الْقَوْلُ فِي السُّؤَالِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْقَوْلُ فِي السُّؤَالِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

244 حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ إِسْحَاقَ الشِّيرَازِيُّ قَالَ : قُرِئَ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الصُّورِيُّ ، وَأَنَا شَاهِدٌ ، بِإِنْطَاكَيَةَ ، حدثنا رَوَّادُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : شِفَاءُ الْعِيِّ السُّؤَالُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

245 حَدَّثَنَا عُمَرُ ، حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّقَفِيُّ ، حدثنا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ حدثنا الْوَلِيدُ ، حدثنا الْأَوْزَاعِيُّ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : شِفَاءُ الْعِيِّ السُّؤَالُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

246 حَدَّثَنَا عَبْدَانُ ، حدثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، حدثنا مُحَيِّسُ بْنُ تَمِيمٍ أَبُو بَكْرٍ الْأَشْجَعِيُّ ، حدثنا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : التَّوَدُّدُ إِلَى النَّاسِ نِصْفُ الْعَقْلِ ، وَحَسْنُ السُّؤَالِ نِصْفُ الْعِلْمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

247 حَدَّثَنَا الْحَضْرَمِيُّ ، حدثنا صَالِحُ بْنُ زِيَادٍ السُّوسِيُّ ، حدثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَكِيمٍ الْمَدَنِيُّ ، عَنْ شَبِيبِ بْنِ بِشْرٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : السُّؤَالُ نِصْفُ الْعِلْمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

248 حَدَّثَنِي سَهْلُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زِيَادٍ الْبَابْسِيرِيُّ ، حدثنا أَبِي ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي كَرِيمٍ ، حدثنا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا جَلَسَ أَحَدُكُمْ إِلَى الْعَالِمِ ، فَلْيَسْأَلْهُ تَفَقُّهًا وَلَا يَسْأَلُهُ تَعَنُّتًا ، فَإِنَّ مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَاللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يَمْقَتُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

249 حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَسْمَاءَ ، حدثنا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ ، حدثنا يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ قَالَ : التَّوَدُّدُ إِلَى النَّاسِ نِصْفُ الْعَقْلِ ، وَحَسْنُ الْمَسْأَلَةِ نِصْفُ الْعِلْمِ ، وَاقْتِصَادُكَ فِي مَعِيشَتِكَ يُلْقِي عَنْكَ نِصْفَ الْمَؤُونَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

250 حَدَّثَنِي الْحَضْرَمِيُّ ، حدثنا أَبُو إِبْرَاهِيمَ التَّرْجُمَانِيُّ ، حدثنا حَسَّانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ الْأَيْلِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ : لِلْعِلْمِ خَزَائِنُ تَفْتَحُهَا الْمَسْأَلَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

251 حَدَّثَنَا الْحَضْرَمِيُّ ، حدثنا الْفَضْلُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، حدثنا أَبُو عُبَيْدَةَ الْحَدَّادُ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، حدثنا الْمُهَاجِرُ ، أَنَّ أَبَا خَالِدٍ مَوْلَى ثَقِيفٍ قَالَ : كَانَ أَبُو الْعَالِيَةِ الرِّيَاحِيُّ جَارَ بَيْتِي فَكَانَ يَقُولُ : سَلْنِي وَاكْتُبْ حَدِيثِي قَبْلَ أَنْ تَلْتَمِسَهُ عِنْدَ غَيْرِي فَلَا تَجِدُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

252 حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْحَسَنِ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، حدثنا أَبُو التَّقِيِّ ، حدثنا أَبَانُ بْنُ حَاتِمٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ قَالَ : إِنَّ لِلْعِلْمِ أَقْفِلَةً وَمَفَاتِيحُهَا الْمَسْأَلَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،