ذِكْرُ التُّؤَدَةِ وَالسُّرْعَةِ فِي الطَّوَافِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ التُّؤَدَةِ وَالسُّرْعَةِ فِي الطَّوَافِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

342 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو الْعَبَّاسِ قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ مُصَفًّى الْحِمْصِيُّ قَالَ : حدثنا عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ زَيْدٍ الْعَمِّيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ طَافَ بِالْبَيْتِ سُبُوعًا حَاسِرًا يَغُضُّ طَرْفَهُ ، وَيُقَارِبُ خُطَاهُ ، وَلَا يَلْتَفِتُ ، وَيَسْتَلِمُ الرُّكْنَ فِي كُلِّ شَوْطٍ ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يُؤْذِيَ أَحَدًا ، كُتِبَ لَهُ سَبْعُونَ أَلْفَ حَسَنَةٍ ، وَمُحِيَ عَنْهُ سَبْعُونَ أَلْفَ سَيِّئَةٍ ، وَرُفِعَ لَهُ سَبْعُونَ أَلْفَ دَرَجَةٍ ، وَعُتِقَ عَنْهُ سَبْعُونَ أَلْفَ رَقَبَةٍ ، كُلُّ رَقَبَةٍ عَشَرَةُ آلَافِ دِرْهَمٍ ، وَأَعْطَاهُ اللَّهُ تَعَالَى سَبْعِينَ شَفَاعَةً ، إِنْ شَاءَ فِي أَهْلِ بَيْتِهِ خَاصَّةً ، وَإِنْ شَاءَ فِي الْعَامَّةِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، وَإِنْ شَاءَ أَخَّرَهَا ، وَإِنْ شَاءَ عَجَّلَهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

343 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ قَالَ : حدثنا الْقَاسِمُ بْنُ سُلَيْمٍ ، عَنْ شَيْخٍ لَهُ ذَكَرَهُ ، عَنْ طَاوُسٍ قَالَ : إِنَّ أَسْعَدَ النَّاسِ بِهَذَا الطَّوَافِ هَذَا الْحَيُّ مِنْ قُرَيْشِ لِتُؤَدَتِهِمْ فِي مِشْيَتِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

344 حَدَّثَنَا أَبُو عَمَّارٍ الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي يُوسُفَ ، قَالُوا : حدثنا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ قَالَ : حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : كُنْتُ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فِي الطَّوَافِ ، فَرَأَى رَجُلًا مُضْطَرِبًا يَطُوفُ حُجْرَةً مِنَ النَّاسِ ، يَقُولُ : نَاحِيَةً ، قَالَ : فَدَعَاهُ فَقَالَ : مَا اسْمُكَ ؟ قَالَ : حُنَيْنٌ قَالَ : مَا تَصْنَعُ هَا هُنَا ؟ قَالَ : أَطُوفُ ، قَالَ : إِنَّمَا تَخْبِطُ خَبْطَ الْجَمَلِ ، وَلَا تَذْكُرُ رَبَّكَ قَالَ : فَكَانَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا إِذَا رَأَى رَجُلًا يَطُوفُ يُسْرِعُ الْمَشْيَ قَالَ : أَحُنَيْنِيٌّ هُوَ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

345 حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ثَوْبَانَ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ عِكْرِمَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ كَعْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ كَعْبٍ مَوْلَى سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ قَالَ : مَرَّ مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَطُوفُ بِالْبَيْتِ وَمَعَهُ جُنْدُهُ ، فَزَحَمُوا السَّائِبَ بْنَ صَيْفِيِّ بْنِ عَابِدٍ فَسَقَطَ ، فَوَقَفَ عَلَيْهِ مُعَاوِيَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ : ارْفَعُوا الشَّيْخَ فَلَمَّا قَامَ قَالَ : هَيَا مُعَاوِيَةُ أَتَيْتَنَا بِأَوْبَاشِ النَّاسِ يَصْرَعُونَنَا حَوْلَ الْبَيْتِ أَمَا وَاللَّهِ لَقَدْ أَرَدْتُ أَنْ أَتَزَوَّجَ أُمَّكَ ، فَقَالَ مُعَاوِيَةُ : لَيْتَكَ فَعَلْتَ ، فَجَاءَتْ بِمِثْلِ أَبِي السَّائِبِ يَعْنِي : عَبْدَ اللَّهِ بْنَ السَّائِبِ حَدَّثَنِي أَبُو الْعَبَّاسِ الْكُدَيْمِيُّ الْبَصْرِيُّ ، بِبَغْدَادَ قَالَ : حدثنا أَيُّوبُ بْنُ عُمَرَ أَبُو سَلَمَةَ الْعَبْدَرِيُّ قَالَ : حدثنا سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُمَرَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ : بَيْنَمَا مُعَاوِيَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ فَذَكَرَ نَحْوَ حَدِيثِ الزُّبَيْرِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

346 حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ قَالَ : حدثنا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، عَنِ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ : طُفْتُ مَعَهُ بِالْبَيْتِ فَكَانَ يَمْشِي عَلَى هَيِّنَتِهِ قَلِيلًا قَلِيلًا ، وَلَا يُزَاحِمُ عَلَى الْحَجَرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

347 وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ قَالَ : حدثنا الْحُمَيْدِيُّ قَالَ : حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى قَبْلَ أَنْ يُحَدِّثَ ، عَنْ حَنْظَلَةَ ، عَنْ طَاوُسٍ قَالَ : رَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يُسْرِعُ فِي الطَّوَافِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

348 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَيَحْيَى بْنُ الرَّبِيعِ ، قَالَا : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ قَالَ : رَأَيْتُ ابْنَ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَطُوفُ بِالْبَيْتِ يُسْرِعُ الْمَشْيَ قَالَ يَحْيَى فِي حَدِيثِهِ : قَالَ سُفْيَانُ : كَانَ خَلِيفَةً فَكَانَ يُوَسَّعُ لَهُ ، فُيُسْرِعُ الْمَشْيَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

349 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ قَالَ : حدثنا وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ قَالَ : حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ قَالَ : رَأَيْتُ عَمْرُو بْنُ مَيْمُونٍ فِي الطَّوَافِ يَشْتَدُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

350 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ : حدثنا مُوسَى بْنُ دَاوُدَ ، عَنْ أَبِي عَوَانَةَ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ قَالَ : رَأَى طَاوُسٌ فِتْيَةً مِنْ قُرَيْشٍ يَطُوفُونَ بِالْبَيْتِ فَقَالَ : إِنَّكُمْ لَتَلْبَسُونَ لِبَاسًا مَا كَانَ يَلْبَسُهُ آبَاؤُكُمْ ، وَتَمْشُونَ مِشْيَةً مَا يُحْسِنُهَا الزَّفَّانُونَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،