ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ وَمِنْهُمُ الْمُتَعَبِّدُ النَّاحِلُ الْمُتَهَجِّدُ الذَّابِلُ أَبُو مُحَمَّدٍ ثَابِتُ بْنُ أَسْلَمَ الْبُنَانِيُّ وَقِيلَ : إِنَّ التَّصَوُّفَ مُحَافَظَةُ الْحُرْمَةِ وَمُدَاوَمَةُ الْخِدْمَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2624 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ ، قَالَ : حدثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي قَالَ قَالَ : أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ يَوْمًا : إِنَّ لِلْخَيْرِ مَفَاتِيحُ وَإِنَّ ثَابِتًا مِفْتَاحٌ مِنْ مَفَاتِيحِ الْخَيْرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2625 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَائِلَةَ ، قَالَ : حدثنا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو هِلَالٍ ، عَنْ غَالِبٍ الْقَطَّانِ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ نَصْرٍ الْحَذَّاءُ ، قَالَا : حدثنا الدَّوْرَقِيُّ ، قَالَ : حدثنا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حدثنا أَبُو هِلَالٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا غَالِبٌ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : مَنْ أَرَادَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى أَعْبَدِ أَهْلِ زَمَانِهِ فَلْيَنْظُرْ إِلَى ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ فَمَا أَدْرَكْنَا الَّذِي هُوَ أَعْبَدُ مِنْهُ زَادَ مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ فِي حَدِيثِهِ : إِنَّهُ لَيَظَلُّ فِي الْيَوْمِ الْمَعْمَعَانِيِّ الطَّوِيلِ مَا بَيْنَ طَرَفَيْهِ صَائِمًا يُرَوِّحُ مَا بَيْنَ جَبْهَتِهِ وَقَدَمِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2626 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانَ ، قَالَ : حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الثَّقَفِيُّ ، قَالَ : حدثنا الْعَبَّاسُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : حدثنا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، قَالَ : سَمِعْتُ ثَابِتًا الْبُنَانِيَّ ، يَقُولُ : لَا يُسَمَّى عَابِدٌ أَبَدًا عَابِدًا وَإِنْ كَانَ فِيهِ كُلُّ خَصْلَةِ خَيْرٍ حَتَّى تَكُونَ فِيهِ هَاتَانِ الْخَصْلَتَانِ الصَّوْمُ وَالصَّلَاةُ ؛ لِأَنَّهُمَا مِنْ لَحْمِهِ وَدَمِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2627 حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ فُضَيْلٍ الْعَكِّيُّ ، قَالَ : حدثنا ضَمْرَةُ بْنُ رَبِيعَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنِ شَوْذَبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ ثَابِتًا الْبُنَانِيَّ ، يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ أَعْطَيْتَ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ أَنْ يُصَلِّيَ لَكَ فِي قَبْرِهِ فَأَعْطِنِي ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2628 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّرَّاجُ ، قَالَ : حدثنا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، قَالَ : حدثنا يُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ ثَابِتًا ، يَقُولُ لِحُمَيْدٍ الطَّوِيلِ : هَلْ بَلَغَكَ يَا أَبَا عُبَيْدٍ أَنَّ أَحَدًا يُصَلِّي فِي قَبْرِهِ إِلَّا الْأَنْبِيَاءَ ؟ قَالَ : لَا ، قَالَ ثَابِتٌ : اللَّهُمَّ إِنْ أَذِنْتَ لِأَحَدٍ أَنْ يُصَلِّيَ فِي قَبْرِهِ فَأْذَنْ لِثَابِتٍ أَنْ يُصَلِّيَ فِي قَبْرِهِ قَالَ : وَكَانَ ثَابِتٌ يُصَلِّي قَائِمًا حَتَّى يَعْيَا فَإِذَا أَعْيَا جَلَسَ فَيُصَلِّي وَهُوَ جَالِسٌ وَيَحْتَبِي فِي قُعُودِهِ وَيَقْرَأُ فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَسْجُدَ وَهُوَ جَالِسٌ فَتَحَ حَبْوَتَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2629 حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُثْمَانِيُّ ، قَالَ : حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيٍّ الْكَرَابِيسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانِ الْقَزَّازُ ، قَالَ : حدثنا شَيْبَانُ بْنُ جِسْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أَنَا وَاللَّهِ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ أَدْخَلْتُ ثَابِتًا الْبُنَانِيَّ لَحْدَهُ وَمَعِيَ حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ أَوْ رَجُلٌ غَيْرُهُ شَكَّ مُحَمَّدٌ قَالَ : فَلَمَّا سَوَّيْنَا عَلَيْهِ اللَّبِنَ سَقَطَتْ لَبِنَةٌ فَإِذَا أَنَا بِهِ يُصَلِّي فِي قَبْرِهِ فَقُلْتُ لِلَّذِي مَعَهُ : أَلَا تَرَى ؟ قَالَ : اسْكُتْ فَلَمَّا سَوَّيْنَا عَلَيْهِ وَفَرَغْنَا أَتَيْنَا ابْنَتَهُ فَقُلْنَا لَهَا : مَا كَانَ عَمَلُ أَبِيكَ ثَابِتٍ ؟ فَقَالَتْ : وَمَا رَأَيْتُمْ ؟ فَأَخْبَرْنَاهَا فَقَالَتْ : كَانَ يقُومُ اللَّيْلَ خَمْسِينَ سَنَةً فَإِذَا كَانَ السَّحَرُ قَالَ فِي دُعَائِهِ : اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ أَعْطَيْتَ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ الصَّلَاةَ فِي قَبْرِهِ فَأَعْطِنِيهَا ، فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَرُدَّ ذَلِكَ الدُّعَاءَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2630 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْحَذَّاءُ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنِي بَعْضُ مَشْيَخَتِنَا قَالَ : كَانَ رَجُلٌ أَعْمَى مَقْعَدٌ مَجْذُومٌ وَعَدَّ أَنْوَاعًا مِنَ الْبَلَاءِ قَالَ : فَقَالَ يَوْمًا حَبِيبٌ ، وَثَابِتٌ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ وَاسِعٍ ، وَمَالِكٌ : اذْهَبُوا بِنَا إِلَى فُلَانٍ الْمُبْتَلَى قَالَ : وَاسْتَتَبَعَهُمْ صَالِحٌ الْمُرِّيُّ وَهُوَ يَوْمَئِذٍ حَدَثٌ فَعَبَرُوا النَّهْرَ حَتَّى انْتَهَوْا إِلَيْهِ فَسَلَّمُوا عَلَيْهِ وَجَلَسُوا عِنْدَهُ قَالَ : فَتَكَلَّمَ ثَابِتٌ فَقَالَ لَهُ : مَنْ أَنْتَ ؟ قَالَ : أَنَا ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ قَالَ : أَنْتَ الَّذِي يَزْعُمُ أَهْلُ هَذَا الْعَصْرِ أَنَّكَ أعَبْدُهُمْ ؟ لَقَدْ كُنْتُ أُحِبُّ أَنْ أَلْقَاكَ وَأَدْعُو اللَّهَ أَنْ يَجْمَعَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2631 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ، قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَتَّاتُ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، قَالَ : حدثنا سَيَّارٌ ، قَالَ : حدثنا جَعْفَرٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ ثَابِتًا الْبُنَانِيَّ ، يَقُولُ : الصَّلَاةُ خِدْمَةُ اللَّهِ فِي الْأَرْضِ لَوْ عَلِمَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ شَيْئًا أَفْضَلَ مِنَ الصَّلَاةِ لَمَا قَالَ : { فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2632 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ نَصْرٍ الْحَذَّاءُ ، قَالَ : حدثنا الدَّوْرَقِيُّ ، قَالَ : حدثنا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حدثنا الْمُبَارَكُ يَعْنِي ابْنَ فَضَالَةَ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ فِي مَرَضِهِ وَهُوَ فِي عُلُوٍّ لَهُ وَكَانَ لَا يَزَالُ يُذَكِّرُ أَصْحَابَهُ فَلَمَّا دَخَلْنَا عَلَيْهِ قَالَ : يَا إِخْوَتَاهُ لَمْ أَقْدِرْ أَنْ أُصَلِّيَ الْبَارِحَةَ كَمَا كُنْتُ أُصَلِّي وَلَمْ أَقْدِرْ أَنْ أَصُومَ كَمَا كُنْتُ أَصُومُ وَلَمْ أَقْدِرْ أَنْ أَنْزِلَ إِلَى أَصْحَابِي فَأَذْكُرَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ كَمَا كُنْتُ أَذْكُرُهُ مَعَهُمْ ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ إِذْ حَبَسْتَنِي عَنْ ثَلَاثٍ فَلَا تَدَعْنِي فِي الدُّنْيَا سَاعَةً أَوْ قَالَ : إِذْ حَبَسْتَنِي أَنْ أُصَلِّيَ كَمَا أُرِيدُ وَأَصُومَ كَمَا أُرِيدُ وَأَذْكُرَكَ كَمَا أُرِيدُ فَلَا تَدَعْنِي فِي الدُّنْيَا . فَمَاتَ مِنْ وَقْتِهِ رَحِمَهُ اللَّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،