أَبُو السَّوَّارِ الْعَدَوِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو السَّوَّارِ الْعَدَوِيُّ وَمِنْهُمْ أَبُو السَّوَّارِ الْعَدَوِيُّ بِالْقَلْبِ ، زَوَارُ وَفِي الْوَجْهِ خَوَارُ وَبِالْوَصْلِ فَخَارَ ، وَبِالْنَفْسِ ضِرَارُ .
وَقَدْ قِيلَ : إِنَّ التَّصَوُّفَ الْهَيَمَانُ فِي الْوَجْدِ وَالْهَيَجَانُ فِي الْوُدِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2294 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حدثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ ، قَالَ : حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ قَالَ : حدثنا أَبِي ، قال حدثنا بِسْطَامُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ أَبِي التَّيَّاحِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا السَّوَّارِ الْعَدَوِيَّ ، يَقُولُ : وَقَرَأَ هَذِهِ الْآيَةَ : { وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ } قَالَ : هُمَا نَشْرَتَانِ ، وَطَيَّةٌ ، أَمَّا مَا حَيِيتَ يَا ابْنَ آدَمَ فَصَحِيفَتُكَ مَنْشُورَةٌ فَأَمْلِ فِيهَا مَا شِئْتَ فَإِذَا مِتَّ طُوِيَتْ ثُمَّ إِذَا بُعِثْتَ نُشِرَتْ : { اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2295 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَجِ ، قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، عَنْ بِسْطَامِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : دَعَا بَعْضُ مُتْرِفِي هَذِهِ الْأُمَّةِ أَبَا السَّوَّارِ الْعَدَوِيَّ ، فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ مِنْ أَمْرِ دِينِهِ فَأَجَابَهُ بِمَا يَعْلَمُ ، فَقَالَ لَهُ : وَإِلَّا فَأَنْتَ بَرِيءٌ مِنَ الْإِسْلَامِ قَالَ : فَإِلَى أَيِّ دِينٍ أَفِرُّ ، قَالَ : وَإِلَّا فَامْرَأَتُكَ طَالِقٌ ، قَالَ : فَإِلَى مَنْ آوَى اللَّيْلَةَ قَالَ : فَضَرَبَهُ أَرْبَعِينَ سَوْطًا فَقَالَ الْحَسَنُ : وَاللَّهِ لَا تَذْهَبُ أَسْوَاطُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2296 قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : لَمَّا نَزَلَ بِأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ مِنَ الضَّرْبِ وَالْحَبْسِ مَا نَزَلَ دَخَلَتْ عَلَيَّ مِنْ ذَلِكَ مُصِيبَةٌ ، فَأُتِيتُ فِي مَنَامِي فَقِيلَ لِي : أَمَا تَرْضَى أَنْ يَكُونَ عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بِمَنْزِلَةِ أَبِي السَّوَّارِ الْعَدَوِيِّ فَأَتَيْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ فَأَخْبَرْتُهُ فَاسْتَرْجَعَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2297 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَخْلَدَ بْنَ الْحُسَيْنِ ، يَقُولُ : إِنَّ أَبَا السَّوَّارِ الْعَدَوِيَّ أَقْبَلَ عَلَيْهِ رَجُلٌ بِالْأَذَى فَسَكَتَ حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَنْزِلَهُ أَوْ دَخَلَ قَالَ : حَسْبُكَ إِنْ شِئْتَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2298 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حدثنا سَالِمُ بْنُ نُوحٍ ، قَالَ : مَرَّ عَوْفٌ يَوْمَ جُمُعَةٍ فَسَأَلَهُ يُونُسُ : كَيْفَ حَالُكَ ؟ كَيْفَ أَنْتَ ؟ وَقَالَ عَوْفٌ : قِيلَ لِأَبِي السَّوَّارِ الْعَدَوِيِّ : أَكُلُّ حَالِكَ صَالِحٌ ؟ قَالَ : لَيْتَ عُشْرَهُ يَصْلُحُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2299 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حدثنا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حدثنا أَبُو خَلْدَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا السَّوَّارِ الْعَدَوِيَّ ، يَقُولُ لِمُعَاذَةَ الْعَدَوِيَّةِ فِي مَسْجِدِ بَنِي عَدِيٍّ : تَجِيءُ إِحْدَاكُنَّ الْمَسْجِدَ فَتَضَعُ رَأْسَهَا وَتَرْفَعُ اسْتَهَا فَقَالَتْ : وَلِمَ تَنْظُرُ ؟ اجْعَلْ فِي عَيْنَيْكَ تُرَابًا وَلَا تَنْظُرْ ، قَالَ : إِنِّي وَاللَّهِ مَا أَسْتَطِيعُ إِلَّا أَنْ أَنْظُرَ ، ثُمَّ اعْتَذَرَتْ فَقَالَتْ : يَا أَبَا السَّوَّارِ إِذَا كُنْتُ فِي الْبَيْتِ شَغَلَنِي الصِّبْيَانُ وَإِذَا كُنْتُ فِي الْمَسْجِدِ كَانَ أَنْشَطَ لِي قَالَ : النَّشَاطُ أَخَافُ عَلَيْكِ قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : أَسْنَدَ أَبُو السَّوَّارِ غَيْرَ حَدِيثٍ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، وَغَيْرِهِ مِنَ الصَّحَابَةَ فَمِمَّا أَسْنَدَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2300 مَا حَدَّثَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ قَالَ : حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قَالَ : حدثنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، قَالَ : حدثنا أَبُو نَعَامَةَ الْعَدَوِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا السَّوَّارِ الْعَدَوِيَّ ، يُحَدِّثُ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2301 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَيُّوبَ ، قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدَانَ ، قَالَ : حدثنا بَكْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : حدثنا خَالِدُ بْنُ رَبَاحٍ الْقَيْسِيُّ ، قَالَ : حدثنا أَبُو السَّوَّارِ الْعَدَوِيُّ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2302 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حدثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي السَّوَّارِ الْعَدَوِيِّ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ الْحَيَاءَ لَا يَأْتِي إِلَّا بِخَيْرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،