ذِكْرُ النَّوْعِ الْحَادِي وَالثَّلَاثِينَ مِنْ عُلُومِ الْحَدِيثِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ النَّوْعِ الْحَادِي وَالثَّلَاثِينَ مِنْ عُلُومِ الْحَدِيثِ هَذَا النَّوْعُ مِنْ هَذِهِ الْعُلُومِ مَعْرِفَةُ زِيَادَاتِ أَلْفَاظٍ فِقْهِيَّةٍ فِي أَحَادِيثَ يَنْفَرِدُ بِالزِّيَادَةِ رَاو وَاحِدٌ ، وَهَذَا مِمَّا يَعِزُّ وُجُودُهُ وَيَقِلُّ فِي أَهْلِ الصَّنْعَةِ مَنْ يَحْفَظُهُ ، وَقَدْ كَانَ أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ النَّيْسَابُورِيُّ الْفَقِيهُ بِبَغْدَادَ يَذْكُرُ ذَلِكَ وَأَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَدِيٍّ الْجُرْجَانِيُّ بِخُرَاسَانَ ، وَبَعْدَهُمَا شَيْخُنَا أَبُو الْوَلِيدِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ ، وَمِثَالُ هَذَا النَّوْعِ مَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

281 حَدَّثَنَاهُ أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ السَّمَّاكِ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ قَالَ : حدثنا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : حدثنا مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ الْعَيْزَارِ , عَنْ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيِّ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : الصَّلَاةُ فِي أَوَّلِ وَقْتِهَا قُلْتُ : ثُمَّ أَيُّ ؟ قَالَ : الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قُلْتُ : ثُمَّ أَيُّ ؟ قَالَ : بِرُّ الْوَالِدَيْنِ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مَحْفُوظٌ ، رَوَاهُ جَمَاعَةٌ مِنْ أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ ، وَكَذَلِكَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُمَرَ ، فَلَمْ يَذْكُرْ أَوَّلَ الْوَقْتِ فِيهِ غَيْرُ بُنْدَارِ بْنِ بَشَّارٍ ، وَالْحَسَنِ بْنِ مُكْرَمٍ ، وَهُمَا ثِقَتَانِ فَقِيهَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

282 وَمِنْهُ مَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الطُّوسِيُّ بِنَيْسَابُورَ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخُزَاعِيُّ بِمَكَّةَ قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَارِيُّ قَالَ : حدثنا زَكَرِيَّا بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُطِيعٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ شَرِبَ فِي إِنَاءِ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ ، أَوْ فِي إِنَاءٍ فِيهِ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ ، فَإِنَّمَا يُجَرْجِرُ فِي بَطْنِهِ نَارَ جَهَنَّمَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : هَذَا حَدِيثٌ ، رُوِيَ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، وَهُوَ مُخَرَّجٌ فِي الصَّحِيحِ ، وَكَذَلِكَ رُوِيَ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَاللَّفْظَةُ : أَوْ إِنَاءٍ فِيهِ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ لَمْ نَكْتُبْهَا إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، وَمِنْهُ مَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

283 حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْجَهْمِ السَّمَرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ حَمَّادٍ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مَعْشَرٍ , عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ نُخْرِجَ صَدَقَةَ الْفِطْرِ عَنْ كُلِّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ حُرٍّ ، أَوْ عَبْدٍ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ قَمْحٍ ، وَكَانَ يَأْمُرُنَا أَنْ نُخْرِجَهَا قَبْلَ الصَّلَاةِ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْسِمُهَا قَبْلَ أَنْ نَنْصَرِفَ مِنَ الْمُصَلَّى ، وَيَقُولُ : اغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذَا الْيَوْمِ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : هَذَا حَدِيثٌ رَوَاهُ جَمَاعَةٌ مِنْ أَئِمَّةِ الْحَدِيثِ ، عَنْ نَافِعٍ ، فَلَمْ يَذْكُرُوا صَاعَ الْقَمْحِ فِيهِ إِلَّا حَدِيثٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُمَحِيِّ يَتَفَرَّدُ بِهِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ , عَنْ نَافِعٍ ، وَمِنْهُ مَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

284 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْإِمَامُ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُسْلِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ ، قَالَ : حدثنا هَمَّامٌ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَابِرٍ , عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ , عَنْ أَبِيهِ , أَنَّهُ سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ سَأَلَهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : بَيْنَا أَنَا فِي الصَّلَاةِ ذَهَبْتُ أَحُكُّ فَخِذِي ، فَأَصَابَتْ يَدِي ذَكَرِي ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَلْ هُوَ إِلَّا بَضْعَةٌ مِنْكَ ؟ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : هَذَا حَدِيثٌ رَوَاهُ جَمَاعَةٌ مِنَ التَّابِعِينَ وَغَيْرِهِمْ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَابِرٍ ، فَلَمْ يَذْكُرِ الزِّيَادَةَ فِي حَكِّ الْفَخْذِ غَيْرَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَجَاءٍ , عَنْ هَمَّامِ بْنِ يَحْيَى ، وَهُمَا ثِقَتَانِ ، وَمِنْهُ مَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

285 حَدَّثَنِي أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ الْخِضْرِ الشَّافِعِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ الْحَافِظُ قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ نَصْرٍ الْمُقْرِئُ قَالَ : حدثنا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسَ الْعَسْقَلَانِيُّ قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادِ بْنِ سَمْعَانَ ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كُلُّ صَلَاةٍ لَا يُقْرَأُ فِيهَا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ فَهِيَ خِدَاجٌ غَيْرُ تَمَامٌ قَالَ : فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ، إِنِّي أَكُونُ أَحْيَانًا وَرَاءَ الْإِمَامِ ، قَالَ : اقْرَأْ بِهَا فِي نَفْسِكَ يَا فَارِسِيُّ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : قَسَمْتُ هَذِهِ السُّورَةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي ، فَنِصْفُهَا لِي ، وَنِصْفُهَا لِعَبْدِي ، وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ : { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } ، قَالَ اللَّهُ : ذَكَرَنِي عَبْدِي ، وَإِذَا قَالَ : { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } ، قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : حَمِدَنِي عَبْدِي وَذَكَرَ بَاقِيَ الْحَدِيثِ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : هَذَا حَدِيثٌ مُخَرَّجٌ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَلَا أَعْلَمُ أَحَدًا ذَكَرَ فِيهِ قِرَاءَةَ { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } غَيْرُ آدَمَ بْنِ أَبِي إِيَاسَ ، عَنِ ابْنِ سَمْعَانَ وَمِنْهُ مَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

286 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زِيَادٍ قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى الْفَرَّاءُ قَالَ : حدثنا بَقِيَّةُ ، عَنِ الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ , عَنْ مَحْفُوظِ بْنِ عَلْقَمَةَ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِذٍ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : إِنَّ السَّتَهَ وِكَاءُ الْعَيْنِ ، فَمَنْ نَامَ فَلْيَتَوَضَّأْ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : هَذَا حَدِيثٌ مَرْوِيُّ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ لَمْ يَذْكُرْ فِيهِ فَمَنْ نَامَ فَلْيَتَوَضَّأْ غَيْرُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ مُوسَى الرَّازِيُّ ، وَهُوَ ثِقَةٌ ، مَأْمُونٌ سَمِعْتُ أَبَا الْحُسَيْنِ مُحَمَّدَ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ تَمِيمٍ الْحَنْظَلِيَّ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا إِسْمَاعِيلَ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ السُّلَمِيَّ ، يَقُولُ : قُلْتُ : لِأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ : كَتَبْتَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُوسَى الصَّغِيرِ ؟ قَالَ : لَا تَقُلِ الصَّغِيرَ وَهُوَ كَبِيرٌ ، هُوَ كَبِيرٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

287 وَمِنْهُ مَا حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ بِمَرْوَ ، قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْعَلَاءِ قَالَ : حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ حَاجِبٍ قَالَ : حدثنا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ , عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ , عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فَلَا صَلَاةَ إِلَّا الْمَكْتُوبَةَ ، قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَلَا رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ ، قَالَ : وَلَا رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : هَذَا حَدِيثٌ مُخَرَّجٌ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ بِإِسْنَادِهِ إِلَّا الزِّيَادَةَ فِيهِ ، فَإِنَّهُ يَتَفَرَّدُ بِهَا نَصْرُ بْنُ حَاجِبٍ , عَنْ مُسْلِمِ بْنِ خَالِدٍ وَمِنْهُ مَا :

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

288 سَمِعْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ إِسْحَاقَ الْإِمَامَ يَقُولُ : حَدَّثَنِي أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، فَسَأَلْتُ أَبَا عَلِيٍّ ، فَحَدَّثَنِي قَالَ : حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ الرَّقِّيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَجَّاجِ الرَّقِّيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ قَالَ : حدثنا ابْنُ جُرَيْجٍ , عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى ، عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ عُرْوَةَ , عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُّمَا امْرَأَةٍ نُكِحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا ، وَشَاهِدَيْ عَدْلٍ ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ ، فَإِنْ دَخَلَ بِهَا ، فَلَهَا الْمَهْرُ وَإِنِ اشْتَجَرُوا فَالسُّلْطَانُ وَلِيُّ مَنْ لَا وَلِيَّ لَهُ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : هَذَا حَدِيثٌ مَحْفُوظٌ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ جُرَيْجٍ , عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى الْأَشْدَقِ ، فَأَمَّا ذِكْرُ الشَّاهِدَيْنِ فِيهِ فَإِنَّا لَمْ نَكْتُبْهُ إِلَّا عَنْ أَبِي عَلِيٍّ بِهَذَا الْإِسْنَادِ وَمِنْهُ مَا :

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

289 أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَحْبُوبِيُّ بِمَرْوَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الطَّرَسُوسِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ قَالَ : حدثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ , عَنْ سِمَاكِ بْنِ عَطِيَّةَ , عَنْ أَيُّوبَ , عَنْ أَبِي قِلَابَةَ , عَنْ أَنَسٍ قَالَ : أُمِرَ بِلَالٌ أَنْ يُشْفِعَ الْأَذَانَ ، وَيُوتِرَ الْإِقَامَةَ إِلَّا الْإِقَامَةَ قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ ، فَإِنَّهُ قَالَهَا مَرَّتَيْنِ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : هَذَا حَدِيثٌ رَوَاهُ النَّاسُ عَنْ أَيُّوبَ ، فَلَمْ يَذْكُرِ الزِّيَادَةَ مِنْ تَثْنِيَةِ قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ ، غَيْرُ سِمَاكِ بْنِ عَطِيَّةَ الْبَصْرِيُّ ، وَهُوَ ثِقَةٌ وَمِنْهُ مَا :

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،