: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    900 «مَنْ لَمْ يُبَيِّتِ الصِّيَامَ فَلا صِيَامَ لَهُ» .
رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّادٍ الْبَصْرِيُّ، عَنِ الْمُفَضَّلِ بْنِ فَضَالَةَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ عَمْرَةَ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا.
وَهَذَا مِمَّا قَبِلَهُ عَبْدُ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ، وَإِنَّمَا هُوَ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ حَفْصَةَ.
وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّادٍ رَوَى عَنْهُ رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ نُسْخَةً مَوْضُوعَةً.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    901 «مَنْ لَمْ يَرْضَ بِقَضَائِي وَلَمْ يَصْبِرْ عَلَى بَلائِي. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ سَعِيدُ بْنُ زِيَادِ بْنِ فَائِدِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ الدَّارِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هِنْدٍ.
وَهَذِهِ نُسْخَةٌ يَرْوِيهَا سَعِيدٌ، فَلا أَدْرِي الْبَلِيَّةُ مِنْهُ أَوْ مِنْ أَبِيهِ أَوْ مِنْ جَدِّهِ، لأَنَّ أَبَاهُ وَجَدَّهُ لا يُعْرَفُ لَهُمَا رِوَايَةٌ إِلا مِنْ حَدِيثِ سَعِيدٍ، وَالشَّيْخُ إِذَا لَمْ يَرْوِ عَنْهُ ثِقَةٌ فَهُوَ مَجْهُولٌ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    902 «مَنْ لَمْ تَكُنْ لَهُ حَسَنَةٌ يَرْجُوهَا فَلْيَتَزَوَّجِ امْرَأَةً مِنْ جُهَيْنَةَ» . رَوَاهُ ظَبْيَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ظَبْيَانَ الْكَلْبِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ الْجُهَيْنِيِّ قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَظَبْيَانُ هَذَا يَرْوِي عَنْ أَبِيهِ الْعَجَائِبَ، لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجَ بِهِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    903 «مَنْ لَزِمَ الاسْتِغْفَارَ جَعَلَ اللَّهُ لَهُ مِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا، وَمِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا، وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ» .
رَوَاهُ الْحَكَمُ بْنُ مُصْعَبٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: وَالْحَكَمُ هَذَا يَنْفَرِدُ بِالأَشْيَاءِ لا شَكَّ فِي صِحَّتِهَا مِنْ غَيْرِهِ بِهَذَا الشَّأْنِ، لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ وَرِوَايَتِهِ إِلا عَلَى سَبِيلِ الاعْتِبَارِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    904 «مَنْ لَعِقَ ثَلاثَ لَعَقَاتِ عَسَلٍ ثَلاثَ غَدَوَاتٍ فِي كُلِّ شَهْرٍ لَمْ يُصِبْهُ عِظَمٌ مِنَ الْبَلاءِ» . . رَوَاهُ الزُّبَيْرُ بْنُ سَعِيدٍ الْمَدَائِنِيُّ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ سَالِمٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَالزُّبَيْرُ هَذَا قَلِيلُ الْحَدِيثِ مُنْكَرُ الرِّوَايَةِ، وَلَيْسَ هَذَا بِالزُّبَيْرِ بْنِ سَعِيدٍ صَاحِبِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ. قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ: لَيْسَ بِشَيْءٍ، وَهُوَ الزُّبَيْرُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،