ذِكْرُ النَّوْعِ الْخَامِسِ وَالثَّلَاثِينَ مِنْ عُلُومِ الْحَدِيثِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ النَّوْعِ الْخَامِسِ وَالثَّلَاثِينَ مِنْ عُلُومِ الْحَدِيثِ هَذَا النَّوْعُ مِنْ هَذِهِ الْعُلُومِ مَعْرِفَةُ تَصْحِيفَاتِ الْمُحَدِّثِينَ فِي الْأَسَانِيدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

329 أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَالَوَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ : حدثنا شُعْبَةُ , عَنْ مَالِكِ بْنِ عُرْفُطَةَ , عَنْ عَبْدِ خَيْرٍ , عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : نَهَى عَنِ الدُّبَّاءِ وَالْمُزَفَّتِ قَالَ : أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ رَحِمَهُ اللَّهُ صَحَّفَ شُعْبَةُ فِيهِ : إِنَّمَا هُوَ خَالِدُ بْنُ عَلْقَمَةَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَالدَّلِيلُ عَلَى صِحَّةِ قَوْلِ أَحْمَدَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ أَنَّ زَائِدَةَ بْنَ قُدَامَةَ ، وَأَبَا عَوَانَةَ ، وَشَرِيكَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَوَوْا عَنْ خَالِدِ بْنِ عَلْقَمَةَ , عَنْ عَبْدِ خَيْرً بِنَحْوِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

330 أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْمَحْبُوبِيُّ بِمَرْوَ ، قَالَ : حدثنا سَعِيدُ بْنُ مَسْعُودٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ , عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ الْمَنْدِلِيِّ ، أَوِ ابْنِ أَبِي الْمَنْدِلِيِّ ، قَالَ : فَذَكَرْتُهُ لِأَيُّوبَ ، فَقَالَ : هُوَ حُجْرٌ الْمَنْدِلِيُّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْعُمْرَى لِلْوَارِثِ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَهَذَا مِمَّا وَهِمَ فِيهِ شُعْبَةُ ، وَصَحَّفَ فِي الْأَقَاوِيلِ الثَّلَاثَةِ ، إِنَّمَا هُوَ حُجْرُ بْنُ قَيْسٍ الْمَدَرِيُّ ، هَكَذَا رَوَاهُ ابْنُ جُرَيْجٍ ، وَالْأَوْزَاعِيُّ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَجَمَاعَةٌ عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، وَقَدْ صَحَّفَ قَتَادَةُ فِي هَذَا الِاسْمِ تَصْحِيفًا أَعْجَبَ مِنْ هَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

331 أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عمَرْوَيْهِ الصَّفَّارُ بِبَغْدَادَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ ، قَالَ : حدثنا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : حدثنا حَمَّادُ بْنُ الْجَعْدِ ، قَالَ : سُئِلَ قَتَادَةُ ، وَأَنَا شَاهِدٌ ، عَنِ الْعُمْرَى ، فَقَالَ : حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ , عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ الْحَجْوَرِ بْنِ حُجْرٍ الْبَدْرِيِّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَضَى فِي الْعُمْرَى أَنَّهُ جَائِزٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

332 أَخْبَرَنِي أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ قَالَ : أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَلَبِيُّ بِحَلَبَ ، قَالَ : حدثنا جَدِّي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي سَكِينَةَ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الشَّيْبَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ , عَنْ سَبْرَةَ بْنِ الرَّبِيعِ الْجُهَنِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : نَهَى عَنْ مُتْعَةِ النِّسَاءِ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ سَمِعْتُ أَبَا عَلِيٍّ يَقُولُ : صَحَّفَ فِيهِ أَبُو حَنِيفَةَ لِإِجْمَاعِ أَصْحَابِ الزُّهْرِيِّ عَلَى رِوَايَتِهِ عَنْهُ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ سَبْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

333 سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ مُحَمَّدَ بْنَ مُوسَى الْمُقْرِئَ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْحَاقَ يَقُولُ : سَمِعْتُ الْمُزَنِيَّ يَقُولُ : سَمِعْتُ الشَّافِعِيَّ يَقُولُ : صَحَّفَ مَالِكٌ فِي عُمَرَ بْنِ عُثْمَانَ ، وَإِنَّمَا هُوَ عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ، وَفِي جَابِرِ بْنِ عَتِيكٍ ، وَإِنَّمَا هُوَ جَبْرُ بْنُ عَتِيكٍ ، وَفِي عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ قُرَيْرٍ ، وَإِنَّمَا هُوَ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ قَرِيبٍ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : قَوْلُهُ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي عَبْدِ الْعَزِيزِ وَهْمٌ ، فَإِنَّهٌ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ قُرَيْرٍ ، بِلَا شَكٍّ ، وَلَيْسَ بِعَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ قَرِيبٍ ، فَإِنَّ مَالِكًا لَا يَرْوِي عَنِ الْأَصْمَعِيِّ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ هَذَا قَدْ رَوَى عَنْهُ غَيْرُ مَالِكٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

334 حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ جَعْفَرٍ الْبَصْرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَعْمَرُ بْنُ سَهْلٍ قَالَ : حدثنا عَامِرُ بْنُ مُدْرِكٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنِ أُكَيْلٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نُعْمٍ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : تَوَضَّأَ ، وَمَسَحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : صَحَّفَ الْأَهْوَازِيُّونَ فِي أُكَيْلٍ ، وَإِنَّمَا يَرْوِيهِ الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ , عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَامِرٍ الْبَجَلِيِّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نُعْمٍ فَكَأَنَّ الرَّاوِيَ أَخَذَهُ إِمْلَاءً ، سَمِعَ بُكَيْرًا فَتَوَهَّمَهُ أُكَيْلًا حَدَّثَنَاهُ أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ الْعَامِرِيُّ قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ فُضَيْلٍ قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ , عَنْ بُكَيْرٍ , عَنِ ابْنِ أَبِي نُعْمٍ ، وَذَكَرَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

335 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِصَامٍ قَالَ : حدثنا أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدٍ , عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ جَدِّهِ , عَنْ عَلِيٍّ ، أَنَّهُ : كَانَ يَتَعَشَّى ، ثُمَّ يَلْتَفُّ فِي ثِيَابِهِ ، فَيَنَامُ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ الْعِشَاءَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : صَحَّفَ أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ فِي إِسْنَادِهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ جَدِّهِ ، وَإِنَّمَا هُوَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ جَدَّتِهِ أَسِيلَةَ هَكَذَا رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ , وَالْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ الْعَدَنِيُّ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

336 حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُتْبَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ قَالَ : حدثنا شُعْبَةُ , عَنْ قَتَادَةَ , عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْعَتَكِيِّ , عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيٍّ , أَنَّهَا دَخَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَوْ دَخَلَ عَلَيْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ ، وَهِيَ صَائِمَةٌ ، فَقَالَ لَهَا : صُمْتِ أَمْسِ ؟ قَالَتْ : لَا ، قَالَ : فَتَصُومِينَ غَدًا ؟ قَالَتْ : لَا ، قَالَ : فَأَفْطِرِي قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : صَحَّفَ بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ فِي ذِكْرِ صَفِيَّةَ ، وَلَمْ يُتَابِعْ عَلَيْهِ ، وَالْحَدِيثُ عِنْدَ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، وَغُنْدَرٍ ، وَالنَّاسِ ، عَنْ شُعْبَةَ , عَنْ قَتَادَةَ , عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْعَتَكِيِّ , عَنْ جُوَيْرِيَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ يَحْيَى الذُّهْلِيَّ يَقُولُ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدُوسِ الْمُقْرِئَ يَقُولُ : سَمِعْتُ بَعْضَ مَشَايِخِنَا يَقُولُ : قَرَأَ عَلَيْنَا شَيْخٌ بِبَغْدَادَ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنِ الْحَسَنِ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَقَدْ كَانَ بَعْضُ الْمُتَفَقِّهَةِ يَسْمَعُ مَعَنَا فَيُعَارِضُ ، فَقَالَ فِي الْمُعَارَضَةِ ، عَنْ رَقَبَةَ بْنِ مَشْقَلَةَ فَبَقِيَتْ عَلَيْهِ وَلُقِّبَ بِرَقَبَةَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : قَدْ جَعَلْتُ هَذِهِ الْأَحَادِيثَ الَّتِي ذَكَرْتُهَا مِثَالًا لِتَصْحِيفَاتٍ كَثِيرَةٍ أَحُثُّ بِهِ الْمُتَعَلِّمَ عَلَى مَعْرِفَةِ أَسَامِي رُوَاةِ الْحَدِيثِ وَاللَّهُ الْمُوَفِّقُ لِذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ النَّوْعِ السَّادِسِ وَالثَّلَاثِينَ مِنْ عُلُومِ الْحَدِيثِ هَذَا النَّوْعُ مِنْ هَذَا الْعِلْمِ مَعْرِفَةُ الْإِخْوَةِ وَالْأَخَوَاتِ مِنَ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ وَأَتْبَاعِهِمْ وَإِلَى عَصْرِنَا هَذَا ، وَهُوَ عِلْمٌ بِرَأْسِهِ عَزِيزٌ ، وَقَدْ صَنَّفَ أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ رَحِمَهُ اللَّهُ فِيهِ كِتَابًا لَكِنِّي أَجْهَدُ أَنْ أَذْكُرَ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ بَعْدَ الصَّدْرِ الْأَوَّلِ وَالثَّانِي مَا يُسْتَفَادُ ، فَنَبْدَأُ فِيهِ بِقَوْمٍ سَمِعُوا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسَمِعَ أَوْلَادَهُمْ مِنْهُ إِلَّا الَّذِي لَهُ وَلَدٌ وَاحِدٌ ، فَإِنَّهُ لَا يَدْخُلُ فِي ذِكْرِ الْإِخْوَةِ ، فَمِنْهُمْ : أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَعَائِشَةُ ، وَأَسْمَاءُ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، وَحَفْصَةُ بِنْتُ عُمَرَ ، وَلَيْسَ لِعُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَلَدٌ سَمِعَ مِنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَالْحَسَنُ , وَالْحُسَيْنُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، وَالْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، وَالْفَضْلُ ، وَعَبْدُ اللَّهِ ، وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الْأَسَدِ ، وَعُمَرُ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، وَزَيْنَبُ بِنْتُ أَبِي سَلَمَةَ ، وَسَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ ، وَقَيْسُ بْنُ سَعْدٍ ، وَسَعِيدُ بْنُ سَعْدٍ وَالْجِنْسُ الثَّانِي مِنَ الصَّحَابَةِ : عَلِيٌّ ، وَجَعْفَرٌ ، وَعَقِيلٌ إِخْوَةٌ , عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، وَزَيْدٌ ، أَخَوَانِ هَذَا الْجِنْسُ يَكْثُرُ ذِكْرُهُ وَمِنَ الْإِخْوَةِ فِي التَّابِعِينَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْبَاقِرُ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ ، وَزَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَعُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ إِخْوَةٌ تَابِعِيُّونَ ، سَالِمٌ ، وَعَبْدُ اللَّهِ ، وَحَمْزَةُ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ ، وَزَيْدٌ ، وَوَاقِدٌ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَلَدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ كُلُّهُمْ تَابِعِيُّونَ ، أَبَانُ ، وَعَمْرٌو ، وَسَعِيدٌ ، وَلَدُ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، كُلُّهُمْ تَابِعِيُّونَ ، عَبْدُ اللَّهِ ، وَمُصْعَبُ ، وَعُرْوَةُ وَلَدُ الزُّبَيْرِ تَابِعِيُّونَ ، يَحْيَى , وَمُوسَى , وَعِمْرَانُ ، وَعِيسَى ، وَعَائِشَةُ وَلَدُ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ تَابِعِيُّونَ ، إِبْرَاهِيمُ ، وَحُمَيْدٌ ، وَمُصْعَبُ ، وَأَبُو سَلَمَةَ ، وَلَدُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ تَابِعِيُّونَ ، مُصْعَبٌ ، وَعَامِرٌ ، وَمُحَمَّدٌ ، وَإِبْرَاهِيمُ ، وَعُمَرُ ، وَيَحْيَى ، وَإِسْحَاقُ , وَعَائِشَةُ ، وَلَدُ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ تَابِعِيُّونَ ، كَثِيرٌ , وَتَمَامٌ ، وَقُثَمٌ ، وَلَدُ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ تَابِعِيُّونَ ، عُبَيْدُ اللَّهِ ، وَعُتْبَةُ ، وَعَوْنٌ ، وَنَاجِيَةُ وَلَدِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ الْهُذَلِيُّ تَابِعِيُّونَ ، مُحَمَّدٌ ، وَأَنِيسٌ ، وَيَحْيَى ، وَمَعْبَدٌ ، وَحَفْصَةُ ، وَكَرِيمَةُ وَلَدُ سِيرِينَ تَابِعِيُّونَ ، النَّضْرُ ، وَمُوسَى ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ ، وَعُمَرُ بَنُو أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ تَابِعِيُّونَ ، عُرْوَةُ ، وَحَمْزَةُ ، وَالْعَقَّارُ , وَيَعْفُورُ بَنُو الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ تَابِعِيُّونَ ، عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَمُسْلِمُ , وَعَبْدُ الْعَزِيزِ , وَيَزِيدُ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بَنُو أَبِي بَكْرَةَ تَابِعِيُّونَ ، عَطَاءٌ ، وَسُلَيْمَانُ ، وَعَبْدُ اللَّهِ ، وَإِسْحَاقُ ، وَمُوسَى ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بَنُو يَسَارٍ تَابِعِيُّونَ ، سَالِمٌ ، وَزِيَادٌ ، وَعُبَيْدٌ بَنُو أَبِي الْجَعْدِ تَابِعِيُّونَ وَفِي التَّابِعِينَ جَمَاعَةٌ مِنَ الْأَئِمَّةِ الْمَشْهُورِينَ أَخَوَانِ فَمِنْهُمْ : مُحَمَّدُ , وَعَبْدُ اللَّهِ ابْنَا مُسْلِمِ بْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيُّ ، مُحَمَّدٌ وَنَافِعٌ ابْنَا جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ ابْنَا عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، وَالنُّعْمَانُ , وَسُوَيْدٌ ابْنَا مُقَرِّنٍ الْمُزَنِيِّ ، الْحَسَنُ وَسَعِيدٌ ابْنَا أَبِي الْحَسَنِ ، يَحْيَى وَسَعْدٌ وَعَبْدُ رَبِّهِ بَنُو سَعِيدِ بْنِ قَيْسٍ النَّجَّارِيِّ ، سَعِيدٌ وَعَبْدُ اللَّهِ ابْنَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى ، وَهْبٌ وَهَمَّامٌ ابْنَا مُنَبِّهٍ ، مُحَمَّدٌ وَأَبُو بَكْرٍ ابْنَا مُنْكَدِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهُدَيْرِ ، عَلْقَمَةُ وَعَبْدُ الْجَبَّارِ ابْنَا وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ ، الْأَسْوَدُ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ابْنَا يَزِيدَ النَّخَعِيِّ ، زَيْدٌ وَخَالِدٌ ابْنَا أَسْلَمَ الْعَدَوِيِّ ، عَبْدُ اللَّهِ وَسُلَيْمَانُ ابْنَا بُرَيْدَةَ ، بَعَجَةُ وَمُعَاذٌ ابْنَا عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَدْرٍ ، مُطَرِّفٌ وَيَزِيدُ ابْنَا عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ ، هُذَيْلٌ وَأَرْقَمُ ابْنَا شُرَحْبِيلَ ، عَاصِمٌ وَعَبْدُ اللَّهِ ابْنَا ضَمْرَةَ السَّلُولِيُّ ، مُحَمَّدٌ وَالْمُغِيرَةُ ابْنَا الْمُنْتَشِرِ ، قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : فَهَذَا الَّذِي ذَكَرْتُهُ مِنَ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ مِثَالٌ لِجَمَاعَةٍ لَمْ أَذْكُرْهُمْ سَأَلْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ أَبِي دَارِمٍ الْحَافِظَ بِالْكُوفَةِ ، عَنْ وَلَدِ سُوقَةَ بْنِ سَعِيدٍ الْبَجَلِيِّ ، فَقَالَ : خَمْسَةٌ مِنْهُمْ حَدَّثُوا ، وَخَرَّجَ حَدِيثَهُمْ مُحَمَّدُ بْنُ سُوقَةَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُوقَةَ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سُوقَةَ ، وَزِيَادُ بْنُ سُوقَةَ ، وَسَعِيدُ بْنُ سُوقَةَ , سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ مُحَمَّدَ بْنَ عُمَرَ بْنِ الْجِعَابِيَّ الْحَافِظَ ، يَقُولُ : بَنُو أَخٍ ثَلَاثَةٌ ، هُمْ أَكْبَرُ مِنْ عُمُومَتِهِمْ : عَلْقَمَةُ بْنُ قَيْسِ بْنِ يَزِيدَ ، أَبُو شِبْلٍ أَكْبَرُ مِنْ عَمِّهِ الْأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِيسَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى أَكْبَرُ مِنْ عَمِّهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَعُمَارَةُ بْنُ الْقَعْقَاعِ بْنِ شُبْرُمَةَ أَكْبَرُ مِنْ عَمِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شُبْرُمَةَ وَمِنْ أَتْبَاعِ التَّابِعِينَ ، سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ مُحَمَّدَ بْنَ مَأْمُونٍ الْحَافِظَ بِمَرْوَ ، يَقُولُ : عَزْرَةُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ إِخْوَةٌ : أَبُوهُمْ ثَابِتُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ الْأَنْصَارِيُّ ، صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَدْ حَدَّثُوا عَنْ آخِرِهِمْ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَقُولُ : عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، وَجَبَلَةُ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، وَعُثْمَانُ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، إِخْوَةٌ ثَلَاثَةٌ حَدِّثُوا عَنْ آخِرِهِمْ ، وَأَعْقَبُوا جَمَاعَةً مِنَ الْمُحَدِّثِينَ ، وَأَبُو رَوَّادٍ اسْمُهُ مَيْمُونٌ ، وَأَبُو حَفْصَةَ بْنُ عُمَارَةَ بْنِ أَبِي حَفْصَةَ ، وَثَابِتٌ ، وَهُمَا أَخَوَانِ ، حَدَّثَا جَمِيعًا سَمِعْتُ أَبَا عَلِيٍّ الْحُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ الْحَافِظَ غَيْرَ مَرَّةً يَقُولُ : آدَمُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، وَعِمْرَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، وَسُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ عُيَيْنَةَ حَدِّثُوا عَنْ آخِرِهِمْ سَمِعْتُ أَبَا عَلِيٍّ يَقُولُ : بُكَيْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَشَجِّ ، وَيَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَشَجِّ ، وَعُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَشَجِّ إِخْوَةٌ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ الْعَبَّاسِ مَرَّةً يَقُولُ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ مُوسَى بْنِ مُجَاهِدٍ ، يَقُولُ : أَبُو سُفْيَانَ بْنُ الْعَلَاءِ ، وَأَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلَاءِ ، وَأَبُو حَفْصِ بْنُ الْعَلَاءِ ، وَمُعَاذُ بْنُ الْعَلَاءِ ، وَسَنْبِسُ بْنُ الْعَلَاءِ بْنِ الرَّيَّانِ إِخْوَةٌ سَمِعْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ أَبِي دَارِمٍ ، يَقُولُ : جَامِعُ بْنُ أَبِي رَاشِدٍ ، وَالرَّبِيعُ بْنُ أَبِي رَاشِدٍ ، وَرُبَيْحُ بْنُ أَبِي رَاشِدٍ إِخْوَةٌ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدَ بْنَ يَعْقُوبَ الْحَافِظَ يَقُولُ : عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَعْيَنَ ، وَحُمْرَانُ بْنُ أَعْيَنَ ، وَزُرَارَةُ بْنُ أَعْيَنَ إِخْوَةٌ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَمِمَّا يُسْتَفَادُ فِي الْأَخَوَيْنِ مِنَ أَتْبَاعِ التَّابِعِينَ ، عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُسَيْطٍ ، وَيَزِيدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُسَيْطٍ ، قَدْ رَوَى الْوَاقِدِيُّ عَنْهُمَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ذِئْبٍ قَدْ حَدَّثَ ، فَأَمَّا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ فَمَشْهُورٌ ، إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ابْنُ عُلَيَّةَ ، وَرِبْعِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ابْنُ عُلَيَّةَ ، مِسْحَاجُ بْنُ مُوسَى ، وَسَمَّاكُ بْنُ مُوسَى الضَّبِّيَّانُ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : قَدْ ذَكَرْتُ مِنَ الْإِخْوَةِ فِي بُلْدَانِ الْمُسْلِمِينَ بَعْضَ مَا يُسْتَفَادُ ، وَفِيهِ مَا يُسْتَغْرَبُ وَيَعِزُّ وُجُودُهُ فِي كُتُبِ الْمُتَقَدِّمِينَ ، فَإِنِّي أَخَذْتُ أَكْثَرَهُ لَفْظًا ، عَنْ أَئِمَّةِ الْحَدِيثِ فِي بَلَدِي وَأَسْفَارِي ، وَأَنَا ذَاكِرٌ بِمَشِيئَةِ اللَّهِ تَعَالَى مَا لَا أَحْسَبُ ذَكَرَهُ غَيْرِي مِنَ الْإِخْوَةِ فِي عُلَمَاءِ نَيْسَابُورَ ذِكْرُ الْإِخْوَةِ مِنْ عُلَمَاءِ نَيْسَابُورَ عَلَى غَيْرِ تَرْتِيبٍ وَتَقْدِيمٍ ، وَتَأْخِيرٍ ، حَفْصُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَمَتُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَقَدْ حَدِّثُوا ، وَأَفْتَوْا ، وَأَقْرَءُوا سَهْلُ بْنُ عَمَّارٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَمَّارٍ ، وَأَسَدُ بْنُ عَمَّارٍ الْعَتَكِيُّونَ حَدَّثَ عَنْهُمْ تِلْمِيذُهُمُ الْعَبَّاسُ بْنُ حَمْزَةَ الْحَكَمُ بْنُ حَبِيبٍ ، وَعَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ حَبِيبٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَبِيبٍ الْعَبْدِيُّونَ مُبَشِّرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَزِينٍ ، وَعُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَزِينٍ ، وَمَسْعُودُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَزِينٍ الْقُهَنْدِزِيُّونَ ، حَدَّثُوا عَنِ أَتْبَاعِ التَّابِعِينَ يَحْيَى بْنُ صُبَيْحٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ صُبَيْحٍ ، حَدَّثَ عَنْهُمَا أَتْبَاعُ التَّابِعِينَ ، وَخُطَّتُهُمَا عِنْدَنَا مَشْهُورَةٌ ، وَلِيَحْيَى عِنْدَنَا حَرْفٌ فِي الْقِرَاءَاتِ الْحُسَيْنُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بَنُو التُّرْكِ ، سَمِعَ الْحُسَيْنُ مِنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، وَمُحَمَّدٌ مِنْ أَبِيهِ رَجَاءٌ وَمُحَمَّدٌ وَعَبْدُ الْخَالِقِ بَنُو إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ حَدِّثُوا عَنْ أَبِيهِمْ ، سَعِيدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، وَيَحْيَى بْنُ الصَّبَّاحِ لَهُمْ عِنْدَنَا أَعْقَابٌ ، وَخُطَّةٌ مَشْهُورَةٌ ، وَقَدْ حَدَّثُوا عَنْ أَتْبَاعِ التَّابِعِينَ بَشَّارُ بْنُ قِيرَاطٍ ، وَحَمَّادُ بْنُ قِيرَاطٍ ، وَعُثْمَانُ بْنُ قِيرَاطٍ ، حَدَّثُوا عَنْ آخِرِهِمْ عَنْ أَتْبَاعِ التَّابِعِينَ وَخُطَّتُهُمْ سِكَّةُ الْبَلْخِيِّينَ بِشْرُ بْنُ الْقَاسِمِ ، وَمُبَشِّرُ بْنُ الْقَاسِمِ حَدَّثَا عَنْ أَتْبَاعِ التَّابِعِينَ ، وَلِبِشْرٍ رِحْلَةٌ إِلَى مِصْرَ ، وَسَمَاعٌ مِنَ ابْنِ لَهِيعَةَ ، وَبِالْمَدِينَةِ مِنْ مَالِكٍ وَغَيْرِهِ ، وَلَهُمَا عِنْدَنَا أَعْقَابٌ ، وَقَدْ حَدَّثَا ، سَلَمَةُ بْنُ الْجَارُودِ بْنِ يَزِيدَ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْجَارُودِ حَدَّثَا ، وَالسِّكَّةُ وَالْخُطَّةُ مَنْسُوبَتَانِ إِلَى أَبِيهِمَا الْحُسَيْنِ بْنِ الضَّحَّاكِ وَعَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ الضَّحَّاكِ ، سَمَاعُهُمَا مِنَ أَتْبَاعِ التَّابِعِينَ ، وَهُمَا قُرَشِيَّانِ ، خُطَّتُهُمَا بَاغُ الرَّازِيِّينَ أَحْمَدُ بْنُ حَرْبٍ الْعَابِدُ ، وَزَكَرِيَّا بْنُ حَرْبٍ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثُوا عَنْ آخِرِهِمْ ، وَأَحْمَدُ أَوْرَعُهُمْ ، وَالْحُسَيْنُ أَفْقَهُهُمْ ، وَزَكَرِيَّا أَيْسَرُهُمْ ، وَخُطَّتُهُمُ الَّتِي فِيهَا أَعْقَابُهُمْ مَشْهُورَةٌ ، الْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ وَسَهْلُ بَنُو بِشْرِ بْنِ الْقَاسِمِ فُقَهَاءُ ، قُضَاةٌ ، حَدَّثُوا عَنْ آخِرِهِمْ ، أَحْمَدُ وَمُحَمَّدٌ ابْنَا النَّضْرِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، رَوَى عَنْهُمَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، مُحَمَّدٌ وَأَحْمَدُ ابْنَا عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ حَبِيبٍ الْعَبْدِيِّ حَدَّثَا جَمِيعًا ، وَمُحَمَّدٌ إِمَامٌ ، إِبْرَاهِيمُ وَإِسْمَاعِيلُ وَمُحَمَّدٌ بَنُو إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الثَّقَفِيُّ ، حَدَّثَا إِبْرَاهِيمُ وَإِسْمَاعِيلُ بِبَغْدَادَ ، وَمُحَمَّدٌ أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ مُحَدِّثُ بَلَدِنَا ، وَقَدْ حَدَّثَ عَنْ أَخَوَيْهِ ، وَحَدَّثَا عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،