وَمِنْهَا مَوْضِعٌ فَوْقَ أَبِي قُبَيْسٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَمِنْهَا مَوْضِعٌ فَوْقَ أَبِي قُبَيْسٍ يُقَالُ لَهُ : مَسْجِدُ إِبْرَاهِيمَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
وَزَعَمَ أَهْلُ مَكَّةَ عَنْ أَشْيَاخِهِمْ ، عَنْ ابْنِ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : إِنَّ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ لَمَّا أُمِرَ أَنْ يُؤَذِّنَ بِالْحَجِّ قَامَ فَوْقَ أَبِي قُبَيْسٍ فَقَالَ : يَا عِبَادَ اللَّهِ أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ ، فَكَانُوا يَرَوْنَ ذَلِكَ الْمَسْجِدَ حَيْثُ قَامَ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلَامُ فَاللَّهُ أَعْلَمُ كَيْفَ كَانَ .
وَقَدْ زَعَمَ بَعْضُ أَهْلِ مَكَّةَ أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ الْجَاهِلِيَّةِ قَالَ : رَأَيْتُ ذَاتَ يَوْمٍ شَخْصًا عَلَى رَأْسِ أَبِي قُبَيْسٍ يَرْفَعُ وَيَخْفِضُ فَارْتَقَيْتُ إِلَيْهِ فَإِذَا أَنَا بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فَاللَّهُ أَعْلَمُ كَيْفَ ذَلِكَ ، وَلَمْ يُسْمَعْ فِيهِ بِأَكْثَرَ مِنْ هَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2243 غَيْرَ أَنَّ حُسَيْنَ بْنَ حَسَنٍ حَدَّثَنَا قَالَ : ذَكَرَهُ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زَيْدٍ الْبَصْرِيُّ قَالَ : كُنْتُ مَعَ أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيِّ عَلَى أَبِي قُبَيْسٍ فَصَلَّى فَأَطَالَ الصَّلَاةَ قَالَ : وَالْحَرُّ شَدِيدٌ قَالَ الْحُسَيْنُ : وَلَمْ يَكُنْ يَوْمَئِذٍ عَلَى أَبِي قُبَيْسٍ بُيُوتٌ إِنَّمَا حُدِّثَتْ بَعْدُ قَالَ : فَعَطَشْتُ فَقُلْتُ يَا أَبَا بَكْرٍ : الْعَطَشُ . فَقَالَ : تَكْتُمْ عَلَيَّ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ . فَقَالَ بِيَدِهِ . بِسْمِ اللَّهِ . قَالَ : فَإِذَا مَاءٌ قَدْ نَبَعَ . قَالَ : فَشَرِبْتُ مِنْهُ ، ثُمَّ قَالَ : بِسْمِ اللَّهِ . قَالَ : فَمَا ذَكَرْتُهُ لِأَحَدٍ حَتَّى مَاتَ أَيُّوبُ رَحِمَهُ اللَّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2244 وَحَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ قَالَ : حدثنا أَبُو عَاصِمٍ قَالَ : أنا ابْنُ جُرَيْجٍ قَالَ : سَأَلْتُ عَطَاءً عَنِ الرَّجُلِ يُصَلِّي عَلَى أَبِي قُبَيْسٍ بِصَلَاةِ الْإِمَامِ ؟ فَقَالَ : ذَلِكَ جَائِزٌ وَلَيْسَ لَكَ تَضْعِيفُ الْإِمَامِ . قَالَ : فَأَمَّا بَعْضُ أَهْلِ مَكَّةَ فَكَانَ يَقُولُ : هُوَ مَسْجِدُ إِبْرَاهِيمَ الْقَبِيسِيِّ كَانَ يَسْكُنُهُ فِي الزَّمَنِ الْأَوَّلِ فَنُسِبَ إِلَيْهِ فَاللَّهُ أَعْلَمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2245 وَحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ قَالَ : كَانَ ابْنٌ لِنَوَّاسٍ أَوْ نَوَّاسٌ يُضْحِكُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فَكَانَ يَقُولُ : لَيْتَ أَبَا قُبَيْسٍ ذَهَبًا . فَيَقُولُ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : وَمَا تَصْنَعُ بِهِ ؟ قَالَ : أَمُوتُ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،