يَدْعُو بِهَذَا الدُّعَاءِ لَا يَدَعُهُ : اللَّهُمَّ افْتَحْ لَنَا مِنْ خَزَائِنِ رَحْمَتِكَ رَحْمَةً لَا تُعَذِّبُنَا بَعْدَهَا أَبَدًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ، وَمَنْ فَضْلِكَ الْوَاسِعِ رِزْقًا حَلَالًا طَيِّبًا لَا تَفْقِرُنَا بَعْدَهُ إِلَى أَحَدٍ سِوَاكَ أَبَدًا تَزِيدُنَا لَكَ بِهِمَا شُكْرًا وَإِلَيْكَ فَاقَةً وَفَقْرًا وَبِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ غِنًى وَتَعَفُّفًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2202 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنِي حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا سَهْلُ بْنُ أَسْلَمَ ، قَالَ : كَانَ بَكْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ إِذَا رَأَى شَيْخًا قَالَ : هَذَا خَيْرٌ مِنِّي عَبَدَ اللَّهَ قَبْلِي ، وَإِذَا رَأَى شَابًّا قَالَ : هَذَا خَيْرٌ مِنِّي ارْتَكَبْتُ مِنَ الذُّنُوبِ أَكْثَرَ مِمَّا ارْتَكَبَ ، وَكَانَ يَقُولُ : عَلَيْكُمْ بِأَمْرٍ إِنْ أَصَبْتُمْ أُجِرْتُمْ وَإِنْ أَخْطَأْتُمْ لَمْ تَأَثَمُوا وَإِيَّاكُمْ وَكُلَّ أَمَرٍ إِنْ أَصَبْتُمْ لَمْ تُؤْجَرُوا وَإِنْ أَخْطَأْتُمْ أَثِمْتُمْ قِيلَ : مَا هُوَ ؟ قَالَ : سُوءُ الظَّنِّ بِالنَّاسِ فَإِنَّكُمْ لَوْ أَصَبْتُمْ لَمْ تُؤْجَرُوا وَإِنْ أَخْطَأْتُمْ أَثِمْتُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2203 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّا ، قَالَ : حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ الْفَيْضِ ، قَالَ : حدثنا تَمِيمُ بْنُ شُرَيْحٍ ، عَنْ كِنَانَةَ ، عَنْ سَهْلٍ ، قَالَ : قَالَ بَكْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ : إِنْ عَرَضَ لَكَ إِبْلِيسُ بِأَنَّ لَكَ فَضْلًا عَلَى أَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْإِسْلَامِ ، فَانْظُرْ ، فَإِنْ كَانَ أَكْبَرَ مِنْكَ فَقُلْ : قَدْ سَبَقَنِي هَذَا بِالْإِيمَانِ وَالْعَمَلِ الصَّالِحِ فَهُوَ خَيْرٌ مِنِّي ، وَإِنْ كَانَ أَصْغَرَ مِنْكَ فَقُلْ : قَدْ سَبَقْتُ هَذَا بِالْمَعَاصِي وَالذُّنُوبِ وَاسْتَوْجَبْتُ الْعُقُوبَةَ فَهُوَ خَيْرٌ مِنِّي ، فَإِنَّكَ لَا تَرَى أَحَدًا مِنْ أَهْلِ الْإِسْلَامِ إِلَّا أَكْبَرَ مِنْكَ أَوْ أَصْغَرَ مِنْكَ قَالَ : وَإِنْ رَأَيْتَ إِخْوَانَكَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ يُكْرِمُونَكَ وَيُعَظِّمُونَكَ وَيَصِلُونَكَ فَقُلْ أَنْتَ : هَذَا فَضْلٌ أَخَذُوا بِهِ ، وَإِنْ رَأَيْتَ مِنْهُمْ جَفَاءً وَانْقِبَاضًا فَقُلْ : هَذَا ذَنْبٌ أَحْدَثْتُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،