أَبُو الْحَلَالِ الْعَتَكِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو الْحَلَالِ الْعَتَكِيُّ وَمِنْهُمُ الْعَتَكِيُّ أَبُو الْحَلَالِ ، الْمَحْفُوظُ مِنَ الْكَسَلِ وَالْمِلَالِ ، كَانَ ذَا قُوَّةٍ فِي الْعِبَادَةِ ، وَتَقَشُّفٍ وَزَهَادَةٍ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3490 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ ثَوْرٍ قَالَ : حَدَّثَتْنِي أُمِّي ، عَنْ عَمَّتِهَا الْعَيْنَاءِ قَالَتْ : كَانَ أَبُو الْحَلَالِ فَوْقَ غُرْفَةٍ ، فَيَأْتِي بَعْضَ أَبْوَابِهَا فَيُشْرِفُ عَلَى شِقٍّ مِنْ نَاحِيَةِ الْحَيِّ فَيُنَادِي : يَا فُلَانُ بْنَ فُلَانٍ ، ثُمَّ يُقْبِلُ عَلَى الشِّقِّ الْآخَرِ فَيَقُولُ مِثْلَهُ ، حَتَّى يَأْتِيَ عَلَى الْأَرْكَانِ الْأَرْبَعَةِ ، قَالَ : ثُمَّ يَقُولُ : { هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا } ، ثُمَّ يُقْبِلُ عَلَى الصَّلَاةِ . وَمَاتَ يَوْمَ مَاتَ وَهُوَ ابْنُ عِشْرِينَ وَمِائَةِ سَنَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3491 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ ثَوْرٍ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي الْحَلَالِ وَاسْمُهُ رَبِيعَةُ بْنُ زُرَارَةَ قَالَ : حَدَّثَتْنِي أُمِّي ، عَنْ عَمَّتِهَا الْعَيْنَاءِ بِنْتِ أَبِي الْحَلَالِ قَالَتْ : كَانَ لِأَبِي جَصَّةٌ يَسْجُدُ عَلَيْهَا مِنَ الْكِبَرِ ، لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَقُومَ ، وَيَقُولُ : اللَّهُمَّ لَا تَسْلُبْنِي الْقُرْآنَ رَوَى أَبُو الْحَلَالِ عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ ، سَمِعَ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ ، وَحَدَّثَ عَنْهُ قَتَادَةُ وَغِيلَانُ بْنُ جَرِيرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3492 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ قَالَ : حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ قَالَ : حدثنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ قَالَ : حدثنا ابْنُ أَبِي الْحَلَالِ الْعَتَكِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ يَقُولُ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْكُلُ مَرَقَةً بَيْنَ يَدَيْهِ فِيهَا دَبَّاءٌ ، فَجَعَلَ يَتْبَعُهُ يَأْكُلُهُ . حَدَّثَ بِهِ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ عَنْ رَوْحٍ ، وَسَمَّاهُ زُرَارَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3493 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى قَالَ : حدثنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْوَاسِطِيُّ قَالَ : حدثنا رَوْحٌ قَالَ : حدثنا زُرَارَةُ بْنُ أَبِي الْحَلَالِ الْعَتَكِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ صَلَّى فِي الْيَوْمِ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً حَرَّمَ اللَّهُ لَحْمَهُ عَلَى النَّارِ . قَالَ : فَمَا تَرَكْتُهَا بَعْدُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3494 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حدثنا رَوْحٌ قَالَ : حدثنا زُرَارَةُ بْنُ أَبِي الْحَلَالِ الْعَتَكِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ يُحَدِّثُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : يَا أَنْجَشَةُ ، كَذَاكَ سَيْرُكَ بِالْقَوَارِيرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3495 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْجَارُودِ قَالَ : حدثنا أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ قَالَ : حدثنا ابْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، وَمَهْدِيِّ بْنِ مَيْمُونٍ ، عَنْ غَيْلَانَ بْنِ جَرِيرٍ ، عَنْ أَبِي الْحَلَالِ قَالَ : أَتَيْتُ عُثْمَانَ فِي حَاجَةٍ ، فَلَمَّا قَضَيْتُهَا قَالَ : هَلْ لَكَ مِنْ حَاجَةٍ ؟ قُلْتُ : لَا ، إِلَّا أَنَّ رَجُلًا مِنَّا مَلَّكَ امْرَأَتَهُ أَمْرَهَا ، قَالَ : الْقَضَاءُ مَا قَضَتْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،