الْمُنْذِرُ بْنُ مَالِكٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْمُنْذِرُ بْنُ مَالِكٍ وَمِنْهُمْ مُفِيضُ الدُّمُوعِ وَالْعَبْرَةِ ، وَمُبِيدُ الْبُيُوعِ وَالْحَبَرَةِ ، الْمُنْذِرُ بْنُ مَالِكٍ أَبُو نَضْرَةَ مِنْ مُتَقَدِّمِي طَبَقَةِ أَهْلِ الْبَصْرَةِ .
وَقِيلَ : إِنَّ التَّصَوُّفَ التَّحَفُّظُ مِنَ الْعَثْرَةِ ، وَالتَّيَقُّظُ مِنَ الْفَتْرَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3459 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو يَعْلَى ، قَالَ : حدثنا الْمُقَدَّمِيُّ ، قَالَ : حدثنا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي عَقِيلٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا نَضْرَةَ ، يَقُولُ : يُسْتَحَبُّ إِذَا قَرَأَ الرَّجُلُ هَذِهِ الْآيَةَ { أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ } أَنْ يَرْفَعَ بِهَا صَوْتَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3460 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَعْبَدٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ النُّعْمَانِ ، قَالَ : حدثنا أَبُو رَبِيعَةَ زَيْدُ بْنُ عَوْفٍ قَالَ : حدثنا عَامِرُ بْنُ يَسَافٍ ، عَنْ سَعِيدٍ الْجُرَيْرِيِّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، قَالَ : كُنَّا نَتَوَاعَظُ فِي أَوَّلِ الْإِسْلَامِ بِأَرْبَعٍ : اعْمَلْ فِي فَرَاغِكَ لِشُغُلِكَ ، وَاعْمَلْ فِي صِحَّتِكَ لِسَقَمِكَ ، وَاعْمَلْ فِي شَبَابِكَ لَهَرَمِكَ ، وَاعْمَلْ فِي حَيَاتِكَ لِمَوْتِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3461 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رُسْتَةَ ، قَالَ : حدثنا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ قَالَ : حدثنا أَبُو الْأَشْهَبِ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، قَالَ : مَنْ قَرَأَ فِي لَيْلَةٍ مِائَةَ آيَةٍ إِلَى أَلْفِ آيَةٍ أَصْبَحَ وَلَهُ قِنْطَارٌ مِنَ الثَّوَابِ ، وَالْقِنْطَارُ مِلْءُ مَسْكِ ثَوْرٍ ذَهَبًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3462 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، فِي كِتَابِهِ قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَسْفَذِنِيُّ ، حدثنا عُمَرُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْأَسْفَذِنِيُّ قَالَ : حدثنا مَسْعَدَةُ بْنُ الْيَسَعِ ، عَنِ الْجُرَيْرِيِّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، قَالَ : كُنَّا نَتَحَدَّثُ إِنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ أَشَدَّ قَسْوَةً مِنْ صَاحِبِ كِتَابٍ إِذَا قَسَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3463 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَائِلَةَ ، قَالَ : حدثنا عَبَّادُ بْنُ الْوَلِيدِ ، قَالَ : حدثنا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حدثنا الْجُرَيْرِيُّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، قَالَ : يَنْتَهِي الْقَدَرُ إِلَى هَذِهِ الْآيَةِ { إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3464 حَدَّثَنَا أَبِي وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَا : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : حدثنا حُسَيْنُ بْنُ حَسَنٍ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ : حدثنا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، أَنْبَأَنَا إِيَاسُ بْنُ فُلَانٍ ، سَمَّاهُ الْمُعْتَمِرُ قَالَ : انْطَلَقَ الْحَسَنُ وَانْطَلَقْتُ مَعَهُ إِلَى أَبِي نَضْرَةَ نَعُودُهُ ، فَقَالَ لَهُ أَبُو نَضْرَةَ : ادْنُ مِنِّي يَا أَبَا سَعِيدٍ ، فَدَنَا مِنْهُ ، فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى عُنُقِهِ ، وَقَبَّلَ خَدَّهُ ، فَقَالَ الْحَسَنُ : يَا أَبَا نَضْرَةَ إِنَّكَ وَاللَّهِ لَوْلَا هَوْلُ الْمَطْلَعِ لَسَرَّ رِجَالًا مِنْ إِخْوَانِكَ أَنْ يَكُونُوا فَارَقُوا مَا هَاهُنَا ، فَقَالُوا : يَا أَبَا سَعِيدٍ : اقْرَأْ سُورَةً وَادْعُ بِدَعَوَاتٍ ، فَقَرَأَ : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ وَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَصَلَّى عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ مَسَّ أَخَانَا الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ، قَالَ : فَبَكَى وَبَكَى الْحَسَنُ فَبَكَى أَهْلُ الْبَيْتِ رَحْمَةً لِأَخِيهِمْ ، قَالَ : فَمَا رَأَيْتُ الْحَسَنَ بَكَى بُكَاءً أَشَدَّ مِنْهُ ، وَقَالَ أَبُو نَضْرَةَ : يَا أَبَا سَعِيدٍ كُنْ أَنْتَ الَّذِي تُصَلِّي عَلَيَّ أَسْنَدَ أَبُو نَضْرَةَ ، عَنْ عِدَّةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ ، مِنْهُمْ : أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ وَجَابِرٌ وَابْنُ عَبَّاسٍ وَأَبُو مُوسَى وَابْنُ عُمَرَ وَأَنَسٌ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ . وَرَوَى عَنْهُ مِنَ التَّابِعِينَ عِدَّةٌ : مِنْهُمْ قَتَادَةُ وَعَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ وَسُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ وَدَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ ، وَأَبُو بِشْرٍ جَعْفَرُ بْنُ أَبِي وَحْشِيَّةَ ، وَأَبُو سَلَمَةَ سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ ، وَأَبُو نَعَامَةَ السَّعْدِيُّ وَعَوْفُ بْنُ أَبِي جَمِيلَةَ وَيَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، وَخُلَيْدُ بْنُ جَعْفَرٍ وَسَعِيدٌ الْجُرَيْرِيُّ وَالرَّبِيعُ بْنُ صُبَيْحٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3465 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حدثنا يُونُسُ ، قَالَ : حدثنا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، قَالَ : حدثنا الْمُسْتَمِرُّ بْنُ الرَّيَّانِ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي خُطْبَتِهِ : أَلَا لَا يَمْنَعَنَّ رَجُلًا مَخَافَةُ النَّاسِ أَنْ يَقُولَ بِالْحَقِّ إِذَا عَلِمَهُ رَوَاهُ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ مِنَ التَّابِعِينَ قَتَادَةُ وَعَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ وَسُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3466 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّقَطِيُّ ، قَالَ : حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا يَمْنَعَنَّ أَحَدَكُمْ مَخَافَةُ النَّاسِ أَنْ يَقُولَ بِالْحَقِّ إِذَا شَهِدَهُ أَوْ عَلِمَهُ قَالَ أَبُو سَعِيدٍ : حَمَلَنِي ذَلِكَ عَلَى أَنْ رَكِبْتُ إِلَى فُلَانٍ فَمَلَأْتُ أُذُنَيْهِ ثُمَّ رَجَعْتُ ، قَالَ شُعْبَةُ : وَحَدَّثَنِي هَذَا الْحَدِيثَ أَرْبَعَةُ نَفَرٍ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ : قَتَادَةُ وَأَبُو سَلَمَةَ وَالْجُرَيْرِيُّ وَرَجُلٌ آخَرُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3467 حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، وَفَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ ، وَالْحَسَنُ بْنُ عُمَرَ الْوَاسِطِيُّ ، قَالُوا : حدثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : حدثنا سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يُنْتَبَذَ فِي الْجَرِّ ، وَأَنْ يُخْلَطَ بُسْرٌ وَتَمْرٌ ، وَأَنْ يُخْلَطَ زَبِيبٌ وَتَمْرٌ رَوَاهُ شُعْبَةُ وَجَرِيرٌ وَيَزِيدُ بْنُ هَارُونَ وَيَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،