عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ وَمِنْهُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4513 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْجَارُودِ ، قال حدثنا أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ أَبِي إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ قَالَ : كَانَ مِنْ كَلَامِهِ : لَا تَقْنَعَنَّ لِنَفْسِكَ بِالْيَسِيرِ مِنَ الْأَمْرِ فِي طَاعَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ كَعَمَلِ الْمَهِينِ الدَّنِيءِ ، وَلَكِنِ اجْهَدْ وَاجْتَهِدْ فِعْلَ الْحَرِيصِ الْحَفِيِّ ، وَتَوَاضَعْ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ دُونَ الضَّعْفِ فِعْلَ الْغَرِيبِ السَّبِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4514 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، قال حدثنا أَحْمَدُ ، قال حدثنا أَبُو سَعِيدٍ ، قال حدثنا أَبُو إِدْرِيسَ ، عَنْ هَارُونَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : كَانَ مِنْ كَلَامِهِ : الْهَوَى قَائِدٌ ، وَالْعَمَلُ سَائِقٌ ، وَالنَّفْسُ حَرُونٌ ، فَإِنْ دَنَا قَائِدُهَا لَمْ تَسْتَقِمْ لِسَائِقِهَا ، وَإِنْ دَنَا سَائِقُهَا لَمْ تَسْتَقِمْ لِقَائِدِهَا ، وَلَا يَصْلُحُ هَذَا إِلَّا مَعَ هَذَا ، حَتَّى يَرِدَا مَعًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4515 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ ، قال حدثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قال حدثنا خَلَّادُ بْنُ يَحْيَى ، قال حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ : الْعِلْمُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ ، يَغْدُو فِي طَلَبِهِ ، فَكُلَّمَا أَصَابَ مِنْهُ شَيْئًا حَوَاهُ وَيَطْلُبُ إِلَيْهِ غَيْرَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4516 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قال حدثنا خَلَّادُ بْنُ يَحْيَى ، قال حدثنا هَارُونُ بْنُ أَبِي إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدٍ قَالَ : لَمَّا طُعِنَ عُمَرُ رَحِمَهُ اللَّهُ طَعْنَتَهُ الَّتِي مَاتَ فِيهَا قَالَ لَهُ بَعْضُهُمْ : لَوْ شَرِبْتَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ لَبَنًا ، فَلَمَّا شَرِبَ اللَّبَنَ خَرَجَ مِنْ جُرْحِهِ ، وَعَلِمُوا أَنَّهُ شَرَابُهُ الَّذِي شَرِبَ ، قَالَ : فَبَكَى وَأَبْكَى مَنْ حَوْلَهُ ، وَقَالَ : هَذَا حِينٌ ، لَوْ أَنَّ لِي مَا طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ لَافْتَدَيْتُ بِهِ مِنْ هَوْلِ الْمُطَّلَعِ ، قَالُوا : وَمَا أَبْكَاكَ إِلَّا هَذَا ؟ قَالَ : مَا أَبْكَانِي غَيْرُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4517 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا بِشْرٌ ، قال حدثنا خَلَّادٌ ، قال حدثنا هَارُونُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : بَيْنَمَا النَّاسُ يَأْخُذُونَ أُعْطِيَاتِهِمْ بَيْنَ يَدَيْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، إِذْ رَفَعَ رَأْسَهُ فَنَظَرَ إِلَى رَجُلٍ فِي وَجْهِهِ ضَرْبَةٌ ، قَالَ : فَسَأَلَهُ ، فَأَخْبَرَهُ أَنَّهُ أَصَابَتْهُ فِي غَزَاةٍ كَانَ فِيهَا ، فَقَالَ : عُدُّوا لَهُ أَلْفًا ، فَأَعْطَى الرَّجُلَ أَلْفَ دِرْهَمٍ ، ثُمَّ حَوَّلَ الْمَالَ سَاعَةً ، ثُمَّ قَالَ : عُدُّوا لَهُ أَلْفًا ، فَأَعْطَى الرَّجُلَ أَلْفًا أُخْرَى ، قَالَ لَهُ أَرْبَعَ مَرَّاتٍ ، كُلُّ ذَلِكَ يُعْطِيهِ أَلْفَ دِرْهَمٍ ، فَاسْتَحَى الرَّجُلُ مِنْ كَثْرَةِ مَا يُعْطِيهِ فَخَرَجَ ، قَالَ : فَسَأَلَ عَنْهُ ، فَقِيلَ لَهُ : إِنَّا رَأَيْنَا أَنَّهُ اسْتَحَى مِنْ كَثْرَةِ مَا أُعْطِيَ فَخَرَجَ ، فَقَالَ عُمَرُ : أَمَا وَاللَّهِ لَوْ أَنَّهُ مَكَثَ مَا زِلْتُ أُعْطِيهِ مَا بَقِيَ مِنَ الْمَالِ دِرْهَمٌ ، رَجُلٌ ضُرِبَ ضَرْبَةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ خَفَرَتْ وَجْهَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4518 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنْبَأَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُبَيْدٍ يَقُولُ : كَانَ لِأَيُّوبَ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَخَوَانِ ، فَأَتَيَاهُ ذَاتَ يَوْمٍ فَوَجَدَا رِيحًا فَقَالَا : لَوْ كَانَ عَلِمَ اللَّهُ تَعَالَى مِنْ أَيُّوبَ خَيْرًا مَا بَلَغَ بِهِ كُلَّ ذَلِكَ ، قَالَ : فَمَا سَمِعَ أَيُّوبُ شَيْئًا كَانَ أَشَدَّ عَلَيْهِ مِنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي لَمْ أَبِتْ لَيْلَةً شَبْعَانًا وَأَنَا أَعْلَمُ مَكَانَ جَائِعٍ فَصَدِّقْنِي ، قَالَ : فَصُدِّقَ ، وَهُمَا يَسْمَعَانِ ، ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي لَمْ أَلْبَسْ قَمِيصًا قَطُّ وَأَنَا أَعْلَمُ مَكَانَ عَارٍ فَصَدِّقْنِي ، قَالَ : فَصُدِّقَ وَهُمَا يَسْمَعَانِ ، ثُمَّ خَرَّ سَاجِدًا ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ لَا أَرْفَعُ رَأْسِي حَتَّى تَكْشِفَ مَا بِي مِنَ الضُّرِّ ، فَكَشَفَ اللَّهُ تَعَالَى مَا بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4519 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ ، قال حدثنا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، قال حدثنا أَبِي قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ يَقُولُ : بَعَثَ سُلَيْمَانُ عَلَيْهِ السَّلَامُ إِلَى مَارِدٍ مِنْ مَرَدَةِ الْجِنِّ فَأَتَى بِهِ ، فَلَمَّا كَانَ عَلَى بَابِ سُلَيْمَانَ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَخَذَ عُودًا فَذَرَعَهُ بِذِرَاعِهِ ثُمَّ رَمَى بِهِ وَرَاءَ الْحَائِطِ ، فَوَقَعَ بَيْنَ يَدَيْ سُلَيْمَانَ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، فَقَالَ : مَا هَذَا ؟ فَأُخْبِرَ بِمَا صَنَعَ الْمَارِدُ ، فَقَالَ : أَتَدْرُونَ مَا أَرَادَ ؟ قَالُوا : لَا ، قَالَ : اصْنَعْ مَا شِئْتَ ؛ فَإِنَّكَ تَصِيرُ إِلَى مِثْلِ هَذَا مِنَ الْأَرْضِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4520 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رِزْمَةَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدٍ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : { وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ } ، قَالَ : يَعْلَمُونَ إِنْ تَابُوا تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4521 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا يُوسُفُ الْقَاضِي ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : { وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ } قَالَ : الْمُوقَدُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،