زُبَيْدُ بْنُ الْحَارِثِ الْإِيَامِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

زُبَيْدُ بْنُ الْحَارِثِ الْإِيَامِيُّ قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَمِنْهُمْ ذُو الْخَشْيَةِ وَالْمَهَابَةِ ، وَالتَّوَكُّلِ وَالْقَنَاعَةِ ، كَانَ بِالدُّنْيَا وَعَرُوضِهَا مُسْتَهِينًا ، وَلِلْقُرْآنِ وَفُرُوضِهِ مُسْتَبِينًا ، أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ زُبَيْدُ بْنُ الْحَارِثِ الْأَيَامِيُّ .
وَقِيلَ : إِنَّ التَّصَوُّفَ الْعَزْمُ عَلَى التَّخَشُّعِ وَالتَّذَلُّلِ ، وَاللُّزُومُ لِلتَّوَقُّعِ وَالتَّوَكُّلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6419 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَرَّاقُ ، قال حدثنا الْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ ، ح . وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قال حدثنا أَبُو مَعْبَدٍ ، ح . وَحَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدُ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَا : حدثنا الْبَغَوِيُّ ، قال حدثنا أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ ، قال حدثنا أَبُو أُسَامَةَ ، حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : كُنْتُ إِذَا رَأَيْتُ زُبَيْدًا مُقْبِلًا مِنَ السُّوقِ وَجَفَ قَلْبِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6420 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ ، قَالَ : قَالَ حَسَنٌ ، يَعْنِي ابْنَ صَالِحٍ : قَالَ زُبَيْدٌ : سَمِعْتُ كَلِمَةً ، فَنَفَعَنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهَا ثَلَاثِينَ سَنَةً حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ رَاشِدٍ حدثنا الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ حدثنا قُرَادُ أَبُو نُوحٍ قَالَ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ يَقُولُ : مَا رَأَيْتُ رَجُلًا خَيْرًا وَأَفْضَلَ مِنْ زُبَيْدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6421 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي الْحَارِثِ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ سُفْيَانَ ح . وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : وَجَدْتُ فِي كِتَابِ أَبِي بِخَطِّ يَدِهِ : أُخْبِرْتُ عَنْ سُفْيَانَ قَالَ : كَانَتْ جَارِيَةٌ أَعْجَمِيَّةٌ لِزُبَيْدٍ ، فَكَانَ زُبَيْدٌ إِذَا فَرَغَ مِنْ صَلَاتِهِ قَالَ : سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ فَتَقُولُ الْجَارِيَةُ : رُوزَمَادَ - تَعْنِي : جَاءَ النَّهَارُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6422 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا أَبُو كُرَيْبٍ ، قال حدثنا غَنَّامُ بْنُ عَلِيٍّ ، حدثنا عِمْرَانُ بْنُ أَبِي الرَّبَابِ قَالَ : قِيلَ لِزُبَيْدٍ : أَلَا تَخْرُجُ - يَعْنِي مَعَ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ - ؟ قَالَ : لَا أَخْرُجُ إِلَّا مَعَ نَفْسِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6423 حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْعَبَّاسِ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ح . وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قال حدثنا الْأَشَجُّ قَالَا : حدثنا الْمُحَارِبِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، قَالَ : دَخَلْنَا عَلَى زُبَيْدٍ فَقُلْنَا لَهُ : اسْتِشْفِ اللَّهَ - أَوْ شَفَاكَ اللَّهُ - فَقَالَ : أَسْتَخِيرُ اللَّهَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6424 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ ، قال حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ ، قال حدثنا أَبُو غَسَّانَ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو حدثنا جَرِيرٌ ، عَنْ فُضَيْلٍ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى زُبَيْدٍ الْيَامِيِّ وَهُوَ مَرِيضٌ فَقُلْتُ : شَفَاكَ اللَّهُ فَقَالَ : أَسْتَخِيرُ اللَّهَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6425 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، قال حدثنا أَبُو هَمَّامِ بْنُ شُجَاعٍ ، قال حدثنا أَبِي ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ عَمْرٍو الْأَيَامِيِّ ابْنِ أَخِ زُبَيْدٍ قَالَ : كَانَ زُبَيْدٌ الْأَيَامِيُّ حَاجًّا ، فَاحْتَاجَ إِلَى الْوضُوءِ ، فَقَامَ فَتَنَحَّى فَقَضَى حَاجَتَهُ ثُمَّ أَقْبَلَ ، فَإِذَا هُوَ بِمَاءٍ فِي مَوْضِعٍ وَلَمْ يَكُنْ مَعَهُمْ مَاءٌ ، فَتَوَضَّأَ ثُمَّ جَاءَهُمْ يُعْلِمُهُمْ حَتَّى يَأْخُذُوا مِنْهُ وَيَتَوَضَّئُوا فَلَمْ يَجِدُوهُ ، وَوَجَدُوهُ قَدْ ذَهَبَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6426 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّرَّاجُ ، قال حدثنا أَبُو هَمَّامٍ السَّكُونِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ عَمْرٍو ابْنِ أَخِ زُبَيْدٍ الْأَيَامِيِّ قَالَ : كَانَ مُعَاوِيَةُ بْنُ خَدِيجٍ يَعْنِي أَبَا زُهَيْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ - تَزَوَّجَ امْرَأَةً مِنْ آلِ خَارِجَةَ ، زَوَّجَهَا أَخُوهَا وَغَضِبَ أَخٌ لَهَا آخَرُ ، فَخَرَجَ إِلَى الْوَالِي ، قَالَ : فَكَتَبَ إِلَى يُوسُفَ بْنِ عُمَرَ : انْظُرْ شَاهِدَيْهِ فَاطْلُبْهُمَا وَاحْبِسْهُمَا ، قَالَ : وَكَانَ أَحَدُ الشَّاهِدَيْنِ زُبَيْدًا ، قَالَ : فَتَغَيَّبَ وَحَضَرَ الْحَجُّ فَقَالَ : اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي حَجَّ بَيْتِكَ مِنْ عَامِي هَذَا ، ثُمَّ لَا تُرِينِي يُوسُفَ أَبَدًا ، قَالَ : فَرَزَقَهُ اللَّهُ الْحَجَّ ، وَمَاتَ فِي انْصِرَافِهِ ، وَدُفِنَ فِي النُّقْرَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6427 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَوَّارٍ ، قال حدثنا عَبْدَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، قَالَ : سَمِعْتُ وَكِيعًا ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : رَأَى زُبَيْدٌ فِي الْبَيْتِ بَعْرًا فَقَالَ : مَا أُحِبُّ أَنَّ لِي مَكَانَ كُلِّ بَعْرَةٍ دِرْهَمًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،