عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي لَيْلَى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي لَيْلَى قَالَ الشَّيْخُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ وَمِنْهُمُ الْفَقِيهُ الْمُرْتَضَى ، وَالْحَكَمُ الْمُبْتَلَى : أَبُو عِيسَى عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي لَيْلَى .
امْتُحِنَ بِالْحُكْمِ وَالْقَضَاءِ ، فَابْتُلِيَ بِالنَّدَمِ وَالْبُكَاءِ .
وَقِيلَ : إِنَّ التَّصَوُّفَ اصْطِبَارٌ فِي الْبَلَاءِ لِانْتِظَارِ الِانْجِلَاءِ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6189 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، وَعَفَّانُ ، قَالَا : حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ : طُفْتُ عَلَى هَذِهِ الْأَمْصَارِ ، فَلَمْ أَرَ مِصْرًا أَبْكَرَ عَلَى ذِكْرِ اللَّهِ ، وَلَا أَكْثَرَ تَهَجُّدًا بِاللَّيْلِ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6190 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، قال حدثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، قال حدثنا سُفْيَانُ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، قَالَ : كَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي لَيْلَى يُصَلِّي فَإِذَا دَخَلَ الدَّاخِلُ نَامَ عَلَى فِرَاشِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6191 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْعُصْفُرِيُّ ، قَالَ : حدثنا حَوْثَرَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِنْقَرِيّ ُ ، قال حدثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : كَانَ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى بَيْتٌ يَجْتَمِعُ فِيهِ الْقُرَّاءُ فِيهِ مَصَاحِفُ ، فَقَلَّمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا عَنْ طَعَامٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6192 حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، قال حدثنا صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُّ : بَلَغَنَا ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى : أَنَّهُ لَمَّا وَلِيَ الْقَضَاءَ رَكِبَ أَوَّلَ يَوْمٍ لِلْقَضَاءِ فَاصْطَفَّ لَهُ النَّاسُ لِيَنْظُرُونَ ، إِلَيْهِ قَالَ : فَقَالَ مَجْنُونٌ مِنْ مَجَانِينِ أَهْلِ الْكُوفَةِ : انْظُرُوا إِلَى مَنْ جَمَعَ اللَّهُ لَهُ سُرُورَ الدُّنْيَا بِخِزْيِ الْآخِرَةِ . فَقَالَ ابْنُ أَبِي لَيْلَى : لَوْ قَدْ سَمِعْتُهَا قَبْلَ أَنْ أَلِيَ مَا وَلِيتُ لَهُمْ شَيْئًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6193 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، قَالَ : حدثنا جَرِيرٌ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ : أَدْرَكْتُ عِشْرِينَ وَمِائَةً مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6194 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ مِهْرَانَ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، قَالَ : رَأَيْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي لَيْلَى مَحْلُوقًا عَلَى الْمَصْطَبَةِ وَهُمْ يَقُولُونَ لَهُ : الْعَنِ الْكَذَّابِينَ . وَكَانَ رَجُلًا ضَخْمًا بِهِ رَبْوٌ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ الْعَنِ الْكَذَّابِينَ ، آهٍ ، ثُمَّ يَسْكُتُ ، عَلِيٌّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرُ ، وَالْمُخْتَارُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6195 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا سَعِيدُ بْنُ بَحْرٍ الْقَرَاطِيسِيُّ ، قال حدثنا حُسَيْنٌ الْجُعْفِيُّ ، عَنْ مُجَمِّعِ بْنِ يَحْيَى الْأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : دَخَلَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي لَيْلَى عَلَى الْحَجَّاجِ ، فَقَالَ : إِذَا أَرَدْتُمْ رَجُلًا يَشْتِمُ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ فَهَا هُوَ ذَا . قَالَ : فَقُلْتُ لَهُ : إِنَّهُ يَعْنِي مِنْ ذَلِكَ آيَاتٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ ثَلَاثَةً ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ { لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ، وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ، أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ } فَكَانَ عُثْمَانُ مِنْهُمْ { وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ } إِلَى قَوْلِهِ { الْمُفْلِحُونَ } فَكَانَ مِنْهُمْ ، وَقَالَ عَزَّ وَجَلَّ { وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ، وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ ، وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا ، رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ } فَكَانَ مِنْهُمْ . فَقَالَ : صَدَقْتَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6196 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا قُتَيْبَةُ ، قال حدثنا جَرِيرٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنِ الْمِنْهَالِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ : { سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ } . قَالَ : لَا تَعْمَلُ فِيهَا الشَّيَاطِينُ ، وَلَا يَجُوزُ فِيهَا سِحْرٌ ، وَلَا يَحْدُثُ فِيهَا شَيْءٌ { سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6197 حَدَّثَنَا أَبِي وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ قَالَا : حدثنا إِبْرَاهِيمُ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا أَبُو كُرَيْبٍ ، قال حدثنا عَثَّامُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى { وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ } قَالَ : مَا عَلَى أَحَدُكُمْ إِذَا مَلَّى أَنْ يَقُولَ : اكْتُبْ رَحِمَكَ اللَّهُ ، فَيُمْلِي خَيْرًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،