عَبْدُ الْأَعْلَى التَّيْمِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْأَعْلَى التَّيْمِيُّ قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : وَمِنْهُمْ ذُو الْخُشُوعِ الْغَيْبِيُّ ، وَالدُّمُوعِ السَّيْبِيُّ ، عَبْدُ الْأَعْلَى التَّيْمِيُّ .
بَاطِنُهُ خَاشِعٌ ، وَحَاضِرُهُ سَامِعٌ ، وَنَاظِرُهُ دَامِعٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6687 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو مَعْمَرٍ ، قال حدثنا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ مِسْعَرٍ قَالَ : قَالَ عَبْدُ الْأَعْلَى التَّيْمِيُّ : إِنَّ مَنْ أُوتِيَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَا يُبْكِيهِ لَخَلِيقٌ أَنْ لَا يَكُونَ أُوتِيَ مِنْهُ عِلْمًا يَنْفَعُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6688 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ ، نا حُسَيْنٌ الْمَرْوَزِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، ح . وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا محَمَّدُ بْنُ شِبْلٍ ، نا أَبُو بَكْرٍ ، نا أَبُو أُسَامَةَ قَالَا : عَنْ مِسْعَرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى التَّيْمِيِّ قَالَ : مَنْ أُوتِيَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَا يُبْكِيهِ لَخَلِيقٌ أَنْ لَا يَكُونَ أُوتِيَ عِلْمًا يَنْفَعُهُ ، لِأَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى نَعَتَ الْعُلَمَاءَ فَقَالَ : { إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا } الْآيَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6689 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو مَعْمَرٍ ، نا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَأَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ مِسْعَرٍ قَالَا : كَانَ عَبْدُ الْأَعْلَى التَّيْمِيُّ يَقُولُ فِي سُجُودِهِ : رَبِّ زِدْنَا لَكَ خُشُوعًا كَمَا زَادَ أَعْدَاؤُكَ لَكَ نُفُورًا ، وَلَا تَكُبَّنَّ وُجُوهَنَا فِي النَّارِ مِنْ بَعْدِ السُّجُودِ لَكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6690 حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، نا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلَاءِ ، نا سُفْيَانُ ، عَنْ مِسْعَرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى قَالَ : إِذَا جَلَسَ قَوْمٌ فَلَمْ يَذْكُرُوا الْجَنَّةَ وَلَا النَّارَ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ : أَغْفَلُوا الْعَظِيمَتَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6691 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ شِبْلٍ ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ مِسْعَرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى قَالَ : إِنَّ الْجَنَّةَ وَالنَّارَ لُقِّنَتَا السَّمْعَ مِنْ بَنِي آدَمَ ، فَإِذَا سَأَلَ الرَّجُلُ الْجَنَّةَ قَالَتِ : اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ فِيَّ ، وَإِذَا اسْتَعَاذَ مِنَ النَّارِ قَالَتِ : اللَّهُمَّ أَعِذْهُ مِنِّي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6692 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبُو مَعْمَرٍ ، قال حدثنا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَأَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ مِسْعَرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى التَّيْمِيِّ قَالَ : مَا مِنْ أَهْلِ بَيْتٍ إِلَّا وَيَتَصَفَّحُهُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6693 حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبَانَ ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ عُبَيْدٍ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، نا خَلَفُ بْنُ تَمِيمٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ التَّيْمِيُّ قَالَ : قَالَ عَبْدُ الْأَعْلَى التَّيْمِيُّ : شَيْئَانِ قَطَعَا عَنِّي لَذَاذَةَ الدُّنْيَا : ذِكْرُ الْمَوْتِ ، وَالْوُقُوفُ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6694 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، فِي كِتَابِهِ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ ، نا عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَوْدِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ مِسْعَرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى التَّيْمِيِّ قَالَ : لَمَّا لَقِيَ يُوسُفُ أَخَاهُ قَالَ : أَتَزَوَّجْتَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ لَهُ : أَمَا مَنَعَكَ الْحُزْنُ عَلَيَّ ؟ قَالَ : قَالَ لِي أَبِي : تَزَوَّجْ ، لَعَلَّ اللَّهَ يَذْرَأُ مِنْكَ ذُرِّيَّةً يُثْقِلُونَ الْأَرْضَ بِالتَّسْبِيحِ فِي آخِرِ الزَّمَانِ أَسْنَدَ عَبْدُ الْأَعْلَى التَّيْمِيُّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، وَغَيْرِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6695 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ حدثنا عُمَرُ بْنُ الْحَسَنِ نا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ نا أَبِي نا حُصَيْنُ بْنُ مُخَارِقٍ ، عَنْ مِسْعَرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى التَّيْمِيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ : قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذِهِ الْآيَةَ { وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا } ثُمَّ قَالَ : يَا أَبَا ذَرٍّ ، أَتَدْرِي أَيْنَ مُسْتَقَرُّهَا ؟ قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : مُسْتَقَرُّهَا تَحْتَ الْعَرْشِ ، إِنَّهَا تَأْتِي فَتَسْتَأْذِنُ فِي الرُّجُوعِ فَتَسْجُدُ فَيُقَالَ لَهَا : اطْلُعِي مِنْ مَغْرِبِكَ ، فَذَلِكَ حِينَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا الْآيَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،