عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ وَمِنْهُمُ الْفَقِيهُ الْمُتَشَدِّدُ ، وَالْمُتَعَبِّدُ الْمُتَهَجِّدُ ، عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ أَبُو مُحَمَّدٍ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4482 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلَاءِ ، قال حدثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ قَالَ : لَمَّا مَاتَ عَطَاءٌ قَالَ هِشَامٌ لِعَمْرِو بْنِ دِينَارٍ : اجْلِسْ وَأَفْتِ النَّاسَ وَأُجْرِي عَلَيْكَ رِزْقًا ، قَالَ : لَسْتُ أُرِيدُ أَنْ أُفْتِيَ النَّاسَ ، وَلَا أَنْ تُجْرِيَ عَلَيَّ رِزْقًا . قَالَ سُفْيَانُ : وَقَالُوا لِعَطَاءٍ حِينَ حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ : بِمَنْ تُوصِينَا ؟ قَالَ : بِعَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4483 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَّامٍ ، صَدُوقٌ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ قَالَ : قِيلَ لِإِيَاسِ بْنِ مُعَاوِيَةَ : أَيُّأَهْلِ مَكَّةَ رَأَيْتَ أَفْقَهُ ؟ قَالَ : أَسْوَؤُهُمْ خَلْقًا عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ الَّذِي كُنْتَ إِذَا سَأَلْتَهُ عَنْ حَدِيثٍ ، كَأَنَّمَا تُقْلَعُ عَيْنَاهُ . قَالَ : وَقَالَ سُفْيَانُ : كَانَ إِذَا بَدَأَ بِالْحَدِيثِ مِنْ عِنْدِ نَفْسِهِ جَاءَ بِهِ صَحِيحًا مُسْتَقِيمًا ، وَكَانَ إِذَا سُئِلَ عَنْ حَدِيثٍ اسْتَلْقَى وَقَالَ : بَطْنِي بَطْنِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4484 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ قَالَ : سَمِعْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ حَرْبٍ قَالَ : سَمِعْتُ حَمَّادَ بْنَ زَيْدٍ قَالَ : سَأَلَ رَجُلٌ عَمْرَو بْنَ دِينَارٍ عَنْ مَسْأَلَةٍ ، فَلَمْ يُجِبْهُ ، فَقِيلَ لَهُ فِي ذَلِكَ ، فَقَالَ : أَدَعُهُ عَلَى الرَّجُلِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُجِيبَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4485 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّرَّاجُ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، قال حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ زَمْعَةَ ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ قَالَ : قَالَ لِي أَبِي : إِذَا قَدِمْتَ مَكَّةَ فَجَالِسْ عَمْرَو بْنَ دِينَارٍ ؛ فَإِنَّ أُذُنَيْهِ كَانَتَا قُمْعًا لِلْعُلَمَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4486 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الثَّقَفِيُّ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ قَالَ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ يَقُولُ : مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَثْبَتَ مِنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، لَا الْحَكَمُ وَلَا قَتَادَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4487 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانَ ، قال حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ صَدَقَةَ قَالَ : كَانَ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ جَزَّأَ اللَّيْلَ ثَلَاثًا : ثُلُثًا يَنَامُ ، وَثُلُثًا يَتَحَدَّثُ ، وَثُلُثًا يُصَلِّي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4488 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَا : حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَبَّاسِ ، حدثنا سُفْيَانُ قَالَ : جَلَسْتُ إِلَى عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ سِنِينَ ، فَمَا قَالَ لِي كَلِمَةً تَسُوءُنِي قَطُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4489 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ الْمَادَرَائِيُّ ، قال حدثنا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، قال حدثنا أَبِي ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّ مُوسَى بْنَ عِمْرَانَ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَامَ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، فَلَمَّا أَلْقَى الْأَلْوَاحَ تَكَسَّرَتْ ، فَصَامَ مِثْلَهَا ، فَرُدَّتْ إِلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4490 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ ، قال حدثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، قال حدثنا دَاوُدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَطَّارُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ قَالَ : مَا مِنْ مَيِّتٍ يَمُوتُ إِلَّا وَرُوحُهُ فِي يَدِ مَلَكٍ يَنْظُرُ إِلَى جَسَدِهِ كَيْفَ يُغَسَّلُ وَكَيْفَ يُكَفَّنُ ، وَكَيْفَ يُمْشَى بِهِ فَيَجْلِسُ فِي قَبْرِهِ . قَالَ دَاوُدُ : وَزَادَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ قَالَ : يُقَالُ لَهُ وَهُوَ عَلَى سَرِيرِهِ : اسْمَعْ حدثناءَ النَّاسِ عَلَيْكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،