مُحَمَّدُ بْنُ سُوقَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ سُوقَةَ قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى وَرَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَمِنْهُمُ الْخَائِفُ الْمُعَظِّمُ ، الْعَاطِفُ الْمُقَدَّمُ ، عَرَفَ فَعَظُمَ ، وَعَطَفَ فَقُدِّمَ ، أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ سُوقَةَ .
وَقِيلَ : إِنَّ التَّصَوُّفَ تَعْظِيمٌ عَنْ تَخْوِيفٍ ، وَتَقْدِيمٌ لِتَخْفِيفٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6311 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ أَيُّوبَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ ، قال حدثنا عُبَيْدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْعَطَّارُ ، قال حدثنا أَبُو إِسْحَاقَ - وَكَانَ شَيْخَ صِدْقٍ قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ سُوقَةَ ، وَهُوَ يَقُولُ : إِنَّ الْمُؤْمِنَ الَّذِي يَخَافُ اللَّهَ لَا يُسْمِنُ وَلَا يَزْدَادُ لَوْنُهُ إِلَّا تَغَيُّرًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6312 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ شِبْلٍ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ح . وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا حَاجِبُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ ، وَيعْقُوبُ الدَّوْرَقِيَّانِ ، قَالُوا : حدثنا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : دَخَلْنَا عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ سُوقَةَ فَقَالَ : أُحَدِّثُكُمْ بِحَدِيثٍ لَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يَنْفَعَكُمْ بِهِ ، فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ نَفَعَنِي بِهِ ، دَخَلْنَا عَلَى عَطَاءٍ فَقَالَ لَنَا : إِنَّ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ كَانُوا يَكْرَهُونَ فُضُولَ الْكَلَامِ ، وَكَانُوا يَعُدُّونَ فُضُولَ الْكَلَامِ مَا عَدَا ثَلَاثًا : كِتَابُ اللَّهِ أَنْ يَتْلُوَهُ ، أَوْ أَمْرٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ نَهْيٌ عَنْ مُنْكَرٍ ، وَأَنْ يَنْطِقَ بِحَاجَتِهِ الَّتِي لَا بُدَّ لَهُ مِنْهَا ، أَتُنْكِرُونَ أَنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ ، كِرَامًا كَاتِبِينَ ، عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ ، مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ؟ أَمَا يَسْتَحِي أَحَدُكُمْ لَوْ نُشِرَتْ عَلَيْهِ صَحِيفَتُهُ فِي آخِرِ نَهَارِهِ وَقَدْ أَمْلَى فِيهَا مِنْ أَوَّلِ نَهَارِهِ لَيْسَ فِيهَا حَاجَةٌ مِنْ حَاجَاتِ دُنْيَاهُ وَلَا آخِرَتِهِ وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : الَّتِي أَمْلَى صَدْرَ نَهَارِهِ أَكْثَرُ مَا فِيهَا لَيْسَ مِنْ أَمْرِ دِينِهِ وَلَا دُنْيَاهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6313 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الرَّازِيُّ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ حَاتِمَ بْنَ عَطَاءٍ ، وَعَمْرَو بْنَ حَمْزَةَ ، أَنَّهُمَا سَمِعَا سَعِيدَ بْنَ عَامِرٍ ، يَقُولُ : ح وَحَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَزِيدَ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْأَشْعَثِ ، حدثنا فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ، قَالَا : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُوقَةَ ، قَالَ : أَمْرَانِ لَوْ لَمْ نُعَذَّبْ إِلَّا بِهِمَا لَكُنَّا مُسْتَحِقِّينَ بِهِمَا الْعَذَابَ : أَحَدُنَا يَزْدَادُ فِي دُنْيَاهُ فَيَفْرَحُ فَرَحًا مَا عَلِمَ اللَّهُ مِنْهُ قَطُّ أَنَّهُ فَرِحَ بِشَيْءٍ قَطُّ زِيدَ فِي دِينِهِ مِثْلَهُ ، وَأَحَدُنَا يُنْقَصُ مِنْ دُنْيَاهُ فَيَحْزَنُ حُزْنًا مَا عَلِمَ اللَّهُ مِنْهُ قَطُّ أَنَّهُ حَزِنَ عَلَى شَيْءٍ نُقِصَهُ مِنْ دِينِهِ مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6314 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، ح وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو البَزَّازُ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيدٍ الْكِنْدِيُّ ، حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُحَارِبِيُّ ، قَالَ : كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ سُوقَةَ وَضِرَارُ بْنُ مُرَّةَ أَبُو سِنَانٍ إِذَا كَانَ يَوْمُ جُمُعَةٍ طَلَبَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا صَاحِبَهُ ، فَإِذَا اجْتَمَعَا جَلَسَا يَبْكِيَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6315 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْمَرِيُّ ، ح . وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَا : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبَانَ ، قال حدثنا أَبُو غَسَّانَ مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ الْأَشِيمِ ، عَنْ جَعْفَرٍ الْأَحْمَرِ ، قَالَ : كَانَ أَصْحَابُنَا الْبَكَّاءُونَ أَرْبَعَةً : مُطَرِّفُ بْنُ طَرِيفٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سُوقَةَ ، وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبْجَرَ ، وَأَبُو سِنَانٍ ضِرَارُ بْنُ مُرَّةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6316 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْأَزْدِيُّ ، قال حدثنا مُسَدَّدٌ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، قَالَ : خَمْسَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ يَزْدَادُونَ فِي كُلِّ يَوْمٍ خَيْرًا ، فَذَكَرَ ابْنَ أَبْجَرَ ، وَأَبَا حَيَّانَ التَّيْمِيَّ ، وَمُحَمَّدَ بْنَ سُوقَةَ ، وَعَمْرَو بْنَ قَيْسٍ ، وَأَبَا سِنَانٍ ضِرَارَ بْنَ مُرَّةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6317 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ الْجُنَيْدِ ، قال حدثنا سُفْيَانُ ، قَالَ : قَالَ لِي رَقَبَةُ : امْشِ مَعِي إِلَى مُحَمَّدِ بْنِ سُوقَةَ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ طَلْحَةَ يَقُولُ : لَا أَعْلَمُ بِالْكُوفَةِ رَجُلَيْنِ يُرِيدَانِ اللَّهَ إِلَّا مُحَمَّدَ بْنَ سُوقَةَ ، وَعَبْدَ الْجَبَّارِ بْنَ وَائِلٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6318 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو كُرَيْبٍ حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، قَالَ : جَلَسَ مُحَمَّدُ بْنُ سُوقَةَ إِلَى أَبِي إِسْحَاقَ فَقَالَ لَهُ شَيْئًا ، وَأَبُو إِسْحَاقَ فِي الطَّاقِ ، فَأَقْبَلَا يَتَحَدَّثَانِ وَيَبْكِيَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6319 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى بْنِ مَاهَانَ ، قال حدثنا عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ ، قال حدثنا بِشْرُ بْنُ الْحَارِثِ ، قال حدثنا ابْنُ يَمَانَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، قَالَ : مَا أَرَى كَانَ يَدْفَعُ عَنْ أَهْلِ ، هَذِهِ الْمَدِينَةِ إِلَّا بِمُحَمَّدِ بْنِ سُوقَةَ وَرِثَ عَنْ أَبِيهِ ، مِائَةَ أَلْفٍ فَتَصَدَّقَ بِهَا كُلِّهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،