شُوَيْسُ بْنُ حَيَّاشٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

شُوَيْسُ بْنُ حَيَّاشٍ وَمِنْ مَشْيَخَةِ بَنِي عَدِيٍّ شُوَيْسُ بْنُ حَيَّاشٍ أَبُو الرُّقَادِ وُلِدَ عَامَ الْهِجْرَةِ فَأَدْرَكَ عَهْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَخَذَ الْعَطَاءَ مِنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2316 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِي خَلْدَةَ ، قَالَ : قَالَ لِي أَبُو الْعَالِيَةِ : مَنْ بَقِيَ مِنْ شُيوخِ بَنِي عَدِيٍّ ؟ قُلْتُ : أَبُو السَّوَّارِ قَالَ : ذَاكَ مِنَ الْفِتْيَانِ قُلْتُ : إِنَّهُ أَبْيَضُ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ قَالَ : فَذَاكَ مِنَ الْفِتْيَانِ ، إِنَّمَا سَأَلْتُكَ عَنَ الشيوخِ ، قَالَ : قُلْتُ : شُوَيْسٌ الْعَدَوِيُّ قَالَ : نَعَمْ ، هُوَ مِمَّنْ أَخَذَ الدِّرْهَمَيْنِ عَلَى عَهْدِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2317 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ يَعْقُوبُ قَالَ : حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَبَّاسِ ، قَالَ : حدثنا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ ، قَالَ : حدثنا جَسْرٌ أَبُو جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْجُرَيْرِيِّ ، عَنْ شُوَيْسٍ الْعَدَوِيِّ ، وَكَانَ ، مِنْ أَصْحَابِ الدِّرْهَمَيْنِ قَالَ : إِنَّ صَاحِبَ الْيَمِينِ أَمِينٌ أَوْ قَالَ أَمِيرٌ عَلَى صَاحِبِ الشِّمَالِ ، فَإِذَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ سَيِّئَةً وَأَرَادَ صَاحِبُ الشِّمَالِ أَنْ يَكْتُبَهَا قَالَ لَهُ صَاحِبُ الْيَمِينِ : لَا تَعْجَلْ لَعَلَّهُ يَعْمَلُ حَسَنَةً فَإِنْ عَمِلَ حَسَنَةً أَلْقَى وَاحِدَةً بِوَاحِدَةٍ وَكُتِبَ لَهُ تِسْعُ حَسَنَاتٍ فَيَقُولُ الشَّيْطَانُ : يَا وَيْلَهُ مَنْ يُدْرِكُ تَضْعِيفَ ابْنِ آدَمَ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2318 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ ، قَالَ : حدثنا جَدِّي مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : حدثنا عَفَّانُ ، قَالَ : حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَدْرَكْتُ رِجَالًا مِنْ بَنِي عَدِيٍّ إِنْ كَانَ أَحَدُهُمْ لِيُصَلِّي حَتَّى مَا يَأْتِي فِرَاشَهُ إِلَّا حَبْوًا أَسْنَدَ شُوَيْسٌ عَنْ عُتْبَةَ بْنِ غَزْوَانَ الْمَازِنِيِّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2319 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حدثنا إِدْرِيسُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو نَعَامَةَ الْعَدَوِيُّ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، وَشُوَيْسٍ ، قَالَا : خَطَبَنَا عُتْبَةُ بْنُ غَزْوَانَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ فَقَالَ : أَلَا إِنَّ الدُّنْيَا قَدْ أَذِنَتْ بِصَرْمٍ وَوَلَّتْ حَذَّاءَ وَلَمْ يَبْقَ مِنْهَا إِلَّا صُبَابَةٌ كَصُبَابَةِ الْإِنَاءِ ، وَإِنَّكُمْ فِي دَارٍ تَنْتَقِلُونَ عَنْهَا فَانْتَقِلُوا بِخَيْرِ مَا بِحَضْرَتِكُمْ ، وَلَقَدْ رَأَيْتُنِي سَابِعَ سَبْعَةٍ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا لَنَا طَعَامٌ نَأْكُلُهُ إِلَّا وَرِقَ الشَّجَرِ حَتَّى قَرِحَتْ أَشْدَاقُنَا ، الْحَدِيثَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،