ذِكْرُ النَّوْعِ الثَّانِي وَالْعِشْرِينَ مِنْ عُلُومِ الْحَدِيثِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ النَّوْعِ الثَّانِي وَالْعِشْرِينَ مِنْ عُلُومِ الْحَدِيثِ هَذَا النَّوْعُ مِنْهُ مَعْرِفَةُ الْأَلْفَاظِ الْغَرِيبَةِ فِي الْمُتُونِ ، وَهَذَا عِلْمٌ قَدْ تَكَلَّمَ فِيهِ جَمَاعَةٌ مِنْ أَتْبَاعِ التَّابِعِينَ ، مِنْهُمْ : مَالِكٌ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، فَمَنْ بَعْدَهُمْ ، فَأَوَّلُ مَنْ صَنَّفَ الْغَرِيبَ فِي الْإِسْلَامِ النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، لَهُ فِيهِ كِتَابٌ هُوَ عِنْدَنَا بِلَا سَمَاعٍ ، ثُمَّ صَنَّفَ فِيهِ أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلَّامٍ كِتَابَهُ الْكَبِيرَ الَّذِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

178 أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْكَارِزِيُّ قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَالَ : حدثنا أَبُو عُبَيْدٍ فَحَدَّثَنِي أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدُوسَ بْنِ سَلَمَةَ الْعَنَزِيُّ قَالَ : حدثنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ هِلَالَ بْنَ الْعَلَاءِ الرَّقِّيَّ يَقُولُ : مَنَّ اللَّهُ تَعَالَى ذِكْرُهُ عَلَى هَذِهِ الْأُمَّةِ بِأَرْبَعَةٍ : بِالشَّافِعِيِّ بِفِقْهِ أَحَادِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَبِأَبِي عُبَيْدٍ فَسَّرَ غَرَائِبَ أَحَادِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَبِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ ، نَفَى الْكَذِبَ عَنْ أَحَادِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَبِأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ثَبَتَ فِي الْمِحْنَةِ بِأَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَوْلَاهُمْ لَذَهَبَ الْإِسْلَامُ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَقَدْ صَنَّفَ الْغَرِيبَ بَعْدَ أَبِي عُبَيْدٍ جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ : عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمٍ الْقُتَيْبِيُّ وَغَيْرُهُمْ ، وَفِي أَهْلِ عَصْرِنَا مَنْ صَنَّفَهُ ، وَأَنَا ذَاكِرٌ بِمَشِيئَةِ اللَّهِ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ مِنَ الْحَدِيثِ مَا لَمْ يَذْكُرْهُ وَاحِدٌ مِنْهُمْ فِي كِتَابِهِ ؛ لِيُسْتَدَلَّ بِهِ عَلَى شَوَاهِدِهِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

179 سَمِعْتُ أَبَا زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنَ مُحَمَّدٍ الْعَنْبَرِيَّ يَقُولُ : فِي حَدِيثِ أَنَسٍ فِي قِصَّةِ الْحُدَيْبِيَةِ : أَعْطِهِ الْحُذِيَّا قَالَ : الْبِشَارَةُ يُقَالُ لَهَا الْحُذِيَّا ، وَالْعَرَبُ تَقُولُ : حَذَوْتُهُ بِالْحُذِيَّا ، وَإِنَّمَا يَعْنِي الْبِشَارَةَ بِالْخَيْرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

180 حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ الْعَامِرِيُّ قَالَ : حدثنا أَبُو أُسَامَةَ قَالَ : حدثنا عَامِرُ بْنُ عُبَيْدَةَ الْبَاهِلِيُّ قَالَ : حدثنا أَبُو الْمَلِيحِ الْهُذَلِيُّ , عَنْ أَبِيهِ قَالَ : كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَصَابَنَا بُغَيْشٌ مِنْ مَطَرٍ ، فَنَادَى مُنَادِي النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَنَحْنُ فِي سَفَرٍ : مَنْ شَاءَ أَنْ يُصَلِّيَ فِي رَحْلِهِ فَلْيَفْعَلْ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : سَأَلْتُ الْأُدَبَاءَ عَنْ مَعْنَى الْبُغَيْشِ ، فَقَالُوا : الْمَطَرُ ، وَالْعَرَبُ تَقُولُ : بَغْشَةٌ ، وَبُغَيْشٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

181 أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدِ بْنِ شِيرَوَيْهِ بْنِ بَهْرَامَ الْهَاشِمِيُّ بِالْكُوفَةِ قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ حَازِمِ بْنِ أَبِي غَرَزَةَ قَالَ : حدثنا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ الْقَطَوَانِيُّ قَالَ : حدثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي مُزَرِّدٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْخُذُ بِيَدِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ فَيَرْفَعُهُ عَلَى بَاطِنِ قَدَمَيْهِ ، فَيَقُولُ : حَزُقَّةٌ حَزُقَّةٌ تَرَقَّ عَيْنَ بَقَّةَ اللَّهُمَّ إِنِّي أُحِبُّهُ فَأَحِبَّهُ وَأُحِبَّ مَنْ يُحِبُّهُ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : سَأَلْتُ الْأُدَبَاءَ عَنْ مَعْنَى هَذَا الْحَدِيثِ ، فَقَالُوا لِي : إِنَّ الْحَزُقَّةَ : الْمُقَارِبُ الْخُطَى وَالْقَصِيرُ الَّذِي يُقَرِّبُ خُطَاهُ ، وَعَيْنُ بَقَّةَ أَشَارَ إِلَى الْبَقَّةَ الَّتِي تَطِيرُ وَلَا شَيْءَ أَصْغَرَ مِنْ عَيْنِهَا لِصِغَرِهَا ، وَأَخْبَرَنِي بَعْضُ الْأُدَبَاءِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرَادَ بِالْبَقَّةِ فَاطِمَةَ ، فَقَالَ لِلْحُسَيْنِ : يَا قُرَّةَ عَيْنِ بَقَّةَ تَرَقَّ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، سَأَلْتُ أَبَا زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنَ مُحَمَّدٍ الْعَنْبَرِيَّ , عَنْ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْمُعْتَكِفُ مُعَكِّفُ الذُّنُوبِ ، فَقَالَ : الْمُعْتَكِفُ فِي مَعْنَى الْمُحْتَبِسِ ، وَالْمَعْكُوفُ : الْمَحْبُوسُ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : { وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا } ، أَيْ مَحْبُوسًا ، وَرُوِيَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ أَنَّهُ قَالَ : مَثَلُ الْمُعْتَكِفِ كَمَثَلِ الْمُلَازِمِ لِغَرِيمِهِ ، فَالْمُعْتَكِفُ لِذُنُوبِهِ مُلَازِمٌ بَابَ سَيِّدِهِ ، فَيَقُولُ : لَا أَبْرَحُ مِنْ بَابِكَ حَتَّى تَغْفِرَ لِي وَتَرْحَمَنِي ، وَلَا يَبْرَحُ مِنْ بَابِهِ سَاعَةً وَاحِدَةً ، وَلِذَلِكَ نُهِيَ الْمُعْتَكِفُ عَنْ مُجَامَعَةِ النِّسَاءِ ؛ لِأَنَّهُ يَتْرُكُ مُلَازَمَةَ الدُّعَاءِ ، وَيَشْتَغِلُ بِلَهْوِ النِّسَاءِ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : { لَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ } وَالْمُبَاشَرَةُ هَاهُنَا الْجِمَاعُ ، وَهُوَ مِثْلُ قَوْلِهِ { فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ } يَعْنِي جَامِعُوهُنَّ فِي لَيَالِي شَهْرِ رَمَضَانَ فَأُبِيحَ لِلصَّائِمِ غَيْرِ لِلْمُعْتَكِفِ الْجِمَاعُ ، وَحُظِرَ عَلَيْهِ الْجِمَاعُ فِي الِاعْتِكَافِ ، وَإِنَّمَا تَطَيَّرُوا بِذِكْرِ الِاحْتِبَاسِ فَتَفَاءَلُوا بِذِكْرِ الِاعْتِكَافِ ، وَهُوَ مِثْلُ الْمَهْرِ لِلْحَرَائِرِ ، وَالثَّمَنُ لِلْمَمَالِيكِ ، وَالْإِمَاءِ ، وَكَذَلِكَ الْوَصِيُّ لِلْمَيِّتِ ، وَالْوَكِيلُ لِلْحَيِّ ، وَالْمَعْنَى وَاحِدٌ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

182 سَمِعْتُ أَبَا زَكَرِيَّا الْعَنْبَرِيَّ يَقُولُ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الدَّامِغَانِيُّ ، قَالَ : حدثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، قَالَ : حدثنا صَدَقَةُ ، قَالَ : حدثنا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي الْعَاتِكَةَ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الْقَاسِمِ , عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عَلَيْكُمْ بِهَذَا الْعِلْمِ قَبْلَ أَنْ يُقْبَضَ ، وَقَبْلَ أَنْ يُرْفَعَ , ثُمَّ جَمَعَ بَيْنَ إِصْبَعَيْهِ الْوُسْطَى وَالَّتِي تَلِي الْإِبْهَامَ هَكَذَا ، ثُمَّ قَالَ : الْعَالِمُ وَالْمُتَعَلِّمُ فِي الْخَيْرِ شَرِيكَانِ ، وَلَا خَيْرَ فِي سَائِرِ النَّاسِ بَعْدُ قَالَ أَبُوزَكَرِيَّا : فَالْعَالِمُ وَالْمُتَعَلِّمُ فِي الْأَجْرِ سِيَّانَ كَمَا أَنَّ الدَّاعِيَ وَالْمُؤَمِّنَ فِي الدُّعَاءِ شَرِيكَانِ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي شَأْنِ الدُّعَاءِ فِي قِصَّةِ مُوسَى وَهَارُونَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِمَا ، { قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

183 كَمَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ قَالَ : حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حدثنا أَبُو نُعَيْمٍ قَالَ : حدثنا أَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ قَالَ : { قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا } ، قَالَ : دَعَا مُوسَى ، وَأَمَّنَ هَارُونُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

184 سَمِعْتُ أَبَا عُمَرَ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ الزَّاهِدَ صَاحِبَ ثَعْلَبٍ يَقُولُ : أَخْبَرَنِي ثَعْلَبٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ قَالَ : الْعَرَبُ تَقُولُ : لَقِسَتْ نَفْسِي أَيْ غَثَتْ ، قَالَ ثَعْلَبٌ وَمِنْهُ النَّهْيُ فِي قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ خَبُثَتْ نَفْسِي ، وَلْيَقُلْ لَقِسَتْ نَفْسِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

185 حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ ، قَالَ : أنا ثَعْلَبٌ ، عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ قَالَ : الْعَرَبُ تَقُولُ : لَقِسَتْ نَفْسِي أَيْ ضَاقَتْ قَالَ : ثَعْلَبٌ : فَعَلَى قَوْلِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ : هُوَ أَجْوَدُ ؛ لِأَنَّ النَّفْسَ تَضِيقُ مِنَ الْأَمْرِ ، وَلَا يَكُونُ بِهَا غَثَيَانُ ؛ لِأَنَّ الْغَثَيَانَ ضَرْبٌ مِنَ الْوَجَعِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

186 قَرَأْتُ بِخَطِّ أَبِي الْعَبَّاسِ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ قَالَ : قُلْتُ لِعَلِيِّ بْنِ عَثَّامٍ لِمَ سُمُّوا نُقَبَاءَ ؟ قَالَ : النَّقِيبُ الضَّمِينُ ضَمِنُوا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِسْلَامَ قَوْمِهِمْ ، فَسَمُّوا بِذَلِكَ نُقَبَاءَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،