بَابُ دَلَالَةِ الْمَحَبَّةِ وَشَوَاهِدِهَا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ دَلَالَةِ الْمَحَبَّةِ وَشَوَاهِدِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

448 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الْمَوْصِلِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عِمْرَانَ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْأَصَمِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَحَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ يَزِيدَ الْبَزَّازُ قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْقُلُوبُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ ، فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ ، وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

449 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْمِصْرِيُّ قَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّوْفَلِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الدَّرَاوَرْدِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي عَلِيٍّ اللَّهَبِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ : أَنَّ امْرَأَةً كَانَتْ بِمَكَّةَ تَدْخُلُ عَلَى نِسَاءِ قُرَيْشٍ تُضْحِكُهُنَّ ، فَلَمَّا هَاجَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَوَسَّعَ اللَّهُ دَخَلَتِ الْمَدِينَةُ قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : فَدَخَلَتْ عَلَيَّ فَقُلْتُ لَهَا : فُلَانَةُ ، مَا أَقْدَمَكِ ؟ قَالَتْ : إِلَيْكُنَّ . قُلْتُ : فَأَيْنَ نَزَلْتِ ؟ قَالَتْ : عَلَى فُلَانَةَ ، امْرَأَةٍ كَانَتْ تُضْحِكُ النَّاسَ بِالْمَدِينَةِ . قَالَتْ عَائِشَةُ : وَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : فُلَانَةُ . فَقَالَتْ عَائِشَةُ : نَعَمْ . فَقَالَ : عَلَى مَنْ نَزَلْتِ ؟ . قَالَتْ : عَلَى فُلَانَةَ الْمُضْحِكَةِ . قَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ ؛ إِنَّ الْأَرْوَاحَ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ ، فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ ، وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

450 حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ الْحَسَنِ الْوَرَّاقُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي حُبَيْبٍ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، عَلَيْهِ السَّلَامُ قَالَ : الْأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ ، فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ ، وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ وَرُوِيَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : لَا تَسْأَلَنَّ امْرَءًا عَنْ وُدِّهِ ، وَانْظُرْ ، مَا لَهُ فِي قَلْبِكَ ، فَإِنَّ لَكَ فِي قَلْبِهِ مِثْلَ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

451 حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُضَاءٍ الْمَوْصِلِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُلَاثَةَ قَالَ : حَدَّثَنِي حَجَّاجُ بْنُ الْفُرَافِصَةِ ، عَنْ أَبِي عُمَرَ زَاذَانَ عَنْ سَلْمَانَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الْقُلُوبُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ ، فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ ، وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

452 أَنْشَدَنِي أَبُو الْفَضْلِ :
إِنَّ الْعَيْنَ تُبْدِي الَّذِي فِي نَفْسِ صَاحِبِهَا
مِنَ الشَّنَاءَةِ أَوْ وُدٍّ إِذَا كَانَا

إِنَّ الْبَغِيضَ لَهُ عَيْنٌ يُقَلِّبُهَا
لَا يَسْتَطِيعُ لِمَا فِي الصَّدْرِ كِتْمَانَا

وَعَيْنُ ذِي الْوُدِّ مَا تَنْفَكُّ مُقْبِلَةً
تَرَى لَهَا مِحْجَرًا بِشًّا وَإِنْسَانَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

453 وَأَنْشَدَنِي أَبُو جَعْفَرٍ الْعَدَوِيُّ :
وَمَا تَخْفَى الضَّغِينَةُ حَيْثُ كَانَتْ
وَلَا النَّظَرُ الصَّحِيحُ وَلَا السَّقِيمُ

أَنَامِلُهَا وَإِنْ ذَهَبَتْ غِلَاظٌ
وَأَوْجُهُهَا بِهَا أَبَدًا كُلُومُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

454 حَدَّثَنِي 75050 أَبُو الْفَضْلِ الرَّبَعِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ يَحْيَى الْبَرْمَكِيُّ : لَوْ لَمْ يَكُنْ لِلْمُحِبِّينَ شَهِيدٌ عَلَى أَنْفُسِهِمْ فِيمَا يَدَّعُونَ مِنَ الْمَحَبَّةِ إِلَّا مُلَاحَظَةُ أَبْصَارِهِمْ فِي اسْتِدْرَاكِ مَوَاجِدِهِمْ لَكَفَاهُمْ ، وَأَنْشَدَنِي :
يُلَاحِظُنِي فَيَعْلَمُ مَا بِقَلْبِي
وَأَلْحَظُهُ فَيَعْلَمُ مَا أُرِيدُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

455 وَأَنْشَدَنِي أَبُو جَعْفَرٍ الْعَبْدِيُّ صَاحِبُ الْفِرَاقِ :
إِذَا جَعَلَ الطَّرْفَ الْخَفِيَّ لِسَانَهُ
جَعَلْتُ لَهُ عَيْنِي لِأَفْهَمَهُ أُذْنَا

كَفَتْنَا بَلَاغَاتُ الْحَدِيثِ عُيُونَنَا
وَقُمْنَ بِحَاجَاتِ النُّفُوسِ لَنَا عَنَّا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

456 وَأَنْشَدَنِي دَاوُدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَزْدِيُّ :
إِذَا نَحْنُ خِفْنَا الْكَاشِحِينَ فَلَمْ نُطِقْ
كَلَامًا تَكَلَّمْنَا بِأَعْيُنِنَا شَزْرَا

نُصَدُّ إِذَا مَا كَاشِحٌ مَالَ طَرْفُهُ
إِلَيْنَا وَنُبْدِي ظَاهِرًا بَيْنَنَا هَجْرَا

فَإِنْ غَفَلُوا عَنَّا رَأَيْتَ خُدُودَنَا
تَصَافَحُ أَوْ ثَغْرًا قَرَعْنَا بِهِ ثَغْرَا

وَلَوْ قُذِفَتْ أَجْسَادُنَا مَا تَضَمَّنَتْ
مِنَ الضُّرِّ وَالْبَلْوَى إِذَا قُذِفَتْ جَمْرَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،