: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    883 «مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلا يَدْخُلِ الْحَمَّامَ إِلا بِمِئْزَرٍ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ سَالِمُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى أَبُو الْفَيْضِ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَسَالِمٌ يَضَعُ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    884 «مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلا يَقْعُدِ عَلَى مَائِدَةٍ يُشْرَبُ عَلَيْهَا الْخَمْرُ» .
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَيْلَمَانِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَمُحَمَّدٌ لا شَيْءَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    885 «مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِنْ كِبْرٍ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ مَرْوَانُ بْنُ شُجَاعٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ: ارْتَقَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو عَلَى الْمَرْوَةِ.
وَفِيهِ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو.
وَمَرْوَانُ هَذَا شَيْخٌ يَرْوِي عَنْهُ أَهْلُ الْعِرَاقِ، مُنْكَرُ الْحَدِيثِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    886 «مَنْ كَانَ عَلَيْهِ رَمَضَانُ فَأَدْرَكَهُ رَمَضَانُ فَلَمْ يَقْضِهِ لَمْ يُتَقَبَّلْ مِنْهُ. . .» الْحَدِيثَ. رَوَاهُ أَبُو قَتَادَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدٍ الْحَرَّانِيُّ، عَنْ حَيْوَةَ بْنِ شُرَيْحٍ، عَنْ أَبِي الأَسْوَدِ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَعَبْدُ اللَّهِ هَذَا ضَعِيفٌ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    887 «مَنْ كَانَ لَهُ إِمَامٌ فَقِرَاءَةُ الإِمَامِ قِرَاءَةٌ لَهُ» .
رَوَاهُ غُنَيْمُ بْنُ سَالِمٍ شَيْخٌ يَرْوِي عَنْ أَنَسٍ.
وَغُنَيْمٌ مَجْهُولٌ، وَعِنْدَهُ عَنْ أَنَسٍ نُسْخَةٌ مَوْضُوعَةٌ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    888 «مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُحِبُّ أَنْ يُسْتَجَابَ دُعَاؤُهُ وَتُكْشَفَ كُرْبَتُهُ فَلْيُيَسِّرْ عَلَى مَعْسُورٍ» .
رَوَاهُ زَيْدٌ الْعَمِّيُّ، عَنْ أَنَسٍ نَفْسِهِ، وَزَيْدٌ ضَعِيفٌ جِدًّا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    889 «مَنْ كَانَ ذَا لِسَانَيْنِ فِي الدُّنْيَا جُعِلَ لَهُ لِسَانَانِ مِنْ نَارِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ» .
رَوَاهُ أَيُّوبُ بْنُ خَوْطٍ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ.
وَأَيُّوبُ هَذَا وَضَعَهُ، وَتَرَكَهُ ابْنُ الْمُبَارَكِ
.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    890 «مَنْ كَانَ بِفَلاةٍ مِنَ الأَرْضِ، ثُمَّ أَذَّنَ وَأَقَامَ صَلَّى مَعَهُ مِنْ جُنُودِ اللَّهِ مَا لا يَرَى طَرْفَاهُ» .
رَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ سُفْيَانَ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ، عَنْ سَلْمَانَ.
وَيَزِيدُ هَذَا لَيْسَ بِحُجَّةٍ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    891 «مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ» .
رَوَاهُ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ أَبِي فَرْوَةَ النَّصِيبِيُّ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَنَسٍ.
وَعَبْدُ السَّلامِ هَذَا قَلَبَ إِسْنَادُهُ، وَإِنَّمَا رَوَاهُ يُونُسُ وَاللَّيْثُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَنَسٍ، لَيْسَ عِنْدَ غَيْرِهِمَا مِنْ أَصْحَابِ الزُّهْرِيِّ.
وَرَوَاهُ دُجَيْنُ بْنُ ثَابِتٍ، عَنْ أَسْلَمَ مَوْلًى لِعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ - أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ.
ثُمَّ صَيَّرَهُ عَنْ أَسْلَمَ مَوْلَى عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قَالَ بَعْدُ: حَدَّثَنِي أَسْلَمُ مَوْلَى عُمَرَ، عَنْ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    892 «مَنْ كَذَّبَ بِالْقَدَرِ أَوْ خَاصَمَ فِيهِ فَقَدْ كَفَرَ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبٍ، عَنْ كُلَيْبِ بْنِ وَائِلٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَسَوَّارٌ هَذَا هُوَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ: سَوَّارٌ الْمُؤَذِّنُ، وَيُقَالُ: سَوَّارٌ الأَعْمَى، يَرْوِي الْمَنَاكِيرَ عَنِ الْمَشَاهِيرِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،