عَمْرُو بْنُ عُتْبَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَمْرُو بْنُ عُتْبَةَ قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : وَمِنْهُمُ الْمُجَابُ الْمُسْتَشْهَدُ عَمْرُو بْنُ عُتْبَةَ ابْنِ فَرْقَدٍ ، كَانَ مُظَلَّلًا مَحْرُوسًا ، وَبِالْبَلَاءِ مُكَلَّلًا مَمْسُوسًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5226 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، وَأَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، قَالَا : حدثنا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، قال حدثنا أَبِي قَالَ : سَمِعْتُ الْأَعْمَشَ يُحَدِّثُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : خَرَجْنَا وَمَعَنَا مَسْرُوقٌ وَعَمْرُو بْنُ عُتْبَةَ وَمَعْضِدٌ غَازِينَ ، فَلَمَّا بَلَغَنَا مَاسَبَذَانَ وَأَمِيرُهَا عُتْبَةُ بْنُ فَرْقَدٍ ، فَقَالَ لَنَا ابْنُهُ عَمْرُو بْنُ عُتْبَةَ : إِنَّكُمْ إِنْ نَزَلْتُمْ عَلَيْهِ صَنَعَ لَكُمْ نُزُلًا ، وَلَعَلَّهُ أَنْ تَظْلِمُوا فِيهِ أَحَدًا ، وَلَكِنْ إِنْ شِئْتُمْ قِلْنَا فِي ظِلِّ هَذِهِ الشَّجَرَةِ وَأَكَلْنَا مِنْ كِسَرِنَا ، ثُمَّ رَجَعْنَا فَفَعَلْنَا ، فَلَمَّا قَدِمْنَا الْأَرْضَ قَطَعَ عَمْرُو بْنُ عُتْبَةَ جُبَّةً بَيْضَاءَ فَلَبِسَهَا ، فَقَالَ : وَاللَّهِ ، أَنْ تَحْدُرَ لِيَ الدَّمُ عَلَى هَذِهِ لَحَسَنٌ . فَرُمِيَ فَرَأَيْتُ الدَّمَ يَتَحَدَّرُ عَلَى الْمَكَانِ الَّذِي وَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهِ ، فَمَاتَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5227 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، قال حدثنا الْأَعْمَشُ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : خَرَجْنَا فِي جَيْشٍ فِيهِمْ عَلْقَمَةُ ، وَيَزِيدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ النَّخَعِيُّ ، وَعَمْرُو بْنُ عُتْبَةَ ، وَمَعْضِدٌ الْعِجْلِيُّ قَالَ : فَخَرَجُ عَمْرُو بْنُ عُتْبَةَ وَعَلَيْهِ جُبَّةٌ جَدِيدَةٌ بَيْضَاءُ ، فَقَالَ : مَا أَحْسَنَ الدَّمَ يَتَحَدَّرُ عَلَى هَذِهِ . قَالَ : فَأَصَابَهُ حَجَرٌ فَشَجَّهُ . قَالَ : فَتَحَدَّرَ الدَّمُ عَلَيْهَا ، فَمَاتَ مِنْهَا ، فَدَفَنَّاهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5228 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ الْمُبَارَكِ قَالَ : حدثنا فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، قَالَ : قَالَ عَمْرُو بْنُ عُتْبَةَ بْنِ فَرْقَدٍ : سَأَلْتُ اللَّهَ ثَلَاثًا فَأَعْطَانِي اثْنَتَيْنِ وَأَنَا أَنْتَظِرُ الثَّالِثَةَ ؛ سَأَلْتُهُ أَنْ يُزْهِدَنِي فِي الدُّنْيَا ، فَمَا أُبَالِي مَا أَقْبَلَ مِنْهَا وَمَا أَدْبَرَ ، وَسَأَلْتُهُ أَنْ يُقَوِّيَنِي عَلَى الصَّلَاةِ ، فَرَزَقَنِي مِنْهَا ، وَسَأَلْتُهُ الشَّهَادَةَ ، فَأَنَا أَرْجُوهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5229 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ الْمُبَارَكِ قَالَ : أَنْبَأَنَا عِيسَى بْنُ عُمَرَ ، عَنِ السُّدِّيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ عَمٍّ لِعَمْرِو بْنِ عُتْبَةَ قَالَ : نَزَلْنَا فِي مَرْجٍ حَسَنٍ ، فَقَالَ عَمْرُو بْنُ عُتْبَةَ : مَا أَحْسَنَ هَذَا الْمَرْجِ ، مَا أَحْسَنَ الْآنَ لَوْ أَنَّ مُنَادِيًا نَادَى : يَا خَيْلَ اللَّهِ ارْكَبِي . فَخَرَجَ رَجُلٌ فَكَانَ فِي أَوَّلِ مَنْ لَقِيَ فَأُصِيبَ ثُمَّ جِيءَ بِهِ فَدُفِنَ فِي هَذَا الْمَرْجِ . قَالَ : فَمَا كَانَ بِأَسْرَعَ مِنْ أَنْ نَادَى مُنَادٍ : أَنْ يَا خَيْلَ اللَّهِ ارْكَبِي فَخَرَجَ عَمْرٌو فِي سَرَعَانِ النَّاسِ فِي أَوَّلِ مَنْ خَرَجَ ، فَأَتَى عُتْبَةَ فَأُخْبِرَ بِذَلِكَ ، فَقَالَ : عَلَيَّ عَمْرًا ، عَلَيَّ عَمْرًا ، فَأَرْسَلَ فِي طَلَبِهِ ، فَمَا أُدْرِكَ حَتَّى أُصِيبَ ، قَالَ : فَمَا أُرَاهُ دُفِنَ إِلَّا فِي مَرْكَزِ رُمْحِهِ ، وَعُتْبَةُ يَوْمَئِذٍ عَلَى النَّاسِ . قَالَ : وَقَالَ غَيْرُ السُّدِّيِّ : أَصَابَهُ جُرْحٌ ، فَقَالَ : وَاللَّهِ إِنَّكَ لِصَغِيرٌ ، دَعُونِي فِي مَكَانِي هَذَا حَتَّى أُمْسِيَ ، فَإِنْ أَنَا عِشْتُ فَارْفَعُونِي . قَالَ : فَمَاتَ فِي مَكَانِهِ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5230 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، قال حدثنا الْأَعْمَشُ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبِيعَةَ ، قَالَ : قَالَ عُتْبَةُ بْنُ فَرْقَدٍ لِعَبْدِ اللَّهِ : يَا عَبْدَ اللَّهِ ، أَلَا تُعِينُنِي عَلَى ابْنِ أَخِيكَ يُعِينُنِي عَلَى مَا أَنَا فِيهِ مِنْ عَمَلٍ ؟ فَقَالَ لَهُ عَبْدُ اللَّهِ : يَا عَمْرُو ، أَطِعْ أَبَاكَ . قَالَ : فَنَظَرَ إِلَى مِعْضَدٍ وَهُوَ جَالِسٌ ، فَقَالَ لَهُ مِعْضَدٌ : لَا تُطِعْهُمْ ، وَاسْجُدْ ، وَاقْتَرِبْ . فَقَالَ عَمْرٌو : يَا أَبَتِ ، إِنَّمَا أَنَا عَبْدٌ أَعْمَلُ فِي فَكَاكِ رَقَبَتِي . قَالَ : فَبَكَى عُتْبَةُ فَقَالَ : يَا بُنَيَّ ، إِنِّي لَأُحِبُّكَ حُبَّيْنِ ، حُبًّا لِلَّهِ ، وَحُبَّ الْوَالِدِ لِوَلَدِهِ . قَالَ عَمْرُو : يَا أَبَتِ ، إِنَّكَ قَدْ كُنْتَ أَتَيْتَنِي بِمَالٍ قَدْ بَلَغَ سَبْعِينَ أَلْفًا ، فَإِنْ كُنْتَ سَائِلِي عَنْهُ فَهُوَ ذَا فَخُذْهُ ، وَإِلَّا فَدَعْنِي فَأُمْضِيَهُ . قَالَ لَهُ عُتْبَةُ : فَأَمْضِهِ . قَالَ : فَأَمْضَاهَا فَمَا بَقَّى مِنْهَا دِرْهَمًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5231 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عِيسَى بْنُ عُمَرَ ، عَنِ السُّدِّيِّ ، قَالَ : خَرَجَ عَمْرُو بْنُ عُتْبَةَ بْنِ فَرْقَدٍ فَاشْتَرَى فَرَسًا بِأَرْبَعَةِ آلَافِ دِرْهَمٍ ، فَعَنَّفُوهُ يَسْتَغْلُونَهُ ، فَقَالَ : مَا مِنْ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا يَتَقَدَّمُهَا إِلَى عَدُوٍّ إِلَّا وَهِيَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَرْبَعَةِ آلَافٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5232 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : وَجَدْتُ فِي كِتَابِ أَبِي قَالَ : حَدَّثَنِي بَعْضُ الْبَصْرِيِّينَ ، قَالَ : حدثنا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ ، قال حدثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ لَاحِقٍ ، عَنْ مَنْ ذَكَرَهُ قَالَ : كَانَ لَهُ ، يَعْنِي عَمْرَو بْنَ عُتْبَةَ ، كُلَّ يَوْمٍ رَغِيفَانِ ، يَتَسَحَّرُ بِأَحَدِهِمَا ، وَيُفْطِرُ بِالْآخَرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5233 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قال حدثنا عِيسَى بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي خُوطُ بْنُ رَافِعٍ : أَنَّ عَمْرَو بْنَ عُتْبَةَ كَانَ يَشْتَرِطُ عَلَى أَصْحَابِهِ أَنْ يَكُونَ خَادِمَهُمْ ، قَالَ : فَخَرَجَ فِي الرَّعْيِ فِي يَوْمٍ حَارٍّ ، فَأَتَى بَعْضَ أَصْحَابِهِ ، فَإِذَا هُوَ بِالْغَمَامَةِ تُظِلُّهُ وَهُوَ قَائِمٌ ، فَقَالَ : أَبْشِرْ يَا عَمْرُو . فَأَخَذَ عَلَيْهِ عَمْرُو أَنْ لَا يُخْبِرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5234 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، قال حدثنا زَيْدُ بْنُ أَخْرَمَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ صَالِحٍ ، قَالَ : كَانَ عَمْرُو بْنُ عُتْبَةَ يُصَلِّي وَالسَّبُعُ حَوْلَهُ يَضْرِبُ بِذَنَبِهِ يَحْمِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،