خَازِمُ بْنُ خُزَيْمَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

خَازِمُ بْنُ خُزَيْمَةَ الْبَصْرِيُّ مِنْ تَيْمِ الرَّبَابِ يُخَالَفُ فِي حَدِيثِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

545 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُقْرِئُ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عُمَرَ الْأَيْلِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا خَازِمُ بْنُ خُزَيْمَةَ الْبَصْرِيُّ ، مِنْ تَيْمِ الرَّبَابِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : كُنَّا نَحْرُسُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ مَغَازِيهِ ، فَجِئْتُ ذَاتَ لَيْلَةٍ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي يَكُونُ فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُضْطَجِعٌ فِيهِ ، فَلَمْ أَجِدْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَضْجَعِهِ ، فَعَلِمْتُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ إِنَّمَا أَقَامَ الصَّلَاةَ ، فَتَطَلَّعْتُ وَرَمَيْتُ بِبَصْرِي يَمِينًا وَشِمَالًا ، فَإِذَا بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمًا إِلَى شَجَرَةٍ يُصَلِّي ، فَهَوِيتُ نَحْوَهُ ، فَإِذَا رَجُلٌ قَدْ أَخْرَجَهُ مِثْلُ الَّذِي أَخْرَجَنِي ، فَقُمْتُ أَنَا وَهُوَ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نُصَلِّي بِصَلَاةِ رَسُولِ اللَّهِ ، فَصَلَّى مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يُصَلِّيَ ، حَتَّى إِذَا كَانَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ صَلَاةٍ سَجَدَ سَجْدَةً ظَنَنَّا أَنْ قَدْ قُبِضَ فِيهَا ، فَابْتَدَرْنَاهُ فَجَلَسْنَا بَيْنَ يَدَيْهِ أَنَا وَصَاحِبِي ، فَسَاءَلْنَا رَسُولَ اللَّهِ وَسَأَلَنَا ، ثُمَّ قَالَ : هَلْ أَنْكَرْتُمْ مِنْ صَلَاتِي اللَّيْلَةَ شَيْئًا ؟ قُلْنَا : نَعَمْ ، سَجَدْتَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ صَلَاتِكَ سَجْدَةً ظَنَنَّا أَنْ قَدْ قُبِضْتَ فِيهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنِّي أُعْطِيتُ فِيهَا خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ نَبِيٌّ قَبْلِي : بُعِثْتُ إِلَى النَّاسِ كَافَّةً أَحْمَرِهِمْ وَأَسْوَدِهِمْ ، فَكَانَ النَّبِيُّ قَبْلِي يُبْعَثُ إِلَى أَهْلِ بَيْتِهِ أَوْ إِلَى أَهْلِ قَرْيَتِهِ ، وَنُصِرْتُ عَلَى عَدُوِّي بِالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ أَمَامِي وَشَهْرٍ خَلْفِي ، وَأُحِلَّتْ لِيَ الْغَنَائِمُ وَالْأَخْمَاسُ وَلَمْ تَحِلَّ لِنَبِيٍّ قَبْلِي ، كَانَتِ الْأَخْمَاسُ إِنَّمَا تُؤْخَذُ فَتُوضَعُ فَتَنْزِلُ عَلَيْهَا نَارٌ مِنَ السَّمَاءِ بَيْضَاءُ فَتَحْرِقُهَا ، وَجُعِلَتْ لِيَ الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا ، أُصَلِّي فِيهَا حَيْثُ أَدْرَكَتْنِي الصَّلَاةُ ، وَأُعْطِيتُ دَعْوَةً أَخَّرْتُهَا شَفَاعَةً لِأُمَّتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ مُجَاهِدٌ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : قَالَ لِي صَاحِبِي ، وَكَانَ أَفْضَلَ مِنِّي : نَسِيتَ أَفْضَلَهَا أَوْ خَيْرَهَا ، قَوْلَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَأَنَا أَرْجُو أَنْ تَنَالَ مَنْ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ وَذَكَرَ أَبُو هُرَيْرَةَ أَنَّ صَاحِبَهُ كَانَ أَبَا ذَرٍّ الْغِفَارِيَّ قَالَ : هَكَذَا أَخْبَرَنَا بِهِ الصَّائِغُ ، عَنِ الْمُقْرِئِ ، عَنْ أَبِي عُمَرَ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ عُمَرَ الْأَيْلِيِّ ، عَنْ خَازِمِ بْنِ خُزَيْمَةَ ، فِي وَسَطِ أَحَادِيثِ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ عُمَرَ وَحَدَّثَنِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْبَلْخِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ : حَدَّثَنِي خَازِمُ بْنُ خُزَيْمَةَ الْبَصْرِيُّ مِنْ تَيْمِ الرَّبَابِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ الْمَكِّيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ سَوَاءً إِلَى آخِرِهِ . وَقَالَ الْمَسْعُودِيُّ : عَنْ مُزَاحِمِ بْنِ زُفَرَ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ نَبِيٌّ قَبْلِي فَذَكَرَ نَحْوَهُ . وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ الْعُمَرِيِّ ، عَنْ مُزَاحِمِ بْنِ زُفَرَ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ . وَقَالَ عُمَرُ بْنُ ذَرٍّ : عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، نَحْوَهُ . وَقَالَ شُعْبَةُ ، عَنْ وَاصِلٍ الْأَحْدَبِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، نَحْوَهُ . وَقَالَ أَبُو عَوَانَةَ : عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، وَقَالَ أَبُو عَوَانَةَ ، وَعَبْثَرُ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ . وَقَالَ ابْنُ فُضَيْلٍ : عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، وَمِقْسَمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ قَالَ : هَذِهِ الْأَحَادِيثُ مُضْطَرِبَةٌ كُلُّهَا وَالْحَدِيثُ ثَابِتٌ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ فِي قَوْلِهِ : جُعِلَتْ لِيَ الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

خِلَاسُ بْنُ عَمْرٍو حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ صَخْرٍ أَبُو الْعَبَّاسِ الْأَعْرَابِيُّ ، عَنْ شُعْبَةَ قَالَ : قَالَ لِي أَيُّوبُ : لَا تَرْوِ عَنْ خِلَاسٍ فَإِنَّهُ صُحُفِيٌّ ، ثُمَّ قَالَ : إِنِّي أُرَاهُ صُحُفِيًّا .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ بَلْجٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَكَمِ بْنِ بَشِيرِ بْنِ سَلْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ مُغِيرَةَ قَالَ : مَا أُحِبُّ أَنَّ لِي كُتُبَ خِلَاسٍ بِشَيْءٍ ، قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : خِلَاسٌ عَنْ عَلِيٍّ كِتَابٌ ، وَقَتَادَةُ قَدْ سَمِعَ مِنْ خِلَاسٍ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ أَبِي : كَانَ يَحْيَى لَا يُحَدِّثُ عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ خِلَاسٍ ، عَنْ عَلِيٍّ شَيْئًا ، يَعْنِي كَأَنَّهُ لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ ، وَكَانَ يُحَدِّثُ عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ خِلَاسٍ ، عَنْ غَيْرِهِ ، عَنْ عَمَّارٍ ، كَانَ يَتَوَقَّى حَدِيثَ خِلَاسٍ ، عَنْ عَلِيٍّ وَحْدَهُ يَقُولُ : لَيْسَ هِيَ صِحَاحٌ ، أَوْ لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ خِلَاسٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، سَمِعَ مِنْهُ شَيْئًا ؟ فَقَالَ : بَعْضُهُمْ يَقُولُ : سَمِعَ مِنْهُ ، وَكَانَ خِلَاسٌ مِنْ شُرَطَةِ عَلِيٍّ ، كَانَ فِي الشُّرَطَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،