إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَزِيدَ النَّخَعِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَزِيدَ النَّخَعِيُّ وَمِنْهُمُ التَّقِيُّ الْحَفِيُّ ، الْفَقِيهُ الرَّضِيُّ : إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَزِيدَ النَّخَعِيُّ .
كَانَ لِلْعُلُومِ جَامِعًا ، وَمِنْ نَخْوَةِ النُّفُوسِ وَاضِعًا ، وَعَنِ الْمُتَوَاضِعِينَ رَافِعًا .
وَقِيلَ : إِنَّ التَّصَوُّفَ الرَّفْعُ لِلْأَذِلَّاءِ وَالْمُتَوَاضِعِينَ ، وَالْوَضْعُ مِنَ الْأَجِلَّاءِ وَالْمُتَكَبِّرِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5629 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانَ ، حدثنا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، قَالَ : كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَتَوَقَّى الشُّهْرَةَ ، فَكَانَ لَا يَجْلِسُ إِلَى الْأُسْطُوَانَةِ ، وَكَانَ إِذَا سُئِلَ عَنْ مَسْأَلَةٍ لَمْ يَزِدْ عَنْ جَوَّابِ مَسْأَلَتِهِ ، فَأَقُولُ لَهُ فِي الشَّيْءِ يُسْأَلُ عَنْهُ : أَلَيْسَ فِيهِ كَذَا وَكَذَا ؟ فَيَقُولُ : إِنَّهُ لَمْ يَسْأَلْنِي عَنْ هَذَا . وَكَانَ إِبْرَاهِيمُ صَيْرَفِيَّ الْحَدِيثِ فَكُنْتُ إِذَا سَمِعْتُ الْحَدِيثَ مِنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا عَرَضْتُهُ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5630 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حدثنا أَبُو قُدَامَةَ ، حدثنا قَبِيصَةُ ، حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَعْيَنَ ، عَنْ زُبَيْدٍ ، قَالَ : مَا سَأَلْتُ إِبْرَاهِيمَ قَطُّ عَنْ شَيْءٍ إِلَّا رَأَيْتُ الْكَرَاهِيَةَ فِي وَجْهِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5631 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ ، حدثنا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا أَبِي ، حدثنا مُفَضَّلٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، قَالَ : مَا سَأَلْتُ إِبْرَاهِيمَ قَطُّ عَنْ مَسْأَلَةٍ إِلَّا رَأَيْتُ الْكَرَاهِيَةَ فِي وَجْهِهِ ، يَقُولُ : أَرْجُو أَنْ تَكُونَ ، وَعَسَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5632 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي سَهْلٍ ، حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ح . وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حدثنا وَكِيعٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ إِبْرَاهِيمَ وَهُوَ يَقْرَأُ فِي الْمُصْحَفِ ، فَاسْتَأْذَنَ عَلَيْهِ رَجُلٌ ، فَغَطَّى الْمُصْحَفَ ، وَقَالَ : لَا يَرَانِي هَذَا أَنِّي أقْرَأُ فِيهِ كُلَّ سَاعَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5633 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي وَأَبُو بَكْرٍ قَالَ : حدثنا مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ ، حدثنا ابْنُ عَوْنٍ ، قَالَ : ذَكَرَ إِبْرَاهِيمُ أَنَّهُ أُرْسِلَ إِلَيْهِ زَمَانَ الْمُخْتَارِ بْنِ أَبِي عُبَيْدٍ ، فَطَلَى وَجْهَهُ بِطِلَاءٍ ، وَشَرِبَ دَوَاءً ، وَلَمْ يَأْتِهِمْ ، فَتَرَكُوهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5634 حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شِيبَةَ ، حدثنا سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو الْأَشْعَثَيُّ ، حدثنا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ الْحَبْحَابِ ، قَالَ : كُنْتُ فِيمَنْ صَلَّى عَلَى إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ لَيْلًا ، وَدُفِنَ فِي زَمَنِ الْحَجَّاجِ ، إِمَّا تَاسِعَ تِسْعَةٍ ، وَإِمَّا سَابِعَ سَبْعَةٍ ، ثُمَّ أَصْبَحْتُ فَغَدَوْتُ عَلَى الشَّعْبِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى ، فَقَالَ : دَفَنْتُمْ ذَلِكَ الرَّجُلَ اللَّيْلَةَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ . قَالَ : دَفَنْتُمْ أَفْقَهَ النَّاسِ . قُلْتُ : وَمَنِ الْحَسَنُ ؟ قَالَ : أَفْقَهُ مِنَ الْحَسَنِ ، وَمِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، وَمِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، وَأَهْلِ الشَّامِ ، وَأَهْلِ الْحِجَازِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5635 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ ، حدثنا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَشْعَثَ بْنِ سَوَّارٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِلْحَسَنِ : مَاتَ إِبْرَاهِيمُ . فَقَالَ : إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ، إِنْ كَانَ لَقَدِيمَ السِّنِّ ، لَكَثِيرَ الْعِلْمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5636 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، حدثنا أَبِي ح . وَحَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، قَالَا : حدثنا جَرِيرٌ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، قَالَ : كَانَ الشَّعْبِيُّ وَأَبُو الضُّحَى وَإِبْرَاهِيمُ وَأَصْحَابُنَا يَجْتَمِعُونَ فِي الْمَسْجِدِ فَيَتَذَاكَرُونَ الْحَدِيثَ ، فَإِذَا جَاءَتْهُمْ فُتْيَا لَيْسَ عِنْدَهُمْ مِنْهَا شَيْءٌ رَمَوْا بِأَبْصَارِهِمْ إِلَى إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5637 حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، حدثنا مِنْجَابٌ ، حدثنا شَرِيكٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، قَالَ : مَا عَرَضْتُ عَلَى إِبْرَاهِيمَ حَدِيثًا قَطُّ إِلَّا وَجَدْتُ عِنْدَهُ مِنْهُ شَيْئًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،