أَيْفَعُ بْنُ عَبْدٍ الْكَلَاعِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَيْفَعُ بْنُ عَبْدٍ الْكَلَاعِيُّ وَمِنْهُمُ الْوَاعِظُ الدَّاعِي ، أَيْفَعُ بْنُ عَبْدٍ الْكَلَاعِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6860 حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْمُتَوَكِّلِ الْحِمْصِيُّ ، ح . وَحَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، قال حدثنا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ قَالَا : حدثنا أَبُو الْمُغِيرَةِ ، قال حدثنا صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ : سَمِعْتُ أَيْفَعَ بْنَ عَبْدٍ الْكَلَاعِيَّ ، وَهُوَ يَعِظُ النَّاسَ قَالَ : إِنَّ لِجَهَنَّمَ سَبْعُ قَنَاطِرَ ، فَالصِّرَاطُ عَلَيْهَا ، وَاللَّهُ تَعَالَى فِي الرَّابِعَةِ مِنْهَا ، قَالَ : فَيُحْبَسُ الْخَلْقُ عِنْدَ الْقَنْطَرَةِ الْأُولَى ، فَيُقَالُ : { قِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ } فَيُحْبَسُونَ عَلَى الصَّلَاةِ وَيُسْأَلُونَ عَنْهَا ، قَالَ : فَيهْلِكُ فِيهَا مَنْ هَلَكَ ، وَينْجُو مَنْ نَجَا ، فَإِذَا بَلَغُوا الْقَنْطَرَةَ الثَّانِيَةَ حُوسِبُوا بِالْأَمَانَةِ كَيْفَ أَدَّوْهَا ، وَكَيْفَ خَانُوهَا ، قَالَ : فَيهْلِكُ فِيهَا مَنْ هَلَكَ ، وَينْجُو مَنْ نَجَا ، فَإِذَا بَلَغُوا الْقَنْطَرَةَ الثَّالِثَةَ سُئِلُوا عَنِ الرَّحِمِ ، كَيْفَ وَصَلُوهَا ، وَكَيْفَ قَطَعُوهَا ، قَالَ : فَيهْلِكُ فِيهَا مَنْ هَلَكَ ، وَينْجُو مَنْ نَجَا ، قَالَ وَالرَّحِمُ يَوْمَئِذٍ رِدْفُ الرَّبِّ تَعَالَى ، مُتَدَلِّيَةٌ فِي الْهَوَاءِ إِلَى جَهَنَّمَ تَقُولُ : اللَّهُمَّ مَنْ وَصَلَنِي فَصِلْهُ الْيوْمَ ، وَمَنْ قَطَعَنِي فَاقْطَعْهُ الْيوْمَ رَوَاهُ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ صَفْوَانَ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6861 حَدَّثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ هَاشِمٍ ، قال حدثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قال حدثنا صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو ، ح . وَأَخْبَرَنَا ابْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ فِي كِتَابِهِ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْعَلَاءِ الْحِمْصِيُّ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَيْفَعَ بْنِ عَبْدٍ قَالَ : إِنَّ لِجَهَنَّمَ سَبْعُ قَنَاطِرَ فَذَكَرَ مِثْلَهُ ، زَادَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ قَالَ : وَسَمِعْتُ أَبَا عَيَّاشٍ الْهَوْزِيَّ يَصِلُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، قَالَ : فَيمُرُّ الْخَلَائِقُ عَلَى اللَّهِ وَهُوَ فِي الْقَنْطَرَةِ الرَّابِعَةِ ، وَهِيَ الَّتِي يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : { إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا } ، { إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ } ، { مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ } ، قَالَ : فَيَأْخُذُ بِنَوَاصِي عِبَادِهِ فَيَلِينُ لِلْمُؤْمِنِينَ حَتَّى يَكُونَ لَهُمْ أَلْيَنَ مِنَ الْوَالِدِ لِوَلَدِهِ ، وَيَقُولُ لِلْكَافِرِ : { مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ } ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6862 حَدَّثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، قال حدثنا الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ ، قال حدثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قال حدثنا صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ : سَمِعْتُ أَيْفَعَ بْنَ عَبْدٍ الْكَلَاعِيَّ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ ، وَأَهْلُ النَّارِ النَّارَ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ ، كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ ؟ قَالُوا : لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ، قَالَ : نَعَمْ ، مَا اتَّجَرْتُمْ فِي يَوْمٍ أَوْ بَعْضِ يَوْمٍ ، رَحْمَتِي وَرِضْوَانِي وَجَنَّتِي ، امْكُثُوا فِيهَا خَالِدِينَ مُخَلَّدِينَ ، ثُمَّ يَقُولُ لِأَهْلِ النَّارِ : { كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ } ، فَيَقُولُ : بِئْسَ مَا اتَّجَرْتُمْ فِي يَوْمٍ أَوْ بَعْضِ يَوْمٍ ، سُخْطِي وَمَعْصِيَتِي وَنَارِي ، امْكُثُوا فِيهَا خَالِدِينَ مُخَلَّدِينَ فَيقُولُونَ : { رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا ، فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ } فَيَقُولُ : { اخْسَئُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونَ } ، فَيكُونُ ذَلِكَ آخِرَ عَهْدِهِمْ بِكَلَامِ رَبِّهِمْ تَعَالَى كَذَا رَوَاهُ أَيْفَعُ مُرْسَلًا وَأَسْنَدَ أَيْفَعُ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ، وَغَيْرِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6863 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حدثنا أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ الْحِمْصِيُّ قَالَ : حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَيْفَعَ بْنِ عَبْدٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يَفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ تَفَرَّدَ بِهِ صَفْوَانُ عَنْ أَيْفَعَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6864 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حدثنا أَبُو زُرْعَةَ قَالَ : حدثنا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، وَالْوَلِيدُ بْنُ عُتْبَةَ قَالَ : حدثنا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : سَمِعْتُ أَيْفَعَ بْنَ عَبْدٍ يَقُولُ : لَمَّا قَدِمَ خَرَاجُ الْعِرَاقِ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ خَرَجَ عُمَرُ وَمَوْلًى لَهُ ، فَجَعَلَ عُمَرُ يَعُدُّ الْإِبِلَ ، فَإِذَا هِيَ أَكْثَرُ مِنْ ذَلِكَ ، وَجَعَلَ عُمَرُ يَقُولُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ وَجَعَلَ مَوْلَاهُ يَقُولُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، هَذَا وَاللَّهِ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَرَحْمَتِهِ ، فَقَالَ عُمَرُ : كَذَبْتَ ، لَيْسَ هُوَ هَذَا ، يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : { قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا } يَقُولُ : بِالْهُدَى وَالسُّنَّةِ وَالْقُرْآنِ ، فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا ، هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ، وَهَذَا مِمَّا يَجْمَعُونَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،