رِوَايَتُـهُ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ هُوَ الْقَدَّاحُ ، مَكِّيٌّ ، سَمِعَ أَبَا الطُّفَيْلِ ، وَالْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، رَوَى عَنْهُ الثَّوْرِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

رِوَايَتُـهُ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ هُوَ الْقَدَّاحُ ، مَكِّيٌّ ، سَمِعَ أَبَا الطُّفَيْلِ ، وَالْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، رَوَى عَنْهُ الثَّوْرِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

246 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلَّانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ الْحَاجِبِ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ الصَّلْتِ ، قال حدثنا الْقَاسِمُ بْنُ الْحَكَمِ ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، ح وَثنا الْحَسَنُ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، قال حدثنا الْقَاسِمُ بْنُ الْحَكَمِ ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ : عَنْ أَبِي نَجِيحٍ ، وَيُقَالُ : ( . . . ) عَنْ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : حَرَامٌ مَكَّةُ ، وَحَرَامٌ بَيْعُ رِبَاعِهَا ، وَحَرَامٌ أَجْرُ بُيُوتِهَا رَوَاهُ زُفَرُ ، وَمُحَمَّدُ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَأَسَدٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

247 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا أَبُو عَرُوبَةَ ، وَأَبُو مَعْشَرٍ قَالَا : حدثنا عَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، قَالَ : حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَنَّ أَسْمَاءَ بِنْتَ عُمَيْسٍ ، أَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَهَا ابْنٌ مِنْ أَبِي بَكْرٍ ، وَابْنٌ مِنْ جَعْفَرٍ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي أَخَافُ عَلَى ابْنِ أَخِيكَ أُفَارِقُهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَلَوْ كَانَ شَيْئًا يَسْبِقُ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ تَابَعَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَعُمَرُ بْنُ عِيسَى ، وَحَمَّادُ بْنُ أَبِي حَنِيفَةَ كَذَا قَالَ ابْنُ أَبِي زِيَادٍ ، وَلِهَذَا الْحَدِيثِ أَصْلٌ مِنْ حَدِيثِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

248 حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ بُنْدَارٍ ، قال حدثنا ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، قال حدثنا ابْنُ الصَّبَّاحِ الْعَطَّارُ ، قال حدثنا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ ، أَنَّهَا أَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ النَّاسَ يَصِلُونَ بَنِي أَخِيكَ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ بِالْعَيْنِ قَالَ : اسْتَرْقِي لَهُمَا ، وَقَالَ : إِنْ كَانَ شَيْءٌ سَابِقٌ الْقَدَرَ لَسَبَقَ الْعَيْنُ وَخَالَفَ ابْنُ الْمُبَارَكِ مَكِّيًّا فِي هَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

249 حَدَّثَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الشَّعَّارُ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَاصِمٍ ، قَالَ : حدثنا أَسَدُ بْنُ عَاصِمٍ ، قال حدثنا أَبُو سُفْيَانَ ، عَنِ النُّعْمَانِ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، سَمِعْتُ مُجَاهِدًا ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَوْ قُلْتُ أَنَّ شَيْئًا يَسْبِقُ الْقَدَرَ لَقُلْتُ الْعَيْنَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،