الْعَلَاءُ بْنُ زِيَادٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْعَلَاءُ بْنُ زِيَادٍ وَمِنْهُمُ الْمُبَشِّرُ الْمَحْزُونُ الْمُسْتَتِرُ الْمَخْزُونُ تَجَرَّدَ مِنَ التِّلَادِ وَتَشَمَّرَ لِلْمِهَادِ وَقَدَّمَ الْعَتَادَ لِلْمِيعَادِ وَاعْتَزَلَ عَنِ الْعِبَادِ الْعَلَاءُ بْنُ زِيَادٍ وَقَدْ قِيلَ : إِنَّ التَّصَوُّفَ الِارْتيِادُ وَالِاجْتهِادُ لِذُلِّ الِانْقِيَادِ فِي عِزِّ الِاعْتِمَادِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2271 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : أُخْبِرْتُ عَنِ الْمُبَارَكِ بْنِ فَضَالَةَ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلَالٍ ، قَالَ : دَخَلْتُ مَعَ الْحَسَنِ عَلَى الْعَلَاءِ بْنِ زِيَادٍ الْعَدَوِيِّ وَقَدْ سَلَّهُ الْحُزْنُ وَكَانَتْ لَهُ أُخْتٌ تَنْدِفُ عَلَيْهِ الْقُطْنَ غُدْوَةً وَعَشِيَّةً فَقَالَ لَهُ الْحَسَنُ : كَيْفَ أَنْتَ يَا عَلَاءُ ؟ فَقَالَ : وَاحُزْنَاهُ عَلَى الْحُزْنِ قَالَ الْحَسَنُ : قُومُوا فَإِلَى هَذَا وَاللَّهِ انْتَهَى اسْتِقْلَالُ الْحُزْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2272 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حدثنا رَوْحٌ ، قَالَ : حدثنا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، قَالَ : حدثنا الْعَلَاءُ بْنُ زِيَادٍ : أَنَّ رَجُلًا كَانَ يُرَائِي بِعَمَلِهِ فَجَعَلَ يُشَمِّرُ ثِيَابَهُ وَيَرْفَعُ صَوْتَهُ حَتَّى إِذَا مَا قَرَأَ فَجَعَلَ لَا يَأْتِي عَلَى أَحَدٍ إِلَّا سَبَّهُ وَلَعَنَهُ ، ثُمَّ رَزَقَهُ اللَّهُ تَعَالَى يَقِينًا بَعْدَ ذَلِكَ فَخَفَّضَ مِنْ صَوْتِهِ وَجَعَلَ صَلَاتَهُ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ رَبِّهِ تَعَالَى فَجَعَلَ لَا يَأْتِي بَعْدَ ذَلِكَ عَلَى أَحَدٍ إِلَّا دَعَا لَهُ بِخَيْرٍ وَشَمَّتَ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2273 حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبَانَ ، قَالَ : حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : حُدِّثْتُ عَنْ عَبْدِ السَّلَامِ بْنِ مُطَهِّرٍ ، قَالَ : حدثنا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ ، عَنْ أَوْفَى بْنِ دَلْهَمٍ ، قَالَ : كَانَ لِلْعَلَاءِ بْنِ زِيَادٍ مَالٌ وَرَقِيقٌ فَأَعْتَقَ بَعْضَهُمْ وَوَصَلَ بَعْضَهُمْ وَبَاعَ بَعْضَهُمْ وَأَمْسَكَ غُلَامًا أَوِ اثْنَيْنِ يَأْكُلُ غَلَّتَهُمَا فتعَبَّدَ ، فَكَانَ يَأْكُلُ كُلَّ يَوْمٍ رَغِيفَيْنِ ، وَتَرَكَ مُجَالَسَةَ النَّاسِ فَلَمْ يَكُنْ يُجَالِسُ أَحَدًا ، يُصَلِّي فِي الْجَمَاعَةِ ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى أَهْلِهِ ، وَيُجَمِّعُ ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى أَهْلِهِ ، وَيُشَيِّعُ الْجَنَازَةَ ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى أَهْلِهِ ، وَيَعُودُ الْمَرِيضَ ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى أَهْلِهِ ، فَضَعُفَ فَبَلَغَ ذَلِكَ إِخْوَانَهُ فَاجْتَمَعُوا ، فَأَتَاهُ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ وَالْحَسَنُ وَالنَّاسُ وَقَالُوا : رَحِمَكَ اللَّهُ أَهْلَكْتَ نَفْسَكَ لَا يَسَعُكَ هَذَا فَكَلَّمُوهُ وَهُوَ سَاكِتٌ حَتَّى إِذَا فَرَغُوا مِنْ كَلَامِهِمْ قَالَ : إِنَّمَا أَتَذَلَّلُ لِلَّهِ تَعَالَى لَعَلَّهُ يَرْحَمُنِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2274 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : حدثنا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ ، قَالَ : حدثنا مَخْلَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ ، أَنَّ الْعَلَاءَ بْنَ زِيَادٍ ، كَانَ قُوتُ نَفْسِهِ رَغِيفًا كُلَّ يَوْمٍ ، وَكَانَ يَصُومُ حَتَّى يَخْضَرَّ وَيُصَلِّي حَتَّى يَسْقُطَ ، فَدَخَلَ عَلَيْهِ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ وَالْحَسَنُ فَقَالَا : إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَمْ يَأْمُرْكَ بِهَذَا كُلِّهِ فَقَالَ : إِنَّمَا أَنَا عَبْدٌ مَمْلُوكٌ لَا أَدَعُ مِنَ الِاسْتِكَانَةِ شَيْئًا إِلَّا جِئْتُهُ بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2275 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حدثنا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، قَالَ : حدثنا أَبِي قَالَ : سَمِعْتُ حُمَيْدَ بْنَ هِلَالٍ يُحَدِّثُ عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ زِيَادٍ ، قَالَ : رَأَيْتُ النَّاسَ فِي النَّوْمِ يَتَّبِعُونَ شَيْئًا فَتَبِعْتُهُ فَإِذَا عَجُوزٌ كَبِيرَةٌ هَتْمَاءُ عَوْرَاءُ عَلَيْهَا مِنْ كُلِّ حِلْيَةٍ وَزِينَةٍ فَقُلْتُ : مَا أَنْتِ ؟ قَالَتْ : أَنَا الدُّنْيَا ، قُلْتُ : أَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى أَنْ يُبَغِّضَكِ إِلَيَّ ، قَالَتْ : نَعَمْ ، إِنْ أَبْغَضْتَ الدَّرَاهِمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2276 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قَالَ : حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ قَالَ : حدثنا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : حدثنا سَيَّارٌ ، قَالَ : حدثنا الْحَارِثُ بْنُ نَبْهَانَ ، قَالَ : حدثنا هَارُونُ بْنُ رِيَابٍ الْأَسَدِيُّ ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ زِيَادٍ الْعَدَوِيِّ ، قَالَ : رَأَيْتُ فِيَ مَنَامِي امْرَأَةً قَبِيحَةً عَلَيْهَا مِنْ كُلِّ زِينَةٍ قُلْتُ : مَنْ أَنْتِ يَا عَدُوَّةَ اللَّهِ ؟ مَنْ أَنْتِ أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكِ ؟ قَالَتْ : أَنَا الدُّنْيَا إِنْ أَرَدْتَ أَنْ يُعِيذَكَ اللَّهُ مِنِّي فَأَبْغِضِ الدَّرَاهِمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2277 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حدثنا أَبِي قَالَ : حدثنا مُعْتَمِرٌ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ سُوَيْدٍ ، قَالَ : قَالَ الْعَلَاءُ بْنُ زِيَادٍ : لَا تَتْبَعْ بَصَرَكَ رِدَاءَ الْمَرْأَةِ فَإِنَّ النَّظَرَ يَجْعَلُ فِي الْقَلْبِ شَهْوَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2278 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ حِسَابٍ ، قَالَ : حدثنا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حدثنا هِشَامُ بْنُ زِيَادٍ أَخُوُ الْعَلَاءِ بْنِ زِيَادٍ قَالَ : كَانَ الْعَلَاءُ بْنُ زِيَادٍ يُحْيِي كُلَّ لَيْلَةِ جُمُعَةٍ فَوَجَدَ لَيْلَةً فَتْرَةً فَقَالَ لِامْرَأَتِهِ : يَا أَسْمَاءُ إِنِّي أَجِدُ فَتْرَةً فَإِذَا مَضَى كَذَا وَكَذَا فَأَيْقِظِينِي قَالَتْ : نَعَمْ ، فَأَتَاهُ آتٍ فِي مَنَامِهِ فَأَخَذَ بِنَاصِيَتِهِ فَقَالَ : يَا ابْنَ زِيَادٍ قُمْ فَاذْكُرِ اللَّهَ يَذْكُرْكَ قَالَ : فَقَامَ فَمَا زَالَتْ تِلْكَ الشَّعَرَاتُ الَّتِي أَخَذَهَا مِنْهُ قَائِمَةً حَتَّى مَاتَ رَحِمَهُ اللَّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2279 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : حدثنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حدثنا الْأَصْمَعِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، قَالَ : كَانَ الْعَلَاءُ بْنُ زِيَادٍ الْعَدَوِيُّ يَقُولُ : لِيُنْزِلْ أَحَدُكُمْ نَفْسَهُ أَنَّهُ حَضَرَهُ الْمَوْتُ فَاسْتَقَالَ رَبَّهُ تَعَالَى نَفْسَهُ فَأَقَالَهُ ، فَلْيَعْمَلْ بِطَاعَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،