بَابُ ميراث الموالي

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    691 محمد قال: أخبرنا أبو حنيفة, عن حماد, عن إبراهيم, أن علي بن أبي طالب والزبير بن العوام رضي الله عنهما اختصما إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه في مولى لصفية بنت عبد المطلب رضي الله عنها مات, فقال الزبير: أمي, وأنا أرثها وأرث مواليها. وقال علي رضي الله عنه: عمتي, وأنا أعقل عنها. فجعل عمر رضي الله عنه الميراث للزبير رضي الله عنه, وجعل العقل على علي بن أبي طالب رضي الله عنه. قال محمد: وبهذا نأخذ, وهو قول أبي حنيفة رحمه الله تعالى.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    692 محمد قال: أخبرنا أبو حنيفة, عن حماد, عن إبراهيم قال: الولاء للبنين الذكور دون الإناث, فإذا درجوا, وذهبوا رجع الولاء إلى العصبة. قال محمد: وبهذا نأخذ, وهو قول أبي حنيفة رحمه الله تعالى.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    693 محمد قال: أخبرنا أبو حنيفة قال: حدثنا محمد بن قيس الهمداني قال: أقبل رجل من أهل الذمة فأسلم على يدي ابن عم مسروق وتولاه, فمات وترك مالا, فانطلق مسروق فسأل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن ميراثه فأمره بأكله.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    694 محمد قال: أخبرنا أبو حنيفة, عن حماد, عن إبراهيم قال: إذا تولاك الرجل من أهل الذمة فعليك عقله, ولك ميراثه, وله أن يتحول بولائه ما لم تعقل عنه, وإذا عقلت عنه فليس له أن يتحول بولائه. قال محمد: وبهذا كله نأخذ, وهو قول أبي حنيفة رحمه الله تعالى.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،