ذِكْرُ سَاحَاتِ مَكَّةَ وَأَطْرَافِهَا وَأَفْنِيَتِهَا وَمَخَارِجِهَا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ سَاحَاتِ مَكَّةَ وَأَطْرَافِهَا وَأَفْنِيَتِهَا وَمَخَارِجِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1909 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ أَبِي سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : حدثنا أَبُو هَاشِمٍ الْإِسْكَنْدَرَانِيُّ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، قَالَ : حُفِرَ حَفِيرٌ فِي بَعْضِ أَفْنِيَةِ مَكَّةَ ، فَوُجِدَ فِيهِ حَجَرٌ مَنْقُوشٌ فِيهِ :
مَا لَا يَكُونُ فَلَا يَكُونُ بِحِيلَةٍ
أَبَدًا وَمَا هُوَ كَائِنٌ سَيَكُونُ

سَيَكُونُ مَا هُوَ كَائِنٌ فِي وَقْتِهِ
وَأَخُو الْجَهَالَةِ مُتْعَبٌ مَحْزُونُ

يَسْعَى الْقَوِيُّ فَلَا يَنَالُ بِسَعْيِهِ
حَظًّا ، وَيَحْظَى عَاجِزٌ وَمَهِينُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1910 حَدَّثَنِي أَبُو يَحْيَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مَسَرَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، مَوْلَى ابْنِ بَحْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ عَبْدِ الْمَجِيدِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ إِلَى بَعْضِ نَوَاحِي مَكَّةَ نَتَنَزَّهُ ، وَمَعَنَا شَيْخٌ كَانَ يَتَغَنَّى ، فَقُلْنَا لَهُ : أَسْمِعْنَا بَعْضَ مَا كُنْتَ تَعْمَلُ ، قَالَ : قَدْ تَرَكْتُ ذَلِكَ ، قَالَ : قُلْنَا قَدْ كُنْتَ مَعَ السُّفَهَاءِ فَأَسْمِعْنَا ، فَقَالَ : فَكَيْفَ بِابْنِ عَبْدِ الْمَجِيدِ ؟ فَقُلْنَا لِعَبْدِ الْمَجِيدِ : إِنَّ هَذَا الشَّيْخَ كَانَ يَتَغَنَّى فَتَابَ ، وَقَدْ قُلْنَا لَهُ : فَسَمِّعْنَا فَكَرِهَ ذَلِكَ مِنْ أَجْلِكَ ، فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الْمَجِيدِ : أَسْمِعْهُمْ ، قَالَ : فَتَغَنَّى :
مَنْ يَأْتِنَا يَدَعِ الصَّلَاةَ لِوَقْتِهَا
إِلَّا التَّيَمُّمَ أَوْ صَلَاةَ مُسَافِرِ
قَالَ : فَقَالَ عَبْدُ الْمَجِيدِ : بِئْسَ الْقَوْمُ هَؤُلَاءِ ، بِئْسَ الْقَوْمُ هَؤُلَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،