ذِكْرُ النَّوْعِ الرَّابِعِ وَالثَّلَاثِينَ مِنْ عُلُومِ الْحَدِيثِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ النَّوْعِ الرَّابِعِ وَالثَّلَاثِينَ مِنْ عُلُومِ الْحَدِيثِ هَذَا النَّوْعُ مِنْهُ مَعْرِفَةُ التَّصْحِيفَاتِ فِي الْمُتُونِ فَقَدْ زَلَقَ فِيهِ جَمَاعَةٌ مِنْ أَئِمَّةِ الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

319 سَمِعْتُ أَبَا زَكَرِيَّا الْعَنْبَرِيَّ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : حَدَّثَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، بِحَدِيثِ عَلِيٍّ أَنَّهُ كَانَ رَجُلًا غَبِينًا ، فَقَالَ : كَانَ عَلِيٌّ رَجُلًا عِنِّينًا ، ثُمَّ قَالَ : أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ ، إِنَّ الْجَوَادَ يَعْثُرُ كَانَ عَلِيٌّ رَجُلًا غَبِينًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

320 سَمِعْتُ أَبَا الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقَ يَقُولُ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيَّ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ لِأَبِي زُرْعَةَ : حَفِظَ اللَّهُ أَخَانَا صَالِحَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيَّ ، لَا يَزَالُ يُضْحِكُنَا شَاهِدًا وَغَائِبًا ، كَتَبَ إِلَيَّ يَذْكُرُ : أَنَّهُ لَمَّا مَاتَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ أُجْلِسَ لِلتَّحْدِيثِ شَيْخٌ لَهُمْ يُعْرَفُ بِمَحْمِشٍ فَحَدَّثَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : يَا أَبَا عُمَيْرٍ ، مَا فَعَلَ البُعَيْرُ ؟ , وَأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : لَا تَصْحَبُ الْمَلَائِكَةَ رُفْقَةً فِيهَا خَرَسٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

321 سَمِعْتُ الشَّيْخَ أَبَا بَكْرِ بْنَ إِسْحَاقَ يَقُولُ : كُنَّا عِنْدَ شَيْخٍ بِوَاسِطٍ ، كَانَ ابْنُهُ يُلَقِّنُهُ ، فَقَالَ الِابْنُ : حَدَّثَكُمْ مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ؟ فَقَالَ : حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حدثنا هِشَامٌ ، وَشُعْبَةُ , عَنْ قَتَادَةَ , عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْبُرَاقُ فِي الْمَسْجِدِ قَالَ الشَّيْخُ أَبُو بَكْرٍ : فَلَمَّا تَلَقَّنَ الشَّيْخُ الْبُرَاقَ ، قُلْتُ : حَنِّطْهُ ، قَالَ الشَّيْخُ : حَنِّطْهُ ، قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَقَدْ بَلَغَنِي أَنَّ شَيْخَنَا أَبَا بَكْرٍ الشَّافِعِيَّ ، قَرَأَ عَلَيْهِمْ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ تَصْحِيفَ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

322 سَمِعْتُ أَبَا الْعَبَّاسِ مُحَمَّدَ بْنَ يَعْقُوبَ يَقُولُ : سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ الدَّرْوِيَّ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : فِي حَدِيثِ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنْ عَلِيٍّ أَنَّهُمْ تَذَاكَرُوا الْعَزْلَ عِنْدَ عُمَرَ ، فَقَالَ : لَا تَكُونُ نَسَمَةٌ حَتَّى تَمُرَّ عَلَى التَّارَاتِ قِيلَ لِيَحْيَى : إِنَّهُمْ يَقُولُونَ عَلَى التَّرَائِبِ ، قَالَ : لَا هُوَ التَّارَاتُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

323 سَمِعْتُ أَبَا أَحْمَدَ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ الزِّرَارِيَّ يَقُولُ : حَضَرْتُ مَجْلِسَ الْإِمَامِ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، وَأَبُو النَّضْرِ يَقْرَأُ عَلَيْهِ كِتَابَ الْمُخْتَصَرِ لِلْمُزَنِيِّ ، فَقَالَ : وَتَوَضَّأَ عُمَرُ مِنْ مَاءٍ فِي حِرٍّ نَصْرَانِيَّةٍ ، فَضَحِكَ النَّاسُ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : لَا تَخْجَلْ يَا بُنَيَّ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ الْمُزَنِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الشَّافِعِيَّ يَقُولُ : مَا ضُحِكَ مِنْ خَطَأِ رَجُلٍ إِلَّا ثَبَتَ صَوَابُهُ فِي قَلْبِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

324 سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ يَحْيَى الذُّهْلِيَّ يَقُولُ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدُوسِ الْمُقْرِئَ يَقُولُ : قَصَدْنَا شَيْخَنَا ، لِنَسْمَعَ مِنْهُ ، وَكَانَ فِي كِتَابِهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : ادَّهِنُوا غِبًّا فَقَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اذْهَبُوا عَنَّا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

325 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْإِمَامُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْوَلِيدِ قَالَ : حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ صَالِحٍ قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ , عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الْأَعْرَجِ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ لِلَّهَ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا ، الْحَدِيثَ ، وَذَكَرَ فِيهِ الْأَسَامِيَّ ، وَفِيهِ : الْحَفِيظُ ، الْمُقِيتُ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَهَكَذَا أَخْرَجَهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ خُزَيْمَةَ فِي الْمَأْثُورِ : الْمُقِيتُ ، فَحَدَّثَنَا أَبُوزَكَرِيَّا الْعَنْبَرِيُّ ، قَالَ : حدثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبُوشَنْجِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ أَيُّوبَ النَّصِيبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِنَحْوِهِ ، وَقَالَ : الْحَفِيظُ ، الْمُغِيثُ سَمِعْتُ أَبَا زَكَرِيَّا الْعَنْبَرِيَّ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ الْبُوشَنْجِيَّ يَقُولُ : الْمَحْفُوظُ ، الْمُغِيثُ وَمَنْ قَالَ : الْمُقِيتُ ، فَقَدْ صَحَّفَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

326 أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْإِمَامُ قَالَ : أَخْبَرَنَا صَالِحُ بْنُ مُقَاتِلِ بْنِ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الزِّبْرِقَانِ ، عَنْ نَضْرِ بْنِ طَرِيفٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ مُحْرِمًا وَقَصَتْ بِهِ رَاحِلَتُهُ ، فَطَرَحَتْهُ عَنْهَا ، فَمَاتَ : فَأَمَرَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنْ يُغَسِّلُوهُ بِالْمَاءِ وَالسِّدْرِ ، وَأَنْ يُكَفِّنُوهُ فِي ثَوْبَيْهِ ، وَلَا تُخَمِّرُوا وَجْهَهُ ، فَإِنَّهُ يُبْعَثُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُلَبِّي قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : ذِكْرُ الْوَجْهِ تَصْحِيفٌ مِنَ الرُّوَاةِ لِإِجْمَاعِ الثِّقَاتِ الْأَثْبَاتِ مِنْ أَصْحَابِ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ عَلَى رِوَايَتِهِ عَنْهُ ، وَلَا تُغَطُّوا رَأْسَهُ ، وَهُوَ الْمَحْفُوظُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

327 حَدَّثَنِي حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصُّوفِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ الْمُذَكِّرَ ، وَحَدَّثَ بِحَدِيثِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : زَرْعُنَا تَزْدَادُ حِنًّا ثُمَّ قَصَّ قِصَّةً طَوِيلَةً أَنَّ قَوْمًا مَا كَانُوا يُؤَدُّونَ عُشْرَ غَلَّاتِهِمْ ، وَلَا يَتَصَدَّقُونَ ، فَصَارَتْ زُرُوعُهُمْ كُلُّهَا حِنًّا بَدَلَ الْأَتْبَانِ ، وَمَا يُشْبِهُ هَذَا مِنَ الْكَلَامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،