سَعْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الزُّهْرِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سَعْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الزُّهْرِيُّ وَمِنْهُمْ فَقِيهُ الْعَصْرِ ، وَصَائِمُ الدَّهْرِ ، الْمُتَعَبِّدُ الْقَارِئُ ، الْكَاسِي الْعَارِي ، سَعْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الزُّهْرِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3769 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الزُّهْرِيُّ ، حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الزُّهْرِيُّ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، حدثنا أَبِي قَالَ : كُنْتُ أَقْرَأُ عَلَى أَبِي سَعِيدٍ حِزْبِي وَمَعَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْفَضْلِ الْهَاشِمِيُّ ، وَكَانَ مِنَ الْمَعْدُودِينَ مِمَّنْ يُؤْخَذُ عَنْهُ الْعِلْمُ ، قَالَ يَعْقُوبُ : فَأَنْشَدَنِي أَبِي أَبْيَاتًا لِرَجُلٍ امْتَدَحَ بِهَا سَعْدَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ :
أَقِلِّي عَلَيَّ اللَّوْمَ يَا أُمَّ حَاجِبٍ
فَظُنِّي بِسَعْدٍ خَيْرَ ظَنٍّ بِغَائِبِ

فَظُنِّي بِهِ فِي كُلِّ أَمْرٍ حَضَرْتِهِ
إِذَا مَا الْتَقَيْنَا خَيْرَ ظَنٍّ بِصَاحِبِ

أَبُوهُ حَوَارِيُّ النَّبِيِّ وَجَدُّهُ
أَبُو أُمِّهِ سَعْدٌ رَئِيسُ الْمَقَانِبِ

رَمَى فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوَّلَ مَنْ رَمَى
بِسَهْمٍ عَظِيمِ الْأَجْرِ وَالذِّكْرِ صَائِبِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3770 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، حدثنا ابْنُ مِسْعَرِ بْنِ كِدَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَأَلْتُ سَعْدَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ : مَنْ أَفْقَهُ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ؟ قَالَ : أَفْقَهُهُمْ أَتْقَاهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3771 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حدثنا سُفْيَانُ قَالَ : كَانَ سَعْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَاضِيًا فَعُزِلَ ، وَكَانَ يَتَّقِي بَعْدَ مَا عُزِلَ كَمَا يَتَّقِي وَهُوَ قَاضٍ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3772 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ ، حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ الزُّهْرِيُّ قَالَ : قَالَ عَمِّي عَنْ أَبِيهِ قَالَ : سَرَدَ أَبِي سَعْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّوْمَ أَرْبَعِينَ سَنَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3773 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، حدثنا شُعْبَةُ ، قَالَ : كَانَ سَعْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ يَصُومُ الدَّهْرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3774 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ الصَّائِغُ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ ، حدثنا أَبُو كُرَيْبٍ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، حدثنا ابْنُ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : كَانَ أَبِي يَحْتَبِي فَمَا يَحِلُّ حَبْوَتَهُ حَتَّى يَقْرَأَ الْقُرْآنَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3775 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ ، حدثنا عَمِّي ، عَنْ أَبِيهِ ، إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ قَالَ : كَانَ حِزْبُ أَبِي سَعْدٌ مِنَ الْبَقَرَةِ إِلَى { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3776 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : كَانَ أَبِي سَعْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ( يعقوب بن إبراهيم بن سعد ) عن أبيه ( إبراهيم بن سعد بن إبراهيم ) قال كان أبي سعدُ بن إبراهيم ..... ، وبهذا السياق ينضبط سند الحلية الذي معنا لأن به خلط والله أعلم> إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ إِحْدَى وَعِشْرِينَ وَثَلَاثٍ وَعِشْرِينَ وَخَمْسٍ وَعِشْرِينَ وَسَبْعٍ وَعِشْرِينَ وَتِسْعٍ وَعِشْرِينَ لَمْ يُفْطِرْ حَتَّى يَخْتِمَ الْقُرْآنَ ، وَكَانَ يُفْطِرُ فِيمَا بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ الْآخِرَةِ ، وَكَانَ كَثِيرًا إِذَا أَفْطَرَ يُرْسِلُنِي إِلَى مَسَاكِينَ يَأْكُلُونَ مَعَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3777 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الثَّقَفِيُّ ، حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ الزُّهْرِيُّ ، حدثنا عَمِّي ، عَنْ أَبِيهِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ قَالَ : دَخَلَ نَاسٌ مِنَ الْقُرَّاءِ عَلَى سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ يَعُودُونَهُ مِنْهُمُ : ابْنُ هُرْمُزَ وَصَالِحٌ مَوْلَى التَّوْءَمَةِ ، قَالَ : فَاغْرَوْرَقَتْ عَيْنُ ابْنِ هُرْمُزَ ، يَعْنِي مِنَ الْبُكَاءِ ، فَقَالَ لَهُ سَعْدٌ : مَا يُبْكِيكَ ؟ قَالَ : وَاللَّهِ لَكَأَنِّي بِقَائِلَةٍ غَدًا تَقُولُ : وَاسَعْدَاهُ ، قَالَ : لَئِنْ قَالَتْ ذَلِكَ مَا أَخَذَتْنِي فِي اللَّهِ لَوْمَةُ لَائِمٍ مُنْذُ أَرْبَعِينَ سَنَةً ، ثُمَّ قَالَ سَعْدٌ : أَلَيْسَ يَعْلَمُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ أَنَّكُمْ أَحَبُّ خَلْقِهِ إِلَيَّ ، يَعْنِي الْقُرَّاءَ أَسْنَدَ سَعْدٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ حَاطِبٍ ، وَأَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ، وَرَأَى ابْنَ عُمَرَ ، وَرَوَى عَنْ أَبِيهِ ، وَعَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، وَعُبَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ وَعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ وَالْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ وَحَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ وَنَافِعٍ فِي آخَرِينَ . وَرَوَى عَنْهُ مِنَ التَّابِعِينَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ وَأَيُّوبُ السِّخْتِيَانِيُّ ، وَمِنَ الْأَئِمَّةِ وَالْأَعْلَامِ مَنْصُورُ بْنُ الْمُعْتَمِرِ وَالثَّوْرِيُّ وَمِسْعَرٌ وَشُعْبَةُ وَمَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،