عَمْرُو بْنُ الْأَسْوَدِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَمْرُو بْنُ الْأَسْوَدِ وَمِنْهُمُ الْمُتَسَمِّتُ بِالسَّمْتِ الْأَجْوَدِ ، الْعَنْسِيُّ عَمْرُو بْنُ الْأَسْوَدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6963 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا مُسْلِمُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قال حدثنا مُجَاشِعُ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَسَّانَ ، قال حدثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي مَرْيمَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ جَابِرٍ الطَّائِيِّ ، قَالَ : قَالَ عَمْرُو بْنُ الْأَسْوَدِ : لَا أَلْبَسُ مَشْهُورًا أَبَدًا ، وَلَا أَمْلَأُ جَوْفِي مِنْ طَعَامٍ بِالنَّهَارِ أَبَدًا حَتَّى أَلْقَاهُ وَكَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يَقُولُ : مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى هَدْيِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلْينْظُرْ إِلَى عَمْرِو بْنِ الْأَسْوَدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6964 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، فِي كِتَابِهِ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ جُنَيْدٍ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْعَلَاءِ ، قال حدثنا ابْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ شُرَحْبِيلَ ، أَنَّ عَمْرَو بْنَ الْأَسْوَدِ ، كَانَ يَدَعُ كَثِيرًا مِنَ الشِّبَعِ مَخَافَةَ الْأَشَرِ ، وَكَانَ إِذَا خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى الْمَسْجِدِ قَبَضَ يَمِينَهُ عَلَى شِمَالِهِ مَخَافَةَ الْخُيَلَاءِ أَسْنَدَ عَنْ مُعَاذٍ ، وَعُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، وَالْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ ، وَأُمِّ حَرَامٍ ، وَجُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6965 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْمُعَلَّى الدِّمَشْقِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ الدِّمَشْقِيُّ ، قال حدثنا صَدَقَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَضْرِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ أَخِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَائِذٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ الْأَسْوَدِ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ مِنْ أَبْغَضِ الْخَلْقِ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ لَمَنْ آمَنَ ثُمَّ كَفَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6966 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْمُعَلَّى ، نا سُفْيَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، نا أَيُّوبُ بْنُ حَسَّانَ الْجُرَشِيُّ ، نا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْأَسْوَدِ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ أَنَّهُ ، أَتَى عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ وَهُوَ بِسَاحِلِ حِمْصَ فِي مَالِهِ وَمَعَهُ امْرَأَتُهُ أُمُّ حَرَامٍ بِنْتُ مِلْحَانَ ، قَالَ ابْنُ الْأَسْوَدِ : فَحَدَّثَتْنَا أُمُّ حَرَامٍ أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : أَوَّلُ جَيْشٍ مِنْ أُمَّتِي يَغْزُونَ الْبَحْرَ قَدْ أَوْجَبُوا ، قَالَتْ أُمُّ حَرَامٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنَا فِيهِمْ ؟ قَالَ : أَنْتِ فِيهِمْ ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَوَّلُ جَيْشٍ يَغْزُونَ مَدِينَةَ قَيْصَرَ مَغْفُورٌ لَهُمْ ، قَالَتْ أُمُّ حَرَامٍ : أَنَا مِنْهُمُ ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : لَا هَكَذَا قَالَ أَيُّوبُ بْنُ حَسَّانَ ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ الْأَسْوَدِ ، وَرَوَاهُ غَيْرُهُ عَنْ ثَوْرٍ فَقَالَ : عَمْرُو بْنُ الْأَسْوَدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6967 حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، نا عَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ صُبْحٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَّى ، قَالَا : حدثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ كَثِيرٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو مُطِيعٍ مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيَى ، نا بَحِيرُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، وَكَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ ، وَعَمْرِو بْنِ الْأَسْوَدِ ، عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : كُلُّ عَمَلٍ مُنْقَطِعٌ عَنْ صَاحِبِهِ إِذَا مَاتَ إِلَّا الْمُرَابِطُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَإِنَّهُ يُنَمَّى لَهُ عَمَلُهُ ، وَيجْرِي عَلَيْهِ رِزْقُهُ إِلَى يَوْمِ الْحِسَابِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6968 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، قال حدثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، وَسَالِمُ بْنُ قَادِمٍ ، قَالَا : حدثنا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، نا يَحْيَى بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُمْ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، أَنَّهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنِّي حَدَّثْتُكُمْ عَنِ الدَّجَّالِ حَتَّى خَشِيتُ أَنْ لَا تَعْقِلُوا أَنَّ الْمَسِيحَ الدَّجَّالَ رَجُلٌ قَصِيرٌ أَفْجَحُ جَعْدٌ أَعْوَرُ ، مَطْمُوسُ الْعَيْنِ لَيْسَتْ بِنَاتِئَةٍ وَلَا جَحْرَاءَ ، بُعِجَتْ عَيْنَاهُ ، فَإِنِ الْتَبَسَ عَلَيْكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرَ ، وَأَنَّكُمْ لَنْ تَرَوْا رَبَّكُمْ حَتَّى تَمُوتُوا . رَوَاهُ عَبْدُ الْوَهَّابِ الْحَوْطِيُّ ، عَنْ بَقِيَّةَ فَقَالَ : عَنْ عَمْرٍو وَجُنَادَةَ جَمِيعًا ، عَنْ عُبَادَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،