يَزِيدُ بْنُ مَرْثَدٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

يَزِيدُ بْنُ مَرْثَدٍ وَمِنْهُمُ الْبَكَّاءُ الْمُوجَدُ ، يَزِيدُ بْنُ مَرْثَدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6984 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ح . وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا أَبُو يَحْيَى الرَّازِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مِهْرَانَ ، قَالَا : حدثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِيزِيدَ بْنِ مَرْثَدٍ : مَا لِي أَرَى عَيْنَيْكَ لَا تَجِفُّ ؟ قَالَ : وَمَا مَسْأَلَتُكَ عَنْهُ ؟ قُلْتُ : عَسَى اللَّهُ أَنْ يَنْفَعَنِي بِهِ ، قَالَ : يَا أَخِي ، إِنَّ اللَّهَ قَدْ تَوَعَّدَنِي إِنْ أَنَا عَصَيْتُهُ أَنْ يَسْجِنَنِي فِي النَّارِ ، وَاللَّهِ لَوْ لَمْ يَتَوَعَّدْنِي أَنْ يَسْجِنَنِي إِلَّا فِي الْحَمَّامِ لَكُنْتُ حَرِيًّا أَنْ لَا تَجِفَّ لِي عَيْنٌ ، قَالَ : فَقُلْتُ لَهُ : فَهَكَذَا أَنْتَ فِي خَلَوَاتِكَ ؟ قَالَ : وَمَا مَسْأَلَتُكَ عَنْهُ ؟ قُلْتُ : عَسَى اللَّهُ أَنْ يَنْفَعَنِي بِهِ ، فَقَالَ : وَاللَّهِ إِنَّ ذَلِكَ لَيَعْرِضُ لِي حِينَ أَسْكُنُ إِلَى أَهْلِي ، فَيحُولُ بَيْنِي وَبَيْنَ مَا أُرِيدُ ، وَإِنَّهُ لَيُوضَعُ الطَّعَامُ بَيْنَ يَدَيَّ ، فَيعْرِضُ لِي فَيحُولُ بَيْنِي وَبَيْنَ أَكْلِهِ ، حَتَّى تَبْكِي امْرَأَتِي وَيَبْكِي صِبْيَانُنَا ، مَا يَدْرُونَ مَا أَبْكَانَا ، وَلَرُبَّمَا أَضْجَرَ ذَلِكَ امْرَأَتِي فَتَقُولُ يَا وَيْحَهَا : مَا خُصِصْتُ بِهِ مِنْ طُولِ الْحُزْنِ مَعَكَ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ، مَا تَقَرُّ لِي مَعَكَ عَيْنٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6985 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا أَبِي ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ، قال حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ شُرَحْبِيلَ ، قال حدثنا حَاتِمُ بْنُ شُفَيِّ أَبِي فَرْوَةَ الْهَمْدَانِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ ، يَزِيدَ بْنَ مَرْثَدٍ يَقُولُ : كَانَ بُكَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ يَقُولُ : اللَّهُمَّ لَا تُؤَدِّبْنِي بِعُقُوبَتِكَ ، وَلَا تَمْكُرْ بِي فِي حِيلَتِكَ ، وَلَا تُؤَاخِذْنِي بِتَقْصِيرِي عَنْ رِضَاكَ ، عَظِيمٌ خَطِيئَتِي فَاغْفِرْ لِي ، وَيَسِيرٌ عَمَلِي فَتَقَبَّلْ ، كَمَا شِئْتَ تَكُنْ مَسْأَلَتُكَ ، وَإِذَا عَزَمْتَ تُمْضِي عَزْمَكَ ، فَلَا الَّذِي أَحْسَنَ اسْتَغْنَى عَنْكَ ، وَلَا عَنْ عَوْنِكَ ، وَلَا الَّذِي أَسَاءَ غَلَبَكَ ، وَلَا الَّذِي اسْتَبَدَّ بِشَيْءٍ يَخْرُجُ بِهِ مِنْ قُدْرَتِكَ ، فَكَيْفَ لِي بِالنَّجَاةِ وَلَا تُوجَدُ إِلَّا مِنْ قِبَلَكَ ، إِلَهَ الْأَنْبِيَاءِ ، وَوَلِيَ الْأَتْقِيَاءِ ، وَبَدِيعَ مَرْتَبَةِ الْكَرَامَةِ ، جَدِيدٌ لَا تَبْلَى ، حَفِيظٌ لَا تَنْسَى ، دَائِمٌ لَا تَبِيدُ ، حَيٌّ لَا تَمُوتُ ، يَقْظَانُ لَا تَنَامُ ، بِكَ عَرَفْتُكَ ، وَبِكَ اهْتَدَيْتُ إِلَيْكَ ، وَلَوْلَا أَنْتَ لَمْ أَدْرِ مَا أَنْتَ ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6986 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْمُعَلَّى ، قال حدثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنِ الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ مَرْثَدٍ ، أَنَّ أَبَا الدَّرْدَاءِ ، قَالَ لِمُعَاوِيَةَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيدِهِ ، لَا تُنْقِصُونَ مِنْ أَرْزَاقِ النَّاسِ شَيْئًا إِلَّا نَقَصَ مِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6987 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، فِي كِتَابِهِ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ هَارُونَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبٍ ، قال حدثنا سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ ، قَالَ : أَرَادَ الْوَلِيدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ أَنْ يَوَلِّيَ ، يَزِيدَ بْنَ مَرْثَدٍ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ يَزِيدَ بْنَ مَرْثَدٍ ، فَلَبِسَ فَرْوَةً قَدْ قَلَبَهُ ، فَجَعَلَ الْجِلْدَ عَلَى ظَهْرِهِ ، وَالصُّوفَ خَارِجًا ، أَخَذَ بِيدِهِ رَغِيفًا وَعِرْقًا وَخَرَجَ بِلَا رِدَاءٍ ، وَلَا قَلَنْسُوَةٍ ، وَلَا نَعْلٍ ، وَلَا خُفٍّ ، وَجَعَلَ يَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ ، وَيأْكُلُ الْخُبْزَ وَاللَّحْمَ ، فَقِيلَ لِلْوَلِيدِ : إِنَّ يَزِيدَ بْنَ مَرْثَدٍ قَدِ اخْتَلَطَ ، وَأُخْبِرَ بِمَا فَعَلَهُ فَتَرَكَهُ أَسْنَدَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، وَأَبِي الدَّرْدَاءِ ، وَأَبِي ذَرٍّ ، وَغَيْرِهِمْ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6988 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قال حدثنا الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ ، عَنِ الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنَ مَرْثَدٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : خُذُوا الْعَطَاءَ مَا دَامَ عَطَاءً ، فَإِذَا صَارَ رِشْوَةً عَلَى الدِّينِ فَلَا تَأْخُذُوهُ ، وَلَسْتُمْ بِتَارِكِيهِ يَمْنَعُكُمُ الْفَقْرُ وَالْحَاجَةُ ، أَلَا إِنَّ رَحَى الْإِسْلَامِ دَائِرَةٌ فَدُورُوا مَعَ الْكِتَابِ حَيْثُ دَارَ ، أَلَا إِنَّ الْكِتَابَ وَالسُّلْطَانَ سَيَفْتَرِقَانِ فَلَا تُفَارِقُوا الْكِتَابَ ، أَلَا إِنَّهُ سَيكُونُ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ يَقْضُونَ لِأَنْفُسِهِمْ مَا لَا يَقْضُونَ لَكُمْ ، إِنْ عَصَيْتُمُوهُمْ قَتَلُوكُمْ ، وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ أَضَلُّوكُمْ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَيْفَ نَصْنَعُ ؟ قَالَ : كَمَا صَنَعَ أَصْحَابُ عِيسَى ابْنِ مَرْيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، نُشِرُوا بِالْمَنَاشِيرِ ، وَحُمِلُوا عَلَى الْخَشَبِ ، مَوْتٌ فِي طَاعَةِ اللَّهِ خَيْرٌ مِنْ حَيَاةٍ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ مُعَاذٍ لَمْ يَرْوِهِ عَنْهُ إِلَّا يَزِيدُ ، وَعَنْهُ الْوَضِينُ ، وَرَوَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، عَنْ سُوَيْدٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ يَزِيدَ ، مِنْ دُونَ الْوَضِينِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6989 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مَسْعُودٍ ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، قال حدثنا صَدَقَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، أَنَّ رَجُلًا ، أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : مَا عِصْمَةُ هَذَا الْأَمْرِ وَعُرَاهُ وَوَثَائِقُهُ . قَالَ : فَعَقَدَ بِيَمِينِهِ ف‍َقَالَ : أَخْلِصُوا عِبَادَةَ رَبِّكُمْ ، وَأَقِيمُوا خَمْسَكُمْ ، وَأَدُّوا زَكَاةَ أَمْوَالِكُمْ ، طَيِّبَةٌ بِهَا أَنْفُسُكُمْ ، وَصُومُوا شَهْرَكُمْ ، وَحُجُّوا بَيَّتَكُمْ ، تَدْخُلُوا جَنَّةَ رَبِّكُمْ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ يَزِيدَ ، تَفَرَّدَ بِهِ عَنْهُ الْوَضِينِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6990 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَزْدَادَ الثَّوْرِيُّ ، قال حدثنا الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ حَمْزَةَ الرَّقِّيُّ ، عَنِ الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ ، عَنِ الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ قَالَ : إِلَهِي مَا حَقُّ عِبَادِكَ عَلَيْكَ إِذَا هُمْ زَارُوكَ فِي بَيْتِكَ ، فَإِنَّ لِكُلِّ زَائِرٍ عَلَى الْمَزُورِ حَقًّا ؟ قَالَ : يَا دَاوُدُ ، إِنَّ لَهُمْ عَلِيَّ أَنْ لَا أُعَاقِبَهُمْ فِي الدُّنْيَا ، وَأَغْفِرَ لَهُمْ إِذَا لَقِيتُهُمْ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ الْوَضِينِ وَيزِيدَ ، لَمْ نَكْتُبْهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْزَةَ ، عَنِ الْخَلِيلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،