كُرْدُوسُ بْنُ هَانِئٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

كُرْدُوسُ بْنُ هَانِئٍ وَمِنْهُمْ كُرْدُوسُ بْنُ هَانِئٍ قِيلَ : ابْنُ عَيَّاشٍ الثَّعْلَبِيُّ وَقِيلَ : ابْنُ عَمْرٍو يُعْرَفُ بِالْقَاصِّ ، كَانَ يَقُصُّ عَلَى التَّابِعِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5324 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبُو مَعْمَرٍ الْأَشَجُّ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَمِّيَ ، يَذْكُرُ قَالَ : كَانَ كُرْدُوسٌ يَقُولُ وَيَقُصُّ عَلَيْنَا زَمَنَ الْحَجَّاجِ : إِنَّ الْجَنَّةَ لَا تُنَالُ إِلَّا بِعَمَلٍ ، اخْلِطُوا الرَّغْبَةَ بِالرَّهْبَةِ وَدُومُوا عَلَى صَالِحِ الْأَعْمَالِ وَاتَّقُوا اللَّهَ بِقُلُوبٍ سَلِيمَةٍ وَأَعْمَالٍ صَادِقَةٍ . وَيُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ : مَنْ خَافَ أَدْلَجَ ، وَمَنْ خَافَ أَدْلَجَ ، وَمَنْ خَافَ أَدْلَجَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5325 حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا يُوسُفُ الْقَاضِي ، ح . وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَدْرٍ ، قال حدثنا حَمَّادُ بْنُ مُدْرِكٍ السَّمَالِيُّ ، قَالَ : حدثنا عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ ، قال حدثنا زَائِدَةُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ شَقِيقٍ ، عَنْ كُرْدُوسِ بْنِ هَانِي ، قَالَ : كُنْتُ أَجِدُ فِي الْإِنْجِيلِ إِذْ كُنْتُ أَقْرَأُ : إِنَّ اللَّهَ لَيُصِيبُ الْعَبْدَ بِالْأَمْرِ يَكْرَهُهُ وَإِنَّهُ لَيُحِبُّهُ لِيَنْظُرَ كَيْفَ تَضَرُّعُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5326 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْقَاضِي ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ الْبَجَلِيُّ ، قال حدثنا سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ السِّجِسْتَانِيُّ ، قال حدثنا أَبُو جَابِرٍ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ كُرْدُوسٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ كُرْدُوسِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : كُتِبَ فِيمَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : إِنَّ اللَّهَ يَبْتَلِي الْعَبْدَ وَهُوَ يُحِبُّهُ لَيَسْمَعَ صَوْتَهُ . أَسْنَدَ كُرْدُوسٌ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَحُذَيْفَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5327 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، فِي جَمَاعَةٍ قَالُوا : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا أَبُو كُرَيْبٍ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ أَشْعَثَ بْنِ سَوَّارٍ ، عَنْ كُرْدُوسٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : مَرَّ الْمَلَأُ مِنْ قُرَيْشٍ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدَهُ نَاسٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ صُهَيْبٌ ، وَخَبَّابٌ . فَقَالُوا : يَا مُحَمَّدُ ، أَهَؤُلَاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ بَيْنِنَا ؟ لَوْ طَرَدْتَ هَؤُلَاءِ لَاتَّبَعْنَاكَ . فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى : { وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ } إِلَى قَوْلِهِ { أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5328 حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ قُدَامَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالُوا : حدثنا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْبَزَّارِ ، أَخْبَرَنِي كُرْدُوسٌ ، أَنَّ حُذَيْفَةَ خَطَبَهُمْ بِالْمَدَائِنِ ، قَالَ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، تَعَاهَدُوا ضَرَائِبَ غِلْمَانِكُمْ ، فَإِنْ كَانَ ذَلِكَ مِنْ حَلَالٍ فَكُلُوهُ ، وَإِنْ كَانَ غَيْرَ ذَلِكَ فَارْفُضُوهُ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : لَيْسَ يَنْبُتُ لَحْمٌ مِنْ سُحْتٍ فَيَدْخُلَ الْجَنَّةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،