شُرَيْحُ بْنُ الْحَارِثِ الْكِنْدِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

شُرَيْحُ بْنُ الْحَارِثِ الْكِنْدِيُّ وَمِنْهُمْ شُرَيْحُ بْنُ الْحَارِثِ الْكِنْدِيُّ أَبُو أُمَيَّةَ الْقَاضِي .
كَانَ مِنْ حَالِهِ التَّسْلِيمُ وَالتَّرَاضِي ، وَالْقِيَامُ عَلَى نَفْسِهِ بِالْمُحَاسَبَةِ وَالتَّقَاضِي .
وَقِيلَ : إِنَّ التَّصَوُّفَ الْحَنِينُ إِلَى الْبَاقِي ، وَالْأَنِينُ مِنَ الْمَاضِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5138 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قال حدثنا عَارِمُ أَبُو النُّعْمَانِ ، قال حدثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ شُعَيْبِ بْنِ الْحَبْحَابِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، ح . وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ ، قَالَ : حدثنا ابْنُ عَوْنٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : كَانَ شُرَيْحٌ يَقُولُ : سَيَعْلَمُ الظَّالِمُونَ حَقَّ مَنْ نَقَضُوا ، إِنَّ الظَّالِمَ يَنْتَظِرُ الْعِقَابَ ، وَالْمَظْلُومَ يَنْتَظِرُ النَّصْرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5139 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا أَبُو كُرَيْبٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ، قَالَ : حدثنا عَثَّامُ بْنُ عَلِيٍّ , عَنِ الْأَعْمَشِ قَالَ : اشْتَكَى شُرَيْحٌ رِجْلَهُ فَطَلَاهَا بِالْعَسَلِ وَجَلَسَ فِي الشَّمْسِ ، فَدَخَلَ عَلَيْهِ عُوَّادُهُ ، فَقَالُوا : كَيْفَ تَجِدُكَ ؟ فَقَالَ : صَالِحٌ ، فَقَالُوا : أَلَا أَرَيْتَهَا الطَّبِيبَ ، فَقَالَ : قَدْ فَعَلْتُ . فَقَالُوا : مَا قَالَ لَكَ ؟ قَالَ : وَعَدَ خَيْرًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5140 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا أَبُو كُرَيْبٍ ، قال حدثنا وَكِيعٌ ، عَنْ يُونُسِ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ شُرَيْحٍ : أَنَّهُ خَرَجَ بِإِبْهَامِهِ قَرْحَةٌ فَقَالُوا : لَوْ أَرَيْتَهَا الطَّبِيبَ ؟ قَالَ : هُوَ الَّذِي أَخْرَجَهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5141 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ ، قال حدثنا أَبُو شُعَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا الْأَوْزَاعِيُّ ، حَدَّثَنِي عَبْدَةُ بْنُ أَبِي لُبَابَةَ ، قَالَ : كَانَتْ فِتْنَةُ ابْنِ الزُّبَيْرِ تِسْعَ سِنِينَ ، فَمَكَثَ شُرَيْحٌ لَا يُخْبِرُ وَلَا يُسْتَخْبَرُ . رَوَاهُ ابْنُ ثَوْبَانَ ، عَنْ عَبْدَةَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ شُرَيْحٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5142 أَخْبَرَنَاهُ أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ، قال حدثنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَوْبَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدَةُ ، أَنَّهُ سَمِعَ الشَّعْبِيَّ ، يَقُولُ : قَالَ شُرَيْحٌ : كَانَتِ الْفِتْنَةُ فَمَا سَأَلْتُ عَنْهَا . فَقَالَ رَجُلٌ : لَوْ كُنْتُ مِثْلَكَ مَا بَلَيْتُ مَتَى مُتُّ . فَقَالَ لَهُ شُرَيْحٌ : كَيْفَ بِمَا فِي قَلْبِي . وَرَوَاهُ شَقِيقُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ شُرَيْحٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5143 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ ، قال حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، أَنْبَأَنَا جَرِيرٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ شَقِيقٍ ، قَالَ : قَالَ شُرَيْحٌ فِي الْفِتْنَةِ : مَا اسْتُخْبِرْتُ وَلَا أُخْبِرْتُ ، وَلَا ظَلَمْتُ مُسْلِمًا وَلَا مُعَاهَدًا دِينَارًا وَلَا دِرْهَمًا . قَالَ : قُلْتُ لَهُ : لَوْ كُنْتُ عَلَى حَالِكَ لَأَحْبَبْتُ أَنْ أَكُونَ قَدْ مُتُّ . قَالَ : فَأَوْمَأَ إِلَى قَلْبِهِ فَقَالَ : كَيْفَ بِهَذَا ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5144 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأُمَوِيُّ ، قال حدثنا أَبِي قَالَ : حدثنا الْأَعْمَشُ ، عَنْ شَقِيقٍ ، قَالَ : قَالَ لِي شُرَيْحٌ : مَا أُخْبِرْتُ وَلَا اسْتَخْبَرْتُ مُنْذُ كَانَتِ الْفِتْنَةُ . قَالَ : لَوْ كُنْتُ مِثْلَكَ لَسَرَّنِي أَنْ أَكُونَ قَدْ مُتُّ . قَالَ : فَكَيْفَ بِمَا فِي صَدْرِي ، تَلْتَقِي الْفِئَتَانِ إِحْدَاهُمَا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنَ الْأُخْرَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5145 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ ، قال حدثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، قال حدثنا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ، قال حدثنا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَيْمُونَ بْنَ مِهْرَانَ ، يَقُولُ : قَالَ شُرَيْحٌ فِي الْفِتْنَةِ الَّتِي كَانَتْ عَلَى عَهْدِ ابْنِ الزُّبَيْرِ : مَا سَأَلْتُ فِيهَا وَلَا أُخْبِرْتُ . قَالَ جَعْفَرٌ : وَحَدَّثَنِي غَيْرُ مَيْمُونٍ أَنَّهُ قَالَ : وَأَخَافُ أَنْ لَا أَكُونَ نَجَوْتُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5146 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا كُرَيْبٍ ، يَقُولُ : حدثنا وَكِيعٌ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ شُرَيْحٍ ، أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : اخْرُجُوا بِنَا إِلَى الْكُنَاسَةِ حَتَّى نَنْظُرَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،