يَزِيدُ بْنُ أَبَانَ الرَّقَاشِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

يَزِيدُ بْنُ أَبَانَ الرَّقَاشِيُّ وَمِنْهُمُ الصَّالِحُ الْبَاكِي ، وَالصَّائِمُ الظَّامِي ، يَزِيدُ بْنُ أَبَانَ الرَّقَاشِيُّ .
وَقِيلَ : إِنَّ التَّصَوُّفَ تَحَمُّلٌ لِلتَّخَفُّفِ وَتَذَيُّلٌ لِلتَّشَرُّفِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3236 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ حَمَّادٍ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ سَيْفٍ ، قَالَ : حدثنا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ ، قَالَ : عَطَّشَ يَزِيدُ الرَّقَاشِيُّ نَفْسَهُ أَرْبَعِينَ سَنَةً فِي حَرِّ الْبَصْرَةِ ، ثُمَّ قَالَ لِأَصْحَابِهِ : تَعَالَوْا حَتَّى نَبْكِيَ عَلَى الْمَاءِ الْبَارِدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3237 حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبَانَ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : حدثنا سُورَةُ بْنُ قُدَامَةَ ، قَالَ : حدثنا حَيَّانُ بْنُ الْأَسْوَدِ ، عَنْ عَبْدِ الْخَالِقِ بْنِ مُوسَى اللَّقِيطِيِّ ، قَالَ : جَوَّعَ يَزِيدُ نَفْسَهُ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ سِتِّينَ عَامًا حَتَّى ذَبُلَ جِسْمُهُ ، وَنُهِكَ بَدَنُهُ ، وَتَغَيَّرَ لَوْنُهُ ، وَكَانَ يَقُولُ : غَلَبَنِي بَطْنِي فَمَا أَقْدِرُ لَهُ عَلَى حِيلَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3238 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو دَاوُدَ الْحَفَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ السَّمَّاكِ ، عَنْ أَشْعَثَ بْنِ سَوَّارٍ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ فِي يَوْمٍ شَدِيدِ الْحَرِّ فَقَالَ : يَا أَشْعَثُ تَعَالَ حَتَّى نَبْكِيَ عَلَى الْمَاءِ الْبَارِدِ فِي يَوْمِ الظَّمَأِ ، ثُمَّ قَالَ : والحفاه سَبَقَنِي الْعَابِدُونَ ، وَقُطِعَ بِي ، قَالَ : وَكَانَ قَدْ صَامَ ثِنْتَيْنِ وَأَرْبَعِينَ سَنَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3239 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو إِسْحَاقَ الْخُمَيْسِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَزِيدَ الرَّقَاشِيَّ ، يَقُولُ : إِنَّ الْمُتَجَوِّعِينَ لِلَّهِ تَعَالَى فِي الرَّعِيلِ الْأَوَّلِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3240 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حدثنا أَبِي قَالَ : حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : حدثنا بَكْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ أَبُو الْمُطَهَّرِ السَّعْدِيُّ : عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ ، قَالَ : لِلْأَبْرَارِ هِمَمٌ تُبَلِّغُهُمْ أَعْمَالَ الْبِرِّ ، وَكَفَاكَ بِهِمَّةٍ دَعَتْكَ إِلَى خَيْرٍ خَيْرًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3241 حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : حدثنا سُرَيْحُ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : حدثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْخُمَيْسِيِّ ، قَالَ : كَانَ يَزِيدُ يَقُولُ فِي قَصَصِهِ : وَيْحَكَ يَا يَزِيدُ مَنْ يَتَرَضَّى عَنْكَ رَبَّكَ ، وَمَنْ يَصُومُ لَكَ أَوْ يُصَلِّي لَكَ ، ثُمَّ يَقُولُ : يَا مَعْشَرَ إِخْوَانِي ، مَنِ الْقَبْرُ بَيْتُهُ ، وَالْمَوْتُ مَوْعِدُهُ ، أَلَا تَبْكُونَ ، فَبَكَى حَتَّى سَقَطَتْ أَشْفَارُ عَيْنَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3242 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، إِمْلَا قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ مَالِكٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : حدثنا سَلَمَةُ أَبُو صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي كِنَانَةُ بْنُ جَبَلَةَ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : قَالَ يَزِيدُ الرَّقَاشِيُّ : خُذُوا الْكَلِمَةَ الطَّيِّبَةَ مِمَّنْ قَالَهَا وَإِنْ لَمْ يُعْمَلْ بِهَا ، فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ : { يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ } أَلَا تَحْمَدُ مَنْ تُعْطِيهِ فَانِيًا فَيُعْطِيكَ بَاقِيًا ، دِرْهَمٌ يَفْنَى بِعَشَرَةٍ تَبْقَى إِلَى سَبْعمِائَةِ ضِعْفٍ ، أَمَا لِلَّهِ عِنْدَكَ مُكَافَأَةٌ مُطْعِمُكَ وَمُسْقِيكَ وَكَافِيكَ ، حَفِظَكَ فِي لَيْلِكَ وَأَجَابَكَ فِي ضَرَّائِكَ كَأَنَّكَ نَسِيتَ وَجَعَ الْأُذُنِ أَوْ لَيْلَةَ وَجَعِ الْعَيْنِ أَوْ خَوْفًا فِي بَرٍّ أَوْ خَوْفًا فِي بَحْرٍ ، دَعْوَتَهُ فَاسْتَجَابَ لَكَ ، إِنَّمَا أَنْتَ لِصٌّ مِنْ لُصُوصِ الذُّنُوبِ كُلَّمَا عَرَضَ لَكَ عَارِضٌ عَانَقْتَهُ إِنْ سَرَّكَ أَنْ تَنْظُرَ إِلَى الدُّنْيَا بِمَا فِيهَا مِنْ ذَهَبِهَا وَفِضَّتِهَا وَزَخَارِفِهَا ، فَهَلُمَّ أُخْبِرْكَ تُشَيِّعُ جِنَازَةً فَهِيَ الدُّنْيَا بِمَا فِيهَا مِنْ ذَهَبِهَا وَفِضَّتِهَا وَزَخَارِفِهَا ، ثُمَّ احْتَمِلِ الْقَبْرَ بِمَا فِيهِ ، أَمَا إِنِّي لَسْتُ آمُرُكَ أَنْ تَحْمِلَ تُرْبَتَهُ ، وَلَكِنْ آمُرُكَ أَنْ تَحْمِلَ فِكْرَتَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3243 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو زُرْعَةَ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجُعْفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو غَسَّانَ اللَّيْثِيُّ ، قَالَ : حدثنا مُسْلِمٌ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ ، قَالَ : إِنَّمَا سُمِّيَ نُوحٌ عَلَيْهِ السَّلَامُ نُوحًا لِطُولِ مَا نَاحَ عَلَى نَفْسِهِ أَسْنَدَ يَزِيدُ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ الْكَثِيرَ ، وَرَوَى عَنِ الْحَسَنِ وَعَنْ غُنَيْمِ بْنِ قَيْسٍ وَغَيْرِهِ . وَرَوَى عَنْهُ مِنَ الْأَئِمَّةِ وَالْأَعْلَامِ الْأَعْمَشُ وَالْأَوْزَاعِيُّ وَحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ وَزَيْدٌ الْعَمِّيُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ وَصَفْوَانُ بْنُ سُلَيْمٍ وَعَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ وَالْحَمَّادَانِ وَغَيْرُهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3244 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ حَمُّوَيْهِ الْخَثْعَمِيُّ ، فِي جَمَاعَةٍ قَالُوا : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ ، قَالَ : حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ بَهْرَامَ قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ يَزِيدَ عَنْ أَنَسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَعْظَمُ النَّاسِ هَمًّا الْمُؤْمِنُ الَّذِي يَهْتَمُّ بِأَمْرِ دُنْيَاهُ وَآخِرَتِهِ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ يَزِيدَ ، تَفَرَّدَ بِهِ الثَّوْرِيُّ وَرَوَاهُ عَنِ الثَّوْرِيِّ الْأَسْجَعِيُّ أَيْضًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،