خَالِدُ بْنُ سُمَيْرٍ أَبُو الْجَوْزَاءِ الرَّبْعِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

خَالِدُ بْنُ سُمَيْرٍ أَبُو الْجَوْزَاءِ الرَّبْعِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8943 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَالِكٍ النُّكْرِيِّ ، قَالَ : اسْمُ أَبِي الْجَوْزَاءِ أَوْسُ بْنُ خَالِدٍ الرَّبْعِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8944 قَالَ : أَخْبَرَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُسْتَمِرُّ بْنُ الرَّيَّانِ ، قَالَ : رَأَيْتُ أَبَا الْجَوْزَاءِ الرَّبْعِيَّ يُصَفِّرُ لِحْيَتَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8945 قَالَ : أَخْبَرَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَمْرِو بْنِ مَالِكٍ النُّكْرِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يُحَدِّثُ : أَنَّ أَبَا الْجَوْزَاءِ لَمْ يَلْعَنْ شَيْئًا قَطُّ ، وَلَمْ يَأْكُلْ شَيْئًا لُعِنَ قَطُّ قَالَ : حَتَّى إِنْ كَانَ لَيَرْشُو الْخَادِمَ فِي الشَّهْرِ الدِّرْهَمَ وَالدِّرْهَمَيْنِ حَتَّى لَا تَلْعَنَ الطَّعَامَ إِذَا أَصَابَهَا حَرُّ التَّنُّورِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8946 قَالَ : أَخْبَرَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَمْرٍو قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : كَانَ أَبُو الْجَوْزَاءِ مِنْ أَشَدِّ النَّاسِ تَقَزُّزًا ، حَتَّى كَانَ لَهُ ثَوْبَانِ لِلصَّلَاةِ عَلَى حِدَةٍ ، وَثَوْبٌ لِلْكَنِيفِ عَلَى حِدَةٍ ، ثُمَّ رَأَيْتُ عَلَيْهِ بَعْدُ ثَوْبَيْنِ مَرْوِيَّيْنِ ، فَقُلْتُ : مَا هَذَا يَا أَبَا الْجَوْزَاءِ ؟ قَالَ : ذَهَبْتُ أَنْظُرُ إِلَى الْأَمْرِ ، فَإِذَا هُوَ أَيْسَرُ مِمَّا أَذْهَبُ إِلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8947 قَالَ : أَخْبَرَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَمْرٍو قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا الْجَوْزَاءِ يَقُولُ : لَأَنْ تَمْتَلِئَ دَارِي قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُجَاوِرَ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِ الْأَهْوَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8948 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي الْجَوْزَاءِ ، وَذَكَرَ أَصْحَابَ الْأَهْوَاءِ ، فَقَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَأَنْ تَمْتَلِئَ دَارِي قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ جِيرَانِي مَعِي فِي دَارِي أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ يُجَاوِرَنِي رَجُلٌ مِنْهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8949 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي الْجَوْزَاءِ قَالَ : مَا لَعَنْتُ شَيْئًا قَطُّ ، وَلَا أَكَلْتُ مَلْعُونًا قَطُّ ، وَلَا مَارَيْتُ أَحَدًا قَطُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8950 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مَالِكٍ : أَنَّ أَبَا الْجَوْزَاءِ لَمْ يَلْعَنْ شَيْئًا قَطُّ ، وَلَمْ يَأْكُلْ شَيْئًا قَطُّ مَلْعُونًا ، وَلَمْ يَكْذِبْ رَجُلًا قَطُّ ، وَلَمْ يَجْلِسْ عَلَى دَكَاكِينَ قَطُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8951 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي الْجَوْزَاءِ قَالَ : جَاوَرْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ فِي دَارِهِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً مَا فِي الْقُرْآنِ آيَةٌ إِلَّا وَقَدْ سَأَلْتُهُ عَنْهَا قَالُوا : وَخَرَجَ أَبُو الْجَوْزَاءِ مَعَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْأَشْعَثِ ، فَقُتِلَ أَيَّامَ الْجَمَاجِمِ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَثَمَانِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،