الْحَارِثُ بْنُ سُوَيْدٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحَارِثُ بْنُ سُوَيْدٍ وَمِنْهُمُ الْحَارِثُ بْنُ سُوَيْدٍ التَّيْمِيُّ أَبُو عَائِشَةَ ، كَانَ عَلَى وَقْتِهِ شَحِيحًا ، وَبِالْإِغْضَاءِ عَنِ اللَّاهِينَ نَجِيحًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5120 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : حدثنا الْأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، قَالَ : إِنْ كَانَ الرَّجُلُ مِنَ الْحَيِّ لَيَجِيءَ فَيَسُبَّ الْحَارِثَ بْنَ سُوَيْدٍ فَيَسْكُتَ ، فَإِذَا سَكَتَ قَامَ فَنَفَّضَ رِدَاءَهُ وَدَخَلَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5121 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي حَيَّانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : صَحِبَ عَبْدَ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ مِنَ التَّيْمِ سَبْعُونَ رَجُلًا ، وَكَانَ الْحَارِثُ بْنُ سُوَيْدٍ مِنْ أَعْلَاهُمْ نَفْسًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5122 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ فِي كِتَابِهِ قَالَ : حدثنا مُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ : حدثنا أَبُو كُرَيْبٍ قَالَ : حدثنا هِشَامُ بْنُ عَلِيٍّ عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ قَالَ : لَقَدْ أَدْرَكْتُ سَبْعِينَ شَيْخًا مِنْ أَصْحَابِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَصْغَرُهُمُ الْحَارِثُ بْنُ سُوَيْدٍ ، فَسَمِعْتُهُ يَقْرَأُ { إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ } حَتَّى انْتَهَى إِلَى قَوْلِهِ : { فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ . وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ } فَقَالَ : إِنَّ هَذَا لَإِحْصَاءٌ شَدِيدٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5123 أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهْ ، قال حدثنا الْهُذَيْلُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَيُّوبَ ، قال حدثنا النُّعْمَانُ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ سُوَيْدٍ ، أَنَّهُ كَانَ إِذَا شَتْمُهُ الرَّجُلُ يَقُولُ : { فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ . وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ } كُلُّ ذَلِكَ يُحْصَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5124 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا يُوسُفُ الْقَاضِي ، قال حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، قال حدثنا حَمَّادٌ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدِ بْنِ حَبَّانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : جَمَعَ الْمُخْتَارُ رِبَاعَ أَهْلِ الْكُوفَةِ عَلَى صَحِيفَةٍ مَخْتُومَةٍ يُبَايِعُونَ عَلَى مَا فِيهَا وَيُقِرُّونَ بِهَا ، فَقُلْتُ : لَأَنْظُرَنَّ مَا يَصْنَعُ الْحَارِثُ بْنُ سُوَيْدٍ فَلَمَّا دُعِيتُ إِذَا هُوَ بَيْنَ يَدَيِ الْقَوْمِ فَمَشَيْتُ إِلَى جَنْبِهِ فَقُلْتُ : يَا أَبَا عَائِشَةَ ، أَتَدْرِي مَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ ؟ قَالَ : إِلَيْكَ عَنِّي فَإِنِّي سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ يَقُولُ : مَا كُنْتُ لِأَدَعَ قَوْلًا أَقُولُهُ أَدْرَأُ بِهِ عَنِّي سَوْطَيْنِ . قَالَ حَمَّادٌ : فَلَقِيتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ ، فَحَدَّثَنَا بِهِ كَمَا حَدَّثَنَا أَيُّوبُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5125 حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ سَعِيدٍ ، قال حدثنا جَرِيرٌ ، عَنْ أَبِي حَيَّانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : دَعَا النَّاسَ الْمُخْتَارُ إِلَى كِتَابٍ مَخْتُومٍ لِيُبَايِعُوهُ وَيُقِرُّوا بِمَا فِيهِ لَا يَدْرُونَ مَا فِيهِ قَالَ : فَانْطَلَقَ الْحَيُّ وَانْطَلَقْتُ مَعَهُمْ ، قَالَ : وَبَعْضُنَا سَعَى بِبَعْضٍ ، فَنَظَرْتُ فَإِذَا الْحَارِثُ بْنُ سُوَيْدٍ أَمَامَ الْقَوْمِ ، فَقَالَ لَهُ أَحَدُنَا : يَا أَبَا عَائِشَةَ ، مَا رَأَيْتُ مِثْلَ مَا تَمْشِي فِيهِ مُنِيبًا إِلَى كِتَابٍ مَخْتُومٍ لَا يُدْرَى مَا فِيهِ ، أَكُفْرٌ فِيهِ أَمْ سِحْرٌ ، قَالَ : دَعْنَا مِنْكَ أَيُّهَا الرَّجُلُ ، إِنِّي سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ يَقُولُ : مَا مِنْ كَلَامٍ أَتَكَلَّمُ بِهِ لَدَى سُلْطَانٍ يُدْرَأُ بِهِ عَنِّي سَوْطٌ إِلَّا كُنْتُ مُتَكَلِّمًا لَدَيْهِ . وَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ عَنْ أَبِي حَيَّانَ التَّيْمِيِّ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5126 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَسَدٍ ، قال حدثنا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ سُوَيْدٍ ، قَالَ : كَانَ سُلَيْمَانُ إِذَا طَعِمَ قَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَفَانِي الْمَئُونَةَ ، وَأَحْسَنَ الرِّزْقَ . كَذَا فِي كِتَابِ سُلَيْمَانَ . وَقَالَ غُنْدَرٌ ، عَنْ شُعْبَةَ : كَانَ سُلَيْمَانُ إِذَا طَعِمَ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا شُعْبَةُ مِثْلَهُ . أَسْنَدَ الْحَارِثُ بْنُ سُوَيْدٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ وَعَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا . رَوَى عَنْهُ عُمَارَةُ بْنُ عُمَيْرٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ التَّيْمِيُّ ، وَثُمَامَةُ بْنُ عُقْبَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5127 حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْزَةَ بْنِ عُمَارَةَ ، قال حدثنا أَبُو يَعْلَى ، قال حدثنا عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، ح . وَحَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شِيرَوَيْهِ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، وَجَرِيرٌ ، وَيَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالُوا : عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُوعَكُ وَعْكًا شَدِيدًا ، فَمَسِسْتُهُ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّكَ لَتُوعَكُ وَعْكًا شَدِيدًا قَالَ : إِنِّي أُوعَكُ كَمَا يُوعَكُ رَجُلَانِ مِنْكُمْ . قَالَ : قُلْتُ : ذَلِكَ بِأَنَّ لَكَ أَجْرَيْنِ ؟ قَالَ : وَذَاكَ بِذَاكَ . ثُمَّ قَالَ : مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصِيبُهُ أَذًى مِنْ شَوْكٍ فَمَا سِوَاهُ إِلَّا حَطَّ اللَّهُ عَنْهُ خَطَايَاهُ كَمَا تَحُطُّ الشَّجَرَةُ وَرَقَهَا . لَفْظُ أَبِي يَعْلَى . وَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَأَبُو حَمْزَةَ ، وَيَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ فِي آخَرِينَ . وَالْحَدِيثُ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5128 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، قال حدثنا الْأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُّكُمْ مَالُ وَارِثِهِ أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنْ مَالِهِ ؟ قَالَ : قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا مِنَّا أَحَدٌ إِلَّا مَالُهُ أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنْ مَالِ وَارِثِهِ . قَالَ : اعْلَمُوا أَنَّهُ لَيْسَ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا مَالُ وَارِثِهِ أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنْ مَالِهِ ، مَا لَكَ مِنْ مَالِكَ إِلَّا مَا قَدَّمْتَ ، وَمَالُ وَارِثِكَ مَا أَخَّرْتَ . وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا تَعُدُّونَ الصُّرَعَةَ فِيكُمْ ؟ . قَالَ : قُلْنَا : الَّذِي لَا يَصْرَعُهُ الرِّجَالُ ، قَالَ : لَا ، وَلَكِنَّ الصُّرَعَةَ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ . وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا تَعُدُّونَ الرَّقُوبَ فِيكُمْ . قَالَ : قُلْنَا : الَّذِي لَا وَلَدَ لَهُ . قَالَ : لَا ، وَلَكِنَّ الرَّقُوبَ الَّذِي لَمْ يُقَدِّمْ مِنْ وَلَدِهِ شَيْئًا . صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ، رَوَاهُ عَنِ الْأَعْمَشِ ، حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، وَعِيسَى بْنُ يُونُسَ ، وَجَرِيرٌ ، وَأَبُو الْأَحْوَصِ ، وَأَبُو عَوَانَةَ فِي آخَرِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،