أَبُو حَنِيفَةَ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ أَبِي مُحَمَّدٍ الْكِنْدِيِّ مَوْلَى الْكِنْدَةِ سَمِعَ زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ ، وَأَبَا جُحَيْفَةَ وُلِّيَ قَضَاءَ الْكُوفَةِ بَعْدَ مُحَارِبٍ رَوَى عَنْهُ الْأَعْمَشُ ، وَمَنْصُورٌ ، وَفِطْرٌ ، وَمِسْعَرٌ ، وَشُعْبَةُ تُوُفِّيَ سَنَةَ خَمْسَ عَشْرَةَ وَمِائَةٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو حَنِيفَةَ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ أَبِي مُحَمَّدٍ الْكِنْدِيِّ مَوْلَى الْكِنْدَةِ سَمِعَ زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ ، وَأَبَا جُحَيْفَةَ وُلِّيَ قَضَاءَ الْكُوفَةِ بَعْدَ مُحَارِبٍ رَوَى عَنْهُ الْأَعْمَشُ ، وَمَنْصُورٌ ، وَفِطْرٌ ، وَمِسْعَرٌ ، وَشُعْبَةُ تُوُفِّيَ سَنَةَ خَمْسَ عَشْرَةَ وَمِائَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

66 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَالَوَيْهِ النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالَا : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ خَيْثَمَةَ الدِّمَشْقِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ هَاشِمِ بْنِ سَعِيدٍ ، قال حدثنا سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ح وَثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْمُعَلَّى بْنِ أَبِي حَنْظَلٍ الصَّيْدَلَانِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ صَدَقَةَ ، قال حدثنا سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قال حدثنا الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ شُبْرُمَةَ ، وَشُعْبَةُ ، وَأَبُو حَنِيفَةَ ، كُلُّهُمْ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، عَنْ عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، وَقَالَ شُعْبَةُ وَحَجَّاجٌ : عَنْ عِرَاكٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنَّ أَفْلَحَ بْنَ أَبِي الْقُعَيْسِ ، اسْتَأْذَنَ عَلَيَّ ، فَاحْتَجَبْتُ مِنْهُ ، فَقَالَ : أَتَحْتَجِبِينَ مِنِّي وَأَنَا عَمُّكِ ؟ قُلْتُ : وَمِنْ أَيْنَ ؟ قَالَ : أُرْضِعْتِ بِلَبَنِ ابْنِ أَخِي ، فَسَأَلَتْ عَائِشَةُ عَنْ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : صَدَقَ ، يَحْرُمُ مِنَ الرَّضَاعِ مَا يَحْرُمُ مِنَ النَّسَبِ فَكَانَتْ لَا تَحْتَجِبُ عَنْهُ بَعْدُ ، وَرَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَزِيعٍ قَاضِي تُسْتَرَ ، يَجْمَعُ بَيْنَ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ وَأَبِي حَنِيفَةَ ، وَقَالَ فِيهِ عُرْوَةُ كَمَا قَالَ شُعْبَةُ وَحَجَّاجٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

67 أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ دَاوُدَ الصَّوَّافُ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَزِيعٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ ، وَأَبِي حَنِيفَةَ ، وَقَالَ فِيهِ عُرْوَةُ كَمَا قَالَ شُعْبَةُ وَحَجَّاجٌ أَخْبَرَنَا ح سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ دَاوُدَ الصَّوَّافُ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ غَيْلَانَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَزِيعٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ ، وَأَبُو حَنِيفَةَ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ح وَثنا ابْنُ حَيَّانَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ ، قال حدثنا شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ ، قال حدثنا الْحِمَّانِيُّ ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، عَنْ عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيَّ أَفْلَحُ بْنُ أَبِي الْقُعَيْسِ ، فَاحْتَجَبْتُ مِنْهُ ، فَقَالَ : أَتَحْتَجِبِينَ مِنِّي وَأَنَا عَمُّكِ ؟ فَقُلْتُ : وَكَيْفَ ذَلِكَ ؟ فَقَالَ : إِنَّكِ أُرْضِعْتِ بِلَبَنِ ابْنِ أَخِي ، فَدَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ : أَوَمَا عَلِمْتِ أَنَّهُ يَحْرُمُ مِنَ الرَّضَاعِ مَا يَحْرُمُ مِنَ النَّسَبِ ؟ جَوَّدَهُ شُعْبَةُ وَحَجَّاجٌ ، فَقَالَا : عَنْ عِرَاكٍ ، عَنْ عُرْوَةَ وَكَذَلِكَ أَبُو حَنِيفَةَ ، فِي رِوَايَةِ ابْنِ بَزِيعٍ ، فِي مُقَارَنَةِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ ، وَفِي رِوَايَةِ الْحِمَّانِيِّ ، مِثْلَهُ فَأَمَّا حَدِيثُ شُعْبَةَ ، حَدَّثَنَاهُ أَبُو الْعَبَّاسِ الصَّرْصَرِيُّ ، قال حدثنا يُوسُفُ الْقَاضِي ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عِرَاكٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ وَمِمَّنْ رَوَى عَنِ الْحَكَمِ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ غَيْرَ مَنْ ذَكَرْنَا : مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

68 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا مُعَاذٌ ، وَيُوسُفُ ، قَالَا : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، قال حدثنا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : يَحْرُمُ مِنَ الرَّضَاعِ مَا يَحْرُمُ مِنَ النَّسَبِ وَتَابَعَ الْحَكَمَ عَلَى هَذَا يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍ حَدَّثَنَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا قُتَيْبَةُ ، قال حدثنا اللَّيْثُ ، عَنْ يَزِيدَ ، عَنْ عِرَاكٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، الْحَدِيثَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

69 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ رُسْتَهْ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، قال حدثنا الْحَكَمُ بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ زُفَرَ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنِ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ ، فَقَالَتْ : سَلْ عَلِيًّا ؛ فَإِنَّهُ كَانَ يُسَافِرُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَأَلْتُ عَلِيًّا ، فَقَالَ : امْسَحْ تَابَعَهُ عَلَى هَذَا عَنِ الْحَكَمِ : الْأَعْمَشُ ، وَالْأَجْلَحُ ، وَابْنُ أَبِي غَنِيَّةَ ، وَعَمْرُو بْنُ قَيْسٍ ، رَوَاهُ أَبُو يُوسُفَ ، وَأَسَدٌ ، وَشَيْبَةُ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَزُفَرُ ، وَالْحِمَّانِيُّ ، وَأَبُو مُقَاتِلٍ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، وَسَعِيدُ بْنُ الْمَرْزُبَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

70 فَأَمَّا حَدِيثُ الْأَعْمَشِ : فَإِنَّ أَبَا بَكْرٍ الطَّلْحِيَّ حدثنا ه ، قال حدثنا عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ الْحَارِثِيِّ قَالَ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ عَنِ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ ، فَقَالَتْ : ايتِ عَلِيًّا ؛ فَإِنَّهُ أَعْلَمُ بِذَلِكَ مِنِّي ، فَاسْأَلْهُ ، فَأَتَيْتُ عَلِيًّا فَسَأَلْتُهُ ، فَقَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُ بِمِسْحِ الْمُقِيمِ يَوْمًا وَلَيْلَةً ، وَالْمُسَافِرِ ثَلَاثًا وَأَمَّا حَدِيثُ الْأَجْلَحِ : فَحَدَّثَنَاهُ أَبُو الْحَسَنِ هَيَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَهْرِيُّ الْكُوفِيُّ حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ الْمُعَمَّرُ الْخَثْعَمِيُّ الشَّمَّانِيُّ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْأَجْلَحِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، نَحْوَهُ وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ أَبِي غَنِيَّةَ : فَإِنَّ أَبَا عَمْرِو بْنَ حَمْدَانَ حدثنا قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا دُحَيْمٌ ، قال حدثنا الْوَلِيدُ ، قال حدثنا ابْنُ أَبِي غَنِيَّةَ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، أَنَّهُ سَأَلَ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ وَأَمَّا حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ : حَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ ثَوْرٍ ، قال حدثنا وابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، قَالَا : حدثنا الْفِرْيَابِيُّ ، قال حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، قَالَ : أَتَيْتُ عَائِشَةَ أَسْأَلُهَا عَنِ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ ، فَقَالَتْ : عَلَيْكَ بِابْنِ أَبِي طَالِبٍ ، فَسَأَلَهُ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ وَأَمَّا حَدِيثُ سَعِيدِ بْنِ الْمَرْزُبَانِ : فَحَدَّثَنَاهُ ابْنُ حَيَّانَ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَارِسِيُّ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَنَاطِقِيُّ ، قال حدثنا أَبُو زُهَيْرٍ ، قال حدثنا أَبُو سَعِيدٍ الْبَقَّالُ ، عَنِ الْحَكَمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،