زَيْنُ الْعَابِدِينَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

زَيْنُ الْعَابِدِينَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ فَمِنْ هَذِهِ الطَّبَقَةِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ ، زَيْنُ الْعَابِدِينَ ، وَمَنَارُ الْقَانِتِينَ ، كَانَ عَابِدًا وَفِيًّا ، جَوَّادًا حَفِيًّا .
وَقِيلَ : إِنَّ التَّصَوُّفَ حِفْظُ الْوَفَاءِ ، وَتَرْكُ الْجَفَاءِ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3617 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْغَلَابِيُّ قَالَ : حدثنا الْعُتْبِيُّ قَالَ : حدثنا أَبِي قَالَ : كَانَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ إِذَا فَرَغَ مِنْ وُضُوئِهِ لِلصَّلَاةِ وَصَارَ بَيْنَ وُضُوئِهِ وَصَلَاتِهِ أَخَذَتْهُ رِعْدَةٌ وَنَفْضَةٌ ، فَقِيلَ لَهُ فِي ذَلِكَ ، فَقَالَ : وَيْحَكُمْ أَتَدْرُونَ إِلَى مَنْ أَقُومُ ، وَمَنْ أُرِيدُ أَنْ أُنَاجِيَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3618 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ النَّيْسَابُورِيُّ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ قَالَ : حدثنا حَاتِمٌ ، يَعْنِي ابْنَ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَعْفَرٌ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ عَلِيَّ بْنَ الْحُسَيْنِ قَالَ : يَا بُنَيَّ لَوِ اتَّخَذْتَ لِي ثَوْبًا لِلْغَائِطِ ؛ رَأَيْتُ الذُّبَابَ يَقَعُ عَلَى الشَّيْءِ ثُمَّ يَقَعُ عَلَيَّ ، ثُمَّ انْتَبَهَ فَقَالَ : فَمَا كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا لِأَصْحَابِهِ إِلَّا ثَوْبٌ ، فَرَفَضَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3619 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ قَالَ : حدثنا جَرِيرٌ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ ثَابِتٍ قَالَ : كَانَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ لَا يَضْرِبُ بَعِيرَهُ مِنَ الْمَدِينَةِ إِلَى مَكَّةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3620 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو مَعْمَرٍ قَالَ : حدثنا جَرِيرٌ ، عَنْ فُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ قَالَ : قَالَ لِي عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ : مَنْ ضَحِكَ ضَحْكَةً مَجَّ مَجَّةً مِنَ الْعِلْمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3621 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبُو مَعْمَرٍ ، قال حدثنا جَرِيرٌ ، وثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْجَارُودِ قَالَ : حدثنا أَبُو سَعِيدٍ الْكِنْدِيُّ قَالَ : حدثنا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، عَنْ حَجَّاجٍ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ قَالَ : إِنَّ الْجَسَدَ إِذَا لَمْ يَمْرَضْ أَشِرَ ، وَلَا خَيْرَ فِي جَسَدٍ يَأْشَرُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3622 حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْأَنْبَارِيِّ قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الصَّلْتِ قَالَ : حدثنا قَاسِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَلَوِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ : فَقْدُ الْأَحِبَّةِ غُرْبَةٌ ، وَكَانَ يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ تُحَسِّنَ فِي لَوَائِعِ الْعُيونِ عَلَانِيَتِي ، وَتُقَبِّحَ فِي خَفِيَّاتِ الْعُيونِ سَرِيرَتِي ، اللَّهُمَّ كَمَا أَسَأْتُ وَأَحْسَنْتَ إِلَيَّ فَإِذَا عُدْتُ فَعُدْ عَلَيَّ ، وَكَانَ يَقُولُ : إِنَّ قَوْمًا عَبَدُوا اللَّهَ رَهْبَةً فَتِلْكَ عِبَادَةُ الْعَبِيدِ ، وَآخَرِينَ عَبْدُوهُ رَغْبَةً فَتِلْكَ عِبَادَةُ التُّجَّارِ , وَقَوْمًا عَبَدُوا اللَّهَ شُكْرًا فَتِلْكَ عِبَادَةُ الْأَحْرَارِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3623 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ رَجَاءٍ الْقَادِسِيُّ قَالَ : حدثنا عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ قَالَ : أَتَيْتُ بَابَ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ فَكَرِهْتُ أَنْ أَضْرِبَ ، فَقَعَدْتُ حَتَّى خَرَجَ ، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ وَدَعَوْتُ لَهُ ، فَرَدَّ عَلَيَّ السَّلَامَ وَدَعَا لِي ، ثُمَّ انْتَهَى إِلَى حَائِطٍ لَهُ فَقَالَ : يَا أَبَا حَمْزَةَ ، تَرَى هَذَا الْحَائِطَ ؟ قُلْتُ : بَلَى يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَإِنِّي اتَّكَأْتُ عَلَيْهِ يَوْمًا وَأَنَا حَزِينٌ ، فَإِذَا رَجُلٌ حَسَنُ الْوَجْهِ حَسَنُ الثِّيَابِ يَنْظُرُ فِي تُجَاهِ وَجْهِي ، ثُمَّ قَالَ : يَا عَلِيُّ بْنَ الْحُسَيْنِ ، مَالِي أَرَاكَ كَئِيبًا حَزِينًا ؟ أَعَلَى الدُّنْيَا ؛ فَهُوَ رِزْقٌ حَاضِرٌ يَأْكُلُ مِنْهَا الْبَرُّ وَالْفَاجِرُ ؟ فَقُلْتُ : مَا عَلَيْهَا أَحْزَنُ ؛ لِأَنَّهُ كَمَا تَقُولُ ، فَقَالَ : أَعَلَى الْآخِرَةِ ؛ هُوَ وَعْدٌ صَادِقٌ يَحْكُمُ فِيهَا مَلِكٌ قَاهِرٌ ؟ قُلْتُ : مَا عَلَى هَذَا أَحْزَنُ ؛ لِأَنَّهُ كَمَا تَقُولُ ، فَقَالَ : وَمَا حُزْنُكَ يَا عَلِيُّ بْنَ الْحُسَيْنِ ؟ قُلْتُ : مَا أَتَخَوَّفُ مِنْ فِتْنَةِ ابْنِ الزُّبَيْرِ ، فَقَالَ لِي : يَا عَلِيُّ ، هَلْ رَأَيْتَ أَحَدًا سَأَلَ اللَّهَ فَلَمْ يُعْطِهِ ؟ قُلْتُ : لَا ، ثُمَّ قَالَ : فَخَافَ اللَّهَ فَلَمْ يَكْفِهِ ؟ قُلْتُ : لَا ، ثُمَّ غَابَ عَنِّي ، فَقِيلَ لِي : يَا عَلِيُّ ، هَذَا الْخَضِرُ عَلَيْهِ السَّلَامُ نَاجَاكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3624 حُدِّثْتُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ بْنِ رِشْدِينَ قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو الْبَلَوِيُّ قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ زَيْدِ بْنِ الْحَسَنِ قَالَ : حَدَّثَنِي سَالِمُ بْنُ فَرُّوخَ ، مَوْلَى الْجَعْفَرِيِّينَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ قَالَ : شَهِدْتُ عَلِيَّ بْنَ الْحُسَيْنِ يَوْمَ حَمَلَهُ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَرْوَانَ مِنَ الْمَدِينَةِ إِلَى الشَّامِ فَأَثْقَلَهُ حَدِيدًا ، وَوَكَّلَ بِهِ حُفَّاظًا فِي عُدَّةٍ وَجَمْعٍ ، فَاسْتَأْذَنْتُهُمْ فِي التَّسْلِيمِ عَلَيْهِ وَالتَّوْدِيعِ لَهُ ، فَأَذِنُوا لِي ، فَدَخَلْتُ عَلَيْهِ وَهُوَ فِي قُبَّةٍ ، وَالْأَقْيَادُ فِي رِجْلَيْهِ ، وَالْغُلُّ فِي يَدَيْهِ ، فَبَكَيْتُ وَقُلْتُ : وَدِدْتُ أَنِّي مَكَانَكَ وَأَنْتَ سَالِمٌ ، فَقَالَ : يَا زُهَرِيُّ ، أَتَظُنُّ أَنَّ هَذَا مِمَّا تَرَى عَلَيَّ وَفِي عُنُقِي يُكْرِبُنِي ، أَمَا لَوْ شِئْتُ مَا كَانَ ، فَإِنَّهُ وَإِنْ بَلَغَ مِنْكَ وَبِأَمْثَالِكَ لَيَذُكِّرُنِي عَذَابَ اللَّهِ ، ثُمَّ أَخْرَجَ يَدَيْهِ مِنَ الْغُلِّ وَرِجْلَيْهِ مِنَ الْقَيْدِ ، ثُمَّ قَالَ : يَا زُهَرِيُّ ، لَا جُزْتَ مَعَهُمْ عَلَى ذَا مَنْزِلَتَيْنِ مِنَ الْمَدِينَةِ ، قَالَ : فَمَا لَبِثَا إِلَّا أَرْبَعَ لَيَالٍ حَتَّى قَدِمَ الْمُوَكَّلُونَ يَطْلُبُونَهُ بِالْمَدِينَةِ ، فَمَا وَجَدُوهُ ، فَكُنْتُ فِيمَنْ سَأَلَهُمْ عَنْهُ ، فَقَالَ لِي بَعْضُهُمْ : إِنَّا لَنَرَاهُ مَتْبُوعًا ؛ إِنَّهُ لَنَازِلٌ وَنَحْنُ حَوْلَهُ لَا نَنَامُ ، نَرْصُدُهُ إِذْ أَصْبَحْنَا ، فَمَا وَجَدْنَا بَيْنَ مَحْمَلِهِ إِلَّا حَدِيدَهُ . قَالَ الزُّهْرِيُّ : فَقَدِمْتُ بَعْدَ ذَلِكَ عَلَى عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ فَسَأَلَنِي عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، فَأَخْبَرْتُهُ ، فَقَالَ لِي : إِنَّهُ قَدْ جَاءَنِي فِي يَوْمِ فَقَدَهُ الْأَعْوَانُ ، فَدَخَلَ عَلَيَّ فَقَالَ : مَا أَنَا وَأَنْتَ ؟ فَقُلْتُ : أَقِمْ عِنْدِي ، فَقَالَ : لَا أُحِبُّ ، ثُمَّ خَرَجَ ، فَوَاللَّهِ لَقَدِ امْتَلَأَ ثَوْبِي مِنْهُ خِيفَةً . قَالَ الزُّهْرِيُّ : فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، لَيْسَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ حَيْثُ تَظُنُّ ، إِنَّهُ مَشْغُولٌ بِنَفْسِهِ ، فَقَالَ : حَبَّذَا شُغْلُ مِثْلِهِ ، فَنِعْمَ مَا شُغِلَ بِهِ . قَالَ : وَكَانَ الزُّهْرِيُّ إِذَا ذُكِرَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ يَبْكِي وَيَقُولُ : زَيْنُ الْعَابِدِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3625 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ قَالَ : حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُصْعَبٍ الْبَجَلِيُّ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ تَسْنِيمٍ قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ مَحْبُوبٍ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْحُسَيْنِ يَقُولُ : مَنْ قَنِعَ بِمَا قَسَمَ اللَّهُ لَهُ فَهُوَ مِنْ أَغْنَى النَّاسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،